الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز" ينشر كل ما تريد معرفته عن فشل التحصينات في مزارع الدواجن

الدواجن  دواجن  فراخ  الفراخ  الدجاج
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن  فشل التحصينات في مزارع الدواجن .

هي عدم قدرة اللقاح على إحداث مناعة كافية لصد العدوى بالأمراض التى تم التحصين ضدها , ويعتبر فشل التحصينات من المشاكل التي تؤثر سلباً على مزارع الدواجن مسببة أضراراً صحية وخسائر جسيمة  , وترجع أسباب فشل التحصين إلي عوامل  ترتبط باللقاح وعوامل أخري ترتبط بالحالة المناعية للطيور .


العوامل المرتبطة باللقاح نفسه :


اختيار عترة اللقاح المستخدم التى يتم تحديدها على أساس وبائية كل مرض فى نطاق المزرعة وضراوة العترات الحقلية فيتم استخدام اللقاحات التى تغطى أنواع الفيروسات المسببة للأمراض حسب كل منطقة جغرافية .

اختيار طريقة تحصين اللقاحات الحية دوراً هاماً فى المناعة المكتسبة , فأحسن طرق التحصين للقاحات الحية : التحصين بالرش يليه التقطير يليه التغطيس ثم يأتي التحصين بمياه الشرب في النهاية لعدم ضمان حصول كل الطيور علي الجرعة الكافية  وعدم تكافئ الفرص في حصول بعض الطيور علي اللقاح نتيجة السيادة الإجتماعية .

تحديد كمية السائل المخفف للقاح حيث يستخدم الماء المقطر المبرد للرش ومحلول الملح الفسيولوجى المعقم للتقطير فى العين أو التغطيس والماء الخالى من الكلور للتحصين عن طريق ماء الشرب , ويجب اتباع تعليمات الشركة المنتجة للقاح في طريقة الأعطاء وتحديد كمية السائل المخفف .


عدم إعطاء موسعات الشعب الهوائية لمدة يومان قبل وبعد إعطاء اللقاح في حالة التحصين بالرش أو التقطير بالعين .
توقيت إعطاء اللقاح وبرنامج التحصين دوراً أساسياً للحصول على الاستفادة الكاملة من اللقاحات , ويجب استشارة الطبيب لاختيار اللقاحات والطريقة الأمثل للاستخدام وبرنامج التحصين .

العوامل المرتبطة بمناعة الطيور :


الظروف الغير الملائمة المحيطة بالطيور مثل : تذبذب درجات الحرارة وإرتفاع نسب الرطوبة وزيادة تراكم الغازات الضارة في جو العنبر وسوء التهوية وسوء جودة الفرشة فتؤثر بالسلب على الحالة المناعية للطيور .

الأمراض المثبطة للمناعة التى تؤدى إلى تعطل جهاز المناعة الخلوى أو توقف إنتاج الأجسام المضادة مثل مرض التقزم ويسببه فيروس الريو وأنيميا الدجاج المعدية ومرض الماريك و الجمبورو فيجب الوقاية منها بتطبيق الامن الحيوي والتحصين ضدها واختيار الكتاكيت من قطعان أمهات خالية من الأمراض التي تنتقل للكتاكيت مثل مثل مرض التقزم وأنيميا الدجاج المعدية .


icon

الأكثر قراءة