الخميس، 14 ذو الحجة 1445 ، 20 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يحافظ علي صحة القلب .. ننشر مالاتعرفه عن فوائد المشمش في فصل الصيف

مشمش , المشمش .
المشمش
أ أ
المشمش من الفاكهة الشهيرة التى تظهر في فصل الصيف ولها عشاق كثيرون لمذاقها المميز ونكهتها اللذيذة.

وفوائد المشمش، عديدة لقيمته الغذائية العالية فهو منجم من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم وينصح به الخبراء.

وقالت الدكتورة منى أيمن استشارى التغذية العلاجية، إن المشمش من الفاكهة الموسمية الشهيرة التى لها مذاق مميز ويقدم بطرق مختلفة مثل العصائر وقمر الدين والمشمش المجفف والمربى ويستخدم  ايضا في تزيين الحلوى لمذاقه المميز، وهو غنى بالعناصر الغذائية المهمة.

القيمة الغذائية الموجودة في المشمس


وأضافت أن المشمش له قيمة غذائية عالية لإحتوائه على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ والبيتا كاروتين ونسبة عالية من مضادات الأكسدة

فوائد المشمش

 
يساعد المشمش على تقوية الأعصاب البصرية في العينين، كما يقلل من خطر الإصابة بمرض "العين المتعلقة" المعروف باسم تحلل الشبكية، وذلك لاحتوائه على الكاروتينات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين (أ) وبيتا كاروتين وهى المسئولة عن خفض خطر الإصابة بهذا الاضطراب، كما أنه مفيد لترطيب العين بعد ساعات الصيام في الجو الحار.
يضاعف قدرة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة في الأجهزة البيولوجية والأعضاء الحيوية طوال العام، كون المشمش يحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

يساعد المشمش على منح الراحة والقوة للجهاز الهضمي، ويزيل المواد الضارة من الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك كما يساهم بصورة فعالة في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، ويحتوى على ألياف خاصة تساعد على تحطيم الأحماض الدهنية، وإفراز عصارة المعدة لهضم الطعام بصورة سهلة مع ضبط حركة الأمعاء.
تناول المشمش مهم حال مرور الجسم بفترات صعبة مثل العطش أو الجوع لأنه غنى بالألياف والمياه بالإضافة إلى كونه يمنع التعرض للأزمات المفاجأة نتيجة ضعف التروية فهو ينظم مستويات المياه داخل الجسم وخاصة بين الخلايا ويمنع التعرض للنوبات القلبية والدماغية.
يعتبر المشمش حلا طبيعيا لتنظيم ضغط الدم فتناول حصتين منه بين الوجبات الرئيسية يعد مفيدا لمرضى الضغط لأنه يحتوى على البوتاسيوم.
المشمش غني بالكالسيوم الهام لتكوين ونمو العظام ومعالجة الهشاشة، وهو يساعد كبار السن على تحمل مشقة الصلاة دون آلام المفاصل.
يعتبر المشمش من أفضل أنماط التغذية التي ينصح بها لراغبى خسارة الوزن الزائد، فيساعد على تحسين معدل الأيض، ويحتوى على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية.
يتميز المشمش باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تبطئ تطورات الشيخوخة، كما يجدد طبقات الجلد ويزيل التجاعيد ويعطي البشرة مظهرًا  مشدودًا ويساهم بصورة ملحوظة في ترطيب الجسم.
المشمش يحتوي على الحديد ويقاوم فقر الدم ولذلك فهو يساعد على تقوية الجسم ويمنع الإرهاق.
المشمش يحافظ على صحة القلب والشرايين بفضل الكمية العالية من الألياف القابلة للذوبان كما أنه يخفض الكوليسترول الضار ويمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالبوتاسيوم الموجود في المشمش يعمل مثل الكهرباء، ويضمن عمل عضلة القلب بقدر استطاعتها وبقائها بصحة جيدة.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة .

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 
icon

الأكثر قراءة