الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اقرا التفاصيل .. في كأس أمم إفريقيا منتخبات عربية تتأهل لدور الـ16

منتخبات عربية    امم افريقيا
في كأس أمم إفريقيا منتخبات عربية تتأهل لدور الـ16
أ أ
أسدل الستار على منافسات الدور الأول لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في كوت ديفوار، بتأهل 16 منتخبا إلى الأدوار الإقصائية للبطولة القارية .




3 منتخبات عربية في حجز أماكنها في دور الـ16 



ونجحت 3 منتخبات عربية في حجز أماكنها في دور الـ16 وهي المغرب ومصر وموريتانيا، في حين ودع منتخبا الجزائر وتونس المنافسات من هذه المرحلة.

وتفصيلا، تأهلت من المجموعة الأولى 3 منتخبات هي غينيا الاستوائية (7 نقاط)، ونيجيريا (7 نقاط)، وكوت ديفوار (3 نقاط)، ومن المجموعة الثانية منتخبان، هما الرأس الأخضر (7 نقاط)، ومصر (3 نقاط).

وتأهلت 3 منتخبات من المجموعة الثالثة هي السنغال (9 نقاط)، والكاميرون (4 نقاط)، وغينيا (4 نقاط)، فيما تأهلت من المجموعة الرابعة 3 منتخبات هي أنجولا (7 نقاط)، وبوركينافاسو (4 نقاط)، وموريتانيا (3 نقاط)، ومن المجموعة الخامسة 3 منتخبات هي مالي (5 نقاط) وجنوب إفريقيا (4 نقاط)، وناميبيا (4 نقاط). ومن المجموعة السادسة منتخبان هما المغرب (7 نقاط) والكونغو الديمقراطية (3 نقاط).




ويعد منتخب السنغال (حامل اللقب) هو المنتخب الوحيد الذي تأهل بالفوز في جميع مبارياته بالعلامة الكاملة.

وشهدت مباريات الدور الأول في البطولة تسجيل 89 هدفاً في 36 مباراة، بمتوسط 2.47 هدفاً في المباراة الواحدة، وكانت الجولة الثانية هي الأكثر غزارة تهديفية وشهدت تسجيل 38 هدفا، فيما شهدت الجولة الأولى 27 هدفاً، والثالثة 24 هدفاً.

وتعد مباراة غينيا الاستوائية وغينيا بيساو أكثر مباراة شهدت إحراز أهداف (6 أهداف)، وفاز فيها منتخب غينيا الاستوائية 4-2. ويعد منتخب غينيا الاستوائية الأقوى هجوماً في البطولة حتى الآن، بإحرازه 9 أهداف في 3 مباريات، يليه منتخب السنغال بـ8 أهداف.

وتقاسمت 3 منتخبات لقب الأقوى دفاعا، وهي نيجيريا والسنغال ومالي، حيث لم تستقبل شباكها سوى هدف وحيد لكل منها في ثلاث مباريات.




تقاسمت 3 منتخبات لقب الأضعف هجوميا



وفي المقابل تقاسمت 3 منتخبات لقب الأضعف هجوميا، وهي ناميبيا وتونس وتنزانيا، حيث لم يحرز كل منها سوى هدف وحيد، مع الأخذ في الاعتبار أن منتخب ناميبيا هو الوحيد بينها الذي تأهل للدور التالي.

وبلغ عدد البطاقات الملونة في الدور الأول 116 بطاقة صفراء، و4 بطاقات حمراء، وشهدت مباراة موزمبيق وغانا في الجولة الثالثة ضمن منافسات المجموعة الثانية أكثر عدد بطاقات صفراء وصل إلى 9 بطاقات.

واحتسب حكام البطولة 12 ركلة جزاء حتى الآن، وشهدت مباراة موزمبيق وغانا احتساب 3 ركلات جزاء بواقع (واحدة لموزمبيق واثنتان لغانا) في المباراة التي انتهت بالتعادل 2-2.

ومن المقرر أن تنطلق مباريات دورالـ16 (ثمن النهائي) يوم السبت 27 يناير، بإقامة مباراتين حيث تلتقي أنجولا مع ناميبيا، ونيجيريا مع الكاميرون، بينما يشهد يوم الأحد لقاءات غينيا الاستوائية مع غينيا، ومصر مع الكونجو الديمقراطية، ويلتقي يوم الإثنين منتخبا الرأس الأخضر مع موريتانيا، والسنغال مع كوت ديفوار. وتختتم مباريات هذا الدور يوم الثلاثاء 30 يناير بلقائي مالي مع بوركينا فاسو، والمغرب مع جنوب إفريقيا.



icon

الأكثر قراءة