الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

زيادة إفراز إنزيمات الهضم .. كل ما تريد معرفته عن تأثير اليانسون للدواجن

دواجن
تأثير إضافة اليانسون للدواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الداجني حول تأثير إضافة اليانسون للدواجن .

تأثير إضافة اليانسون للدواجن حيث الهدف من الدراسة هو معرفة مدي تأثير اليانسون للدواجن في مياه الشرب علي أداء ذلك على الدواجن اللاحم من حيث معدل التحويل و كمية العليقة المستهلكة و الوزن النهائي في نهاية دورة التسمين بالإضافة الى انخفاض نسبة النافق .



تأثير إضافة اليانسون للدواجن

في هذه الدراسة تم استخدام 240 من كتاكيت اللاحم من سلالة (الهبرد) من عمر يوم و حتى الأسبوع السادس وتم تقسيم هذا المجموعة إلي اربع مجموعات أخرى وتمت الدراسة تحت ظروف تربية مثالية :-

1- المجموعة الأولي :- مجموعة التحكم و في هذه المجموعة تم استخدام عليقة بدون أي إضافات .
2- المجموعة الثانية :- المجموعة الثانية و في تلك المجموعة تم إضافة اليانسون بمعدل 0.5 جرام /لتر /يوميا .
3- المجموعة الثالثة :- المجموعة الثالثة و في تلك المجموعة تم إضافة اليانسون بمعدل 0.75 جرام /لتر /يوميا .
4- المجموعة الرابعة :- المجموعة الرابعة و في تلك المجموعة تم إضافة اليانسون بمعدل 1 جرام /لتر /يوميا .



نتيجة التجربة للمجموعات  التي تمت إضافة لها اليانسون كالآتي 


- كانت نتيجة إضافة اليانسون الى المجموعات مقارنة بمجموعة التحكم جيد بالإضافة الى انه كلما زادت الجرعة كلما زادت النتائج و كانت النتيجة في تحسن كالآتي حيث معدل الوزن النهائي للمجموعة الرابعة (2247جرام) بينما المجموعة الثالثة (2183جرام) و المجموعة الثانية (2017جرام) و كانت مجموعة التحكم (1742جرام) .

- بينما كان معدل استهلاك العليقة في المجموعة الرابعة (3998جرام) بينما في المجموعة الثالثة (3925جرام) و كانت في المجموعة الثانية (3674 جرام) ، بينما كانت مجموعة السيطرة (3517جرام) و معامل التحويل الغذائي في المجموعة الرابعة(1.77) بينما في المجموعة الثالثة (1.79) و بينما في المجموعة الثانية (1.82) مقارنة ذلك بمجموعة التحكم  كانت(2.01) .


- بينما كانت نسبة النافق للمجموعة الرابعة (0%) و على العكس في باقي المجموعات و التي كانت على كالاتي في المجموعة الثالثة(1.67%) بينما في المجموعة الثانية(1.67) مقارنة ذلك بمجموعة التحكم كانت (3.33%) .

- حيث النتيجة النهائية من تجربة إضافة اليانسون الي الماء بمعدل ( 0.5 – 1 جرام علي اللتر) أدي إلي تأثير إيجابي علي الدواجن من حيث الوزن النهائي في دورة التسمين ومعدل التحويل الغذائي و نسبة النافق و كمية العليقة المستهلكة .



فوائد إضافة اليانسون للدواجن

- من اهم فوائد اليانسون يعمل على زيادة إفراز إنزيمات الهضم بالإضافة الى زيادة من كفاءة الخملات بالأمعاء مما يساعد بشكل كبير في تحسين الهضم و انخفاض معدل التحويل الدواجن

بالإضافة الى انخفاض نسبة النافق و ذلك بسبب مقاومة المسببات المرضية مما يعزز الجهاز المناعي في الدواجن بالإضافة الى ان اليانسون يعمل كمضاد للفطريات بالإضافة الى انه يعمل كعلاج للأمراض التنفسية .


icon

الأكثر قراءة