الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمحبي الخيل"اجري نيوز" ينشر الطريقة الصحيحة لتدريبه من البداية للنهاية

حصان  الحصان خيول خيل
خيل
أ أ
ينشر موقع"اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن الطريقة الصحيحة لتدريب الخيل .

يستخدم البشر الخيول في الكثير من المجالات مثل: نقل الركاب والبضائع، وحرث الأرض، والألعاب الرياضية كركوب الخيل، ولذلك تحتاج الخيول إلى الكثير من التدريب حتى تتمكّن من تأدية مهامّها على أفضل وجه، ويفضّل أن تربط بين الحصان ومدرّبه علاقة وثيقة متبادلة لتعزيز قدرة الحصان على التعلّم وميله الطبيعي للتجاوب والتعاون مع الإنسان، ويمرّ تدريب الخيول بعدّة مراحل، هي:


الاقتراب من الحصان ولمسه: يبدأ تعويد الحصان على تقبّل المدرّب منذ المراحل الأولى من عمره أو بعد الفطام، ويكون ذلك عن طريق التجوّل معه في منطقة صغيرة، ووضعه في مكان والوقوف بالقرب منه لمراقبته، وعادةً سيدفع الفضول المهر للاقتراب من المدرّب، وعندها يمكن للمدرّب البدء بلمس وحكّ غارب الحصان حتى يبدأ بالاسترخاء والشعور بالآمان والراحة فيتقبّل مدرّبه، وبالتالي يتمكّن المدرّب من لمس أجزاء جسم الحصان الأخرى مثل: الرأس، والعنق، والأرجل، وفي هذه المرحلة يتوجّب عليه أن يُحكم سيطرته على الحصان لترسيخ فكرة أنّه القائد، ومن الواجب طاعته واحترامه.



تركيب الرسن:  قبل البدء بتركيب الرسن يجب تهيئة الحصان لذلك عن طريق تمرير حبل خفيف عليه ليعتاد على وجود شيء يلامس جسمه وخاصّة منطقة الرأس، وبعد ذلك يمكن تثبيت الرسن على خطم الحصان، وإغلاقه حول المنطقة التي تقع خلف الأذنين، ثمّ التراجع للخلف، وترك الحصان حتى يعتاد عليه.


الرّبط: ، في هذه المرحلة يُربط الحصان إلى عمود قويّ باستخدام حبل مشدود حول الرّقبة، ومن المتوقّع أن يبدأ الحصان بالمقاومة ومحاولة التخلّص من الحبل، وفي هذه الحالة يتوجّب على المدرّب أن ينتظر حتى يستنفذ الحصان قواه ويهدأ، ثمّ يكرّر التمرين يومياً إلى أن يعتاد الحصان على الرّبط.


تركيب السرج: ، ينصح في مرحلة تركيب السرج حول جسم الحصان بتقييد حركته إلى أن يتمكّن المدرّب من إتمام العملية، وبعد ذلك يمكن تشجيع الحصان على الحركة ليتيقّن أنّه لا يستطيع التخلّص من السرج.

تركيب الشكيمة: ، بعد أن يعتاد الحصان على السرج تبدأ مرحلة وضع الشكيمة، وذلك من خلال وضع قطعة في فمّ الحصان، وربطها بالعنان المتّصل بالسرج، وترك الحصان ليعتاد عليها عدّة ساعات، ومن المتوقّع أن يحاول الحصان مقاومة ذلك.


قيادة الحصان: بعد تركيب الشكيمة في فمّ الحصان يتمّ قيادة الحصان للمشي مع المدرّب باستخدام عنان طويل.

ركوب الحصان: يمكن ركوب الحصان بمجرد تثبيت عدّة الركوب عليه، وفي بعض الحالات قد تبرز الحاجة لتقييد حركته حتى يتمكّن المدرّب من الركوب على ظهره، ومن الضروري تفهّم أنّ الحصان سيتعامل مع الموقف كما لو أنّه تعرّض للهجوم، ولذلك فقد يحاول المقاومة والقفز للتخلّص من الراكب، وفي هذه الحالة يتوجّب على المدرّب الصمود والثبات على ظهر الحصان حتى يهدأ ويستجيب لتوجيهاته.


icon

الأكثر قراءة