الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" ما تريد معرفته عن فوائد الرى الحديث بدلا من التقليدى

صوب زراعية
صوب زراعية
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الاخبارى عدد من فوائد الرى الحديث بدلا من التقليدى عند المزراعين سواء بطرق عديدة خاصة الرى بغمر المياه والفوائد التي تعود على المزارع من الرى بالغمر الى الرى الحديث .

أهم فوائد الرى الحديث بدلا من التقليدى:




- من الناحية البيئية، سيسهم المشروع فى تقليل استخدام مياه الصرف الزراعى وتقليل التلوث، وتقليل انبعاث غازات الاحتباس.

- بالنسبة للمزارع، سيسهم في تقليل زمن الري وتقليل تكاليف العمالة وزيادة دخل الأسر الريفية.

- بالنسبة لقطاع "الزراعة" سيسهم فى زيادة الإنتاجية، وزيادة مساحات أراض جديدة، كما سيسهم فى تحسين كفاءة نقل المياه، وتحسين كفاءة الرى الحقلى، وتحقيق عدالة توزيع مياه الرى.

- انظمة تحديث الري الحقلي تأتي اهميتها  لدعم المزارع لمواجهة والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي، وعلى رأسها التغيرات المناخية السلبية، وندرة المياه، والتي تؤثر على الانتاج الزراعي.

- الزراعة تقدم الدعم الفني للمزارعين من خلال قيام فريق العمل بكل محافظه بالرفع المساحي وتصميم شبكات الري والاشراف علي تنفيذها  للحقول التي سيتم تحديث نظام الري .

- تطبيق النظم الحديثة للري الحقلي و آليات التنفيذ و الاشراف الدائم من جميع قطاعات الوزارة لاستكمال تنفيذ المشروع في اقرب وقت ممكن في الاراضي الجديدة.

- فوائد عديدة لشبكات التنقيط و الرش بالنسبة للنبات والتربة و آليات استدامة هذا النظام .


- تدشين عدد من الندوات وورش العمل بالمحافظات المختلفة، في مديريات الزراعية والادارات والجمعيات الزراعية، لتوعية المزارعين بأهمية التحول الى نظم الري الحديثة.

- تقليل العمالة وترشيد استخدام المياه، فضلا عن تحقيق اقصى استفادة ممكنة من وحدتي الارض والمياة، وبالتالي زيادة انتاجية المزارع، والحصول على اعلى عائد للفدان .

- تقوم وزارة الزراعة بعمل  يوم حقلي لعرض مقارنة بين الاراضي المروية بالغمر و الاراضي المروية بالنظم الحديثة و مقارنة استهلاك الطاقة و العمالة و الاسمده وتكاليف المكافحة بين الطريقتين، فضلا عن استدامة الموارد المائية .

-آلية تنفيذ المشروع تبدأ بتقديم المزارع لطلب بتحديث نظام الري لمديرية الزراعة والتي بدورها تقوم بحصر الطلبات و المساحات و تقديمها لوحدة المشروعات للمعاينه و اعداد التصميمات.

 يتم تحويل الطلب للبنوك طبقا للبروتوكول الموقع مع البنكين الزراعي والاهلي المصريين، وذلك حتي يتم توفير التمويل واختيار الشركة المنفذة وتقوم اجهزة وزارة الزراعة و الباحثين بها بمتابعة و الاشراف علي التنفيذ .

icon

الأكثر قراءة