الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها الحمل الكاذب والحمل الفيزيولوجي"اجري نيوز"ينشر أشكال حمل النعاج

نعجة
نعاج
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز "، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربييين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أشكال حمل النعاج .


أشكال الحمل:
1-   الحمل الفيزيولوجي وهي الحالة الطبيعية للحمل.
2-   حمل جنين أو أكثر
3-   حمل مرضي
4- الحمل الكاذب، وتظهر هذه الحالة عادة في النعاج الهرمة حيث تظل البويضات بدون تلقيح وتبقى الأجسام الصفراء لمدة طويلة وتظهر على الحيوان بعض دلائل، وتصرفات الحيوانات الحامل الحقيقي.
5-   الحمل على حمل وينتهي بإحدى الحالات التالية:
‌أ-     ولادة الجنين الأول وطرح الثاني.
‌ب-ولادة الجنين الأول ثم الثاني بعد فترة وبشكل طبيعي.
‌ج-  الطرح لكلاهما.
‌د-    إجهاض الأول وولادة الثاني بشكل طبيعي.
6-   الحمل من عدة آباء بالتلقيح الطبيعي أو أثناء التهجين بالتلقيح الاصطناعي بسائل منوي من عدة آباء.


مدة الحمل:
تستمر مدة الحمل عند الأغنام حوالي 150 يوم تزيد وتنقص بضعة أيام حسب العرق والفصل والعمر. ففي أغنام العواس والكراكول 150 يوم والرومانوف 143 يوم ، الرامبوي 150 يوم كما أن ظروف التغذية والرعاية وغيرهما من العوامل الخارجية لها تأثيرها على مدة الحمل. فأول بطن يتأخر قليلاً عن النعاج التي ولدت عدة مرات كما أن الأغنام الهجينة قد تسبق أو تتأخر عدة أيام  عن المدة المحددة. ولوحظ بأن الأغنام التي لقحت في فصل الصيف حيث درجات الحرارة مرتفعة وأشعة الشمس حادة تكون فترة الحمل أقصر والولادة نفسها تتم بشكل أسهل وأسرع . أما الملقحة في فصل الشتاء وبغياب أشعة الشمس يكون العكس تماماً.


تطور وزن وطول الجنين خلال فترة الحمل:

في الشهر الأول من الحمل يصل وزن الجنين (2.1) غ وبعمر شهرين (58) غرام وفي الشهر الثالث (685) غرام وفي الشهر الرابع (1965) غرام وأثناء الولادة حوالي 85% من وزن الجنيني يتكون خلال الشهرين الأخيرين من الحمل، أما ألياف الصوف تبدأ تكوينها في النسيج الضام للجلد في الأسبوع العاشرمن الحمل (لوغينوف).
icon

الأكثر قراءة