الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

سمكة فريدة من نوعها وصوتها أعلي من صوت الفيل ..اعرف التفاصيل

b5883559-8bae-4643-ad0d-0dd410e7dbcc
سمكة دانيونيلا
أ أ
أفادت شبكة "سي إن إن" البريطانية بنشر دراسة جديدة عن نوع جديد من الأسماك الصغيرة تسمى "دانيونيلا" التي لا يتعدى طولها 1.3 سم ، ولكنها قادرة على إصدار صوت أعلى من صوت الفيل ، ويمكنها أن تعيش في المياه الضحلة قبالة ميانمار ، وتقوم بإصدار أصوات تزيد على 140 ديسيبلاً ، بحسب ما أفاد فريق دولي من العلماء. 

وأفاد رالف بريتز مؤلف الدراسة ، وعالم الأسماك في متحف «سينكينبرج» للتاريخ الطبيعي بألمانيا : «صوتها مشابه للضوضاء التي يشعر بها الإنسان أثناء إقلاع طائرة من مسافة مئة متر ، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لحيوان بهذا الحجم الضئيل».

وهناك أيضاً بعض أنواع الأسماك التي تصدر أصواتاً عالية بشكل غير عادي ، مثل ذكر سمكة plainfin midshipman ، الذي يستطيع إصدار نداء تزاوج يصل إلى حد 130 ديسيبلاً.

لكن يبدو أن سمكة " دانيونيلا" فريدة مقارنة بالأسماك الأخرى ، وتصدر هذه الأسماك ضجيجاً عن طريق ضرب الغضروف بمثانة العوم ، وهي عضو مملوء بالغاز يسمح لها بالتعمق في المياه، وينجم عن ذلك نبض سريع.

وأنتجت الأسماك نبضات ذات تردد أعلى عبر ضغط مثانة العوم من الجانبين الأيسر والأيمن بنمط متناوب ، وأصدرت نبضات ذات تردد منخفض باستخدام ضغطات متكررة أحادية الجانب على الجانب نفسه من الجسم.

icon

الأكثر قراءة