السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" ينشر مهام معهد امراض النبات وتتبع الشحنات التصديرية

الرمان  رمان
رمان
أ أ

ينشر موقع "اجرى نيوز" الاخبارى، عدد من المعلومات حول مهام معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، وتتبع الشحنات سواء الواردة او المصدرة الزراعية .


قال الدكتور محمود قمحاوي مدير معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن المعهد مسؤول عن كشف المسببات المرضية التي تؤثر على النبات وإنتاجيته، موضحا تتسبب الآفات بخسائر في الغذاء بنسبة 25% وهو ما يعادل طعام 600 مليون نسمة، حيث يعد معهد امراض النبات حائط صد للافات الزراعية يضم المعهد 17 قسم وتنقسم لأقسام فنية وأقسام عامة .

عمل أيام حقل بالتعاون مع مديريات الزراعة

وأضاف محمود قمحاوي، فى تصريحات لموقع"اجرى نيوز" الاخبارى يوجد بالمعهد نشاط الإرشاد والتدريب ويتم من خلال عمل أيام حقل بالتعاون مع مديريات الزراعة وإقامة ندوات لتلافي أي مشكلات، حيث يعتبر معهد بحوث أمراض النبات حائط الصد بجانب الحجر الزراعي، ويتم تقديم تقارير دورية لكل ما تم إنجازه بالأقسام داخل المعهد .


وتابع مدير معهد بحوث أمراض النباتات، نتسلم طلبات التصدير ويتوجه مندوب لفحص المزرعة وسحب العينات قبل الحصول على شهادة الخلو من الأمراض، لدينا بالمعهد 3 معامل معتمدة ومعملين لزراعة الأنسجة تم ترخيصهم، ونحن بصدد إعتماد معملين آخرين لأمراض النبات، ومتخصص أمراض النبات هو طبيبها ولكل محصول مسببات مرضية .

واكد محمود قمحاوي، نعمل جميعاً كمتخصصين يداً بيد لمصلحة المزارع ونتقبل جميع شكاوي المزارعين لفحصها وإيجاد حلول فورية، التشخيص السليم هو بداية العلاج وتجنب الخسائر، في حال تسلم شكاوي من المزارعين يتم عمل زيارة ميدانية وسحب عينات لفحصها وتحديد المسبب المرضي وأفضل توصية للمكافحة، تغير المناخ من التحديات الكبيرة وتتمثل مسبباته في ظهور فطريات وأعراض جديدة.


 

إجراء فحص دوري كأحد وسائل المتابعة للتطورات في المسببات المرضية


واوضح مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أنه  يجب إجراء فحص دوري كأحد وسائل المتابعة للتطورات في المسببات المرضية تبعاً للتغيرات المناخية، ونحن بصدد إنشاء معمل تتبع للممرضات الفطرية، ويتم سحب عينات من شحنات القمح المستوردة لفحصها قبل السماح بمرورها داخل البلاد، يشارك أحد المختصين بأمراض النبات في الحملات القومية المختلفة للكشف عن الأعراض المرضية والحد من انتشارها.

واشار محمود قمحاوي، و نخطط لإعتماد معمل النيماتودا والأمراض البكتيرية، و نقوم بتقييم تأثير المبيدات على المسببات المرضية، ويعتبر المعمل جهة معاونة لمعهد المحاصيل في تقييم الأصناف، معهد أمراض النبات ممثل في العديد من المحطات البحثية الخبيرة، نقف بجانب المزارع والمستثمر يداً بيد لتصبح بلدنا جنة د. محمود قمحاوي: الدكتورة يسرا تعتبر السبب الرئيسي في إنشاء هذا المعمل بعد تقديمها مقترح جيد لاقى قبول الجميع .


أول معمل معتمد حاصل على شهادة الأيزو 19025


من جانبه قالت الدكتورة هدى زكريا  المدير الفني لمعمل الممرضات الحجرية بمعهد امراض النبات التابع لمركز البحوث الزراعية  بوزارة الزراعة، انشئ المعمل عام 2018 كأول معمل معتمد حاصل على شهادة الأيزو 19025، نقوم بإصدار شهادة يعتد بها دولياً ونساعد الحجر الزراعي في إتخاذ قرار قبول أو رفض الشحنات المستوردة للموالح والفراولة والنخيل .

وأضافت هدى زكريا، فى تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الاخبارى نستخدم بروتوكولات معتمدة في فحص وتشخيص العينات الواردة، نتسلم الشتلات لفحصها باستخدام طرق الفحص المتطورة والدقيقة للكشف عن خلوها من المسببات المرضية، ونطبق نفس المراحل في فحص العينات المحلية قبل تصديرها للخارج، ونتعامل مع جميع أجزاء النبات .


أحدث وأدق الأجهزة التي تكشف عن المسبب المرضي


وتابعت المدير الفني لمعمل الممرضات الحجرية لدينا بالمعمل أحدث وأدق الأجهزة التي تكشف عن المسبب المرضي، يتم إصدار الشهادات المعتمدة خلال 24 ساعة من الفحص، يحتاج النخيل لمدة أطول في الفحص تتراوح بين 4 لــــ 5 أيام للكشف عن الفطر الحجري، نتسلم العينات مكودة ونقوم بتكويدها مرة أخرى لتصبح مطابقة للمواصفات  ،تختلف الفراولة في تحليلها فتظهر نتائجها خلال 24 ساعة مثل الموالح والنباتات ذات النواة الحجرية.

يعتبر معهد بحوث أمراض النبات أحد الجهات العلمية المتخصصة  اللي بتحتل مكانة مرموقة بالنسبة لقطاع عريض من العاملين بالقطاع الزراعي ده بالاضافة لدوره الفعال بالنسبة لجمهور المُستهلكين نظرًا للخدمات الجليلة اللي بيُقدمها في سبيل توفير مُنتج ومحصول زراعي آمن وذو جودة عالية ومطابق للمواصفات القياسية والذوق العام.

ويعد المعهد أحد الأجنحة الرئيسية الهامة لمركز البحوث الزراعية وهو يتكون من عدة مبان داخل المقر الرئيسي للمركز بالجيزة تضم الأقسام والمعامل المختلفة والصوب الخاصة بالمعهد بجانب المعامل الملحقة بمحطات البحوث واللي بتنتشر بمحافظات الجمهورية المختلفة، يلعب معهد امراض النبات الدور الاساسي فى الحفاظ على الامن الغذائي من خلال معامل معتمدة وعلى ايدي.



icon

الأكثر قراءة