الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صاحب مزارع ماشية الجاموسة بتحلب 25 كيلو لبن يوميا في دمياط

جاموس ، الجاموس
جاموس
أ أ
قال إسلام الغريب النادي  مدير مزرعة علي الدين للإنتاج الحيواني بمحافظة دمياط ، يوجد بالمزرعة أكثر من 150 رأس ماشية حلاب وتسمين ، إنتاجية الجاموس البلدي تتعدى الـــ 25 كيلو ، معدل التحويل عالي بالمزرعة نظراً لإستخدامنا خلطات خاصة للتغذية .

وأضاف مدير مزرعة علي الدين للإنتاج الحيواني ، فى تصريحات لموقع "اجرى نيوز " الاخبارى  لكل وزن وعمر كمية من العلف معينة للتغذية  ، إنتاجية الهوليشتاين بموسمها الأول تتراوح بين 30 لـــ 35 كيلو وتتعدى الـــ 40 بالموسم الثاني   ، ونهتم بالتحصينات وتجريع الماشية في الأوقات المناسبة .


وتابع   إسلام الغريب ،  يتم التلقيح طبيعياً بالمزرعة   ، وتصل إنتاجية سلالة السيمنتال لـــ 35 كيلو  ، وتتراوح أوزان الماشية داخل المزرعة بين 450 لــــ 500 كيلو  ،  نقوم بالتوريد للتجار والجزارين وكبرى المتاجر   ، نتسلم اللبن من المزارعين ثم نقوم بتحليله للتأكد من مطابقته لمعايير الجودة والسلامة.


خلال السنوات الأخيرة اهتمت الحكومة بشكل كبير  بمشروعات الإنتاج الحيوانى المختلفة بهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب للحفاظ على الأسعار وتحقيق الأمن الغذائي،من خلال  إحياء  مشروع  البتلو ، والذى حقق نجاح كبير وخاص خفض الفجوة في اللحوم وتقليل الاستيراد و تحقيق التوازن والاستقرار في أسعار اللحوم، و توفير فرص عمل لأبناء صغار المزارعين والسيدات والشباب في الريف و رفع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة للريف.


وكمان توفير  الاحتياجات المحلية من اللحوم الحمراء أيضا   كانت  من خلال مشروع تحسين السلالات المحلية المصرية وفقا لمنظومة التلقيح الاصطناعي لهذه السلالات واستيراد عجلات عشار وتحت العشار لضخها في الأسواق المحلية وفقا للاشتراطات التي حددتها وزارة الزراعة.

و دلوقتى عندنا خريطة كاملة  لإنتاج  اللحوم والالبان، وكمان أيضا   استيراد  عجلات عشار ثنائية الغرض تستهدف أعلى إنتاجية من اللحوم والالبان وتتحمل الظروف البيئة المصرية.




 واستيراد عجلات تحت العشار وتجهيزها وتلقيحها صناعيا بنفس السلالات المستوردة من خلال سائل منوى مجمد ثم بيعها لصغار المربين  الذين يشكلون حوالى 80% من  حائزي الثروة الحيوانية ـ مما سيوفر فائق سعر كبير بين العجلة العشار المستوردة والعجلة تحت العشار.

 السلالات عالية الإنتاجية من الأبقار المستوردة  ، وهو ما يعنى اقتصاديا  الوصول  بأن تربية   5 بقارات  عالية الإنتاجية على سبيل المثال تعطى انتاج يعادل  تربية تربية  20 بقرة من الأبقار المصرية الضعيفة ، مما يساهم في توفير  اعلاف  وعمالة ومياه ، كانت يتم استنزافها في تربية الابقار ضعيفة الإنتاجية


icon

الأكثر قراءة