الإثنين، 16 محرم 1446 ، 22 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عندك طيور زينة وخايف عليها من موجة الحر الشديدة.. اعرف اهم النصائح للتعامل معها

طيور الزينة
طيور الزينة
أ أ
تتعرض مصر لموجة شديدة الحرارة مما يؤدى إلى تأثر الكثير من الطيور وخاصة طيور الزينة واصابتها بالإجهاد الحرارى، وتبدأ موجة الحر من غدا الخميس وتستمر حتى يوم السبت المقبل وتصل في بعض الانحاء من البلاد على 48 درجة، ولابد من اتباع بعض الإجراءات الوقائية لحماية الطيور من النفوق، ونقدم عدد من النصائح خلال السطور التالية، النصائح والعلاجات التي يمكن تطبيقها للتخفيف الموجة الحارة.

النصائح والعلاجات التي يمكن تطبيقها للتخفيف الموجة الحارة:

توفير الظل والتهوية: قم بتوفير مكان مظلل للطيور وتأكد من وجود تهوية جيدة في مسكنها لتخفيف حدة الحرارة.

الماء العذب: تأكد من توفير كمية كافية من الماء العذب والنظيف طوال الوقت. يفضل وضع أكثر من وعاء للماء في مختلف أنحاء المسكن.

الترطيب: يمكن رش الماء على الطيور برفق باستخدام رذاذ ماء خفيف، مما يساعد في تبريد جسمها.

قد تفضل بعض الطيور الاستحمام في حوض صغير بانتظام، ويساعد هذا على تخفيف حرارة جسمها.

تقليل النشاط خلال ساعات النهار: قد تكون الساعات الأكثر حرارة في فترة ما بعد الظهر، لذا يُفضل تقليل النشاط الجسدي للطيور في هذا الوقت.

الأطعمة المناسبة: قد يساعد تقديم الأطعمة المحتوية على ماء في ترطيب الطيور، مثل الخضروات الطازجة والفواكه.

التهوية المساعدة: يمكن استخدام مروحة هادئة أو تشغيل تكييف الهواء في المنزل بحيث لا يتعرض الطير للتيار المباشر للهواء البارد.

الانتباه للتغيرات السلوكية والصحية: يجب متابعة الطيور باهتمام خلال الطقس الحار، والانتباه لأي تغيرات في سلوكها أو صحتها.

الطبيب البيطري: إذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية عند طيورك، يُفضل استشارة الطبيب البيطري المختص لتقييم حالتها وتقديم العلاج المناسب.

باختصار، الاحتباس الحراري له تأثير مباشر على صحة طيور الزينة والببغاء، ويمكن تجنب التأثير الضار عن طريق توفير بيئة مناسبة لها، تتضمن مكاناً مظللاً، مياه نظيفة وكافية، وترطيب مناسب. كما يجب مراقبة الطيور بعناية خلال فترات الحر الشديد والاهتمام بتغذيتها وصحتها بانتظام.

للوقاية من الآثار السلبية للاحتباس الحراري على طيور الزينة والببغاء، يمكن اتباع بعض العلاجات واستخدام بعض الأدوية والفيتامينات التي تساهم في دعم صحتها وتعزيز مقاومتها للظروف الحارة. يُرجى ملاحظة أنه قبل استخدام أي علاج أو دواء، يجب استشارة الطبيب البيطري المختص لتقييم الحالة وتحديد الجرعات المناسب.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة