الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

جدل فى أمريكا حول على مشروعية وسلامة الدجاج الإصطناعى

دواجن
دواجن
أ أ
على الرغم من موافقة إدارة الزراعة الأمريكية ، فى وقت سابق  على تفريخ الدجاج المصنوع في المختبر من خلايا حيوانية، من إنتاج شركتين مقرهما في كاليفورنيا ، الا أنه هناك حالة من الجدل حول مشروعية هذا المنتج . 

زراعة الدجاج الاصطناعي في خزانات فولاذية باستخدام خلايا مصدرها حيوان حي.

وعلى عكس بدائل اللحوم الحالية، التي تستخدم البروتينات النباتية لمحاكاة ملمس وطعم المنتجات الحيوانية، تتم زراعة هذا الصنف الجديد من الدجاج الاصطناعي في خزانات فولاذية باستخدام خلايا مصدرها حيوان حي، أو بيضة مخصبة، أو مواد بيولوجية أخرى من أصل حيواني ، حسبما ذكرت سابوتنيك ، ويأمل المنتجون أنه سيكمل يوما ما - إن لم يكن يحل محله تماما - الصنف الذي يتم تربيته في المزرعة كبديل صديق للبيئة ولا يرقى إليه الشك من الناحية الأخلاقية.

وعلى الرغم من هذا الطموح، لا تزال اللحوم المزروعة في المختبر باهظة الثمن بالنسبة لمحلات السوبر ماركت، كما قال ريكاردو سان مارتن، مدير جامعة كاليفورنيا في قطعة دجاج واحدة مصنوعة في المختبر حاليا، ويصرون فقط على أنها انخفضت بشكل كبير منذ أن شرعوا لأول مرة في السعي لتصنيع الدواجن المثالية.

وتخطط الشركات لتفادي قضية سعر المستهلك في الوقت الحالي من خلال الشراكة مع مطاعم راقية، وبيع دجاجها الاصطناعي كسلعة فاخرة في سان فرانسيسكو ومطعم لم يذكر اسمه في واشنطن العاصمة. يأملون في بيعها بالتجزئة بسعر مماثل للدجاج العضوي، بحوالي 20 دولارا للرطل ما يعادل 450 جرام .

وكشف استطلاع رأى أن نصف البالغين الأمريكيين قالوا إنه من غير المرجح أن يجربوا اللحوم المزروعة في المعامل. وفي حين أن غالبية النقاد ذكروا السبب الرئيسي للاشمئزاز بأنه "يبدو غريبا"، كان ما يقرب من نصفهم قلقا أيضا بشأن سلامة مثل هذه المنتجات.

ونظرا لأن عمليات الإنتاج الأولية ستكون محدودة – تقول الشركات انها تستطيع فقط زراعة 50000 رطل من "الدجاج" في مختبرها في
icon

الأكثر قراءة