الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته حول إعادة تدوير سعف النخيل و تصنيع منتجاته

سعف النخيل
سعف النخيل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات مفصلة لمشروع إعادة تدوير سعف النخيل و تصنيع منتجاته مع جميع تكاليف و أرباح و مراحل سير المشروع.

أشجار النخيل

أشجار النخيل هي نوع من النباتات دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة Arecaceae  يتم التعرف على أشجار النخيل من خلال سعفها (أوراقها) التي تشبه المروحة أو التي تشبه الريش وجذوعها أو سيقانها المغطاة بالألياف. هناك أكثر من 2600 نوع من أشجار النخيل تم تجميعها في أكثر من 200 جنس. وأكثر النخيل انتشاراً في الشرق الأوسط هي شجرة النخيل نظراً للمناخ الملائم لزراعة النخيل وثمارها اللذيذة المليئة بالتغذية . 

ويعتبر نخيل التمر الشهير مورداً طبيعياً متجدداً لأنه يمكن استبداله خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً. يستغرق نخيل التمر حوالي ست سنوات ليؤتي ثماره بعد زراعته، وحوالي تسع سنوات لإنتاج غلات صالحة للحصاد التجاري. وعادة ما يتم حرق مخلفات النخيل في المزارع أو التخلص منها في مدافن النفايات، مما يسبب التلوث البيئي في الدول المنتجة للتمر. توجد مجموعة واسعة من التقنيات الفيزيائية والكيميائية والحرارية والكيميائية الحيوية للاستخدام المستدام للكتلة الحيوية لنخيل التمر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي نخيل التمر على نسبة عالية من المواد الصلبة المتطايرة ومحتوى منخفض من الرطوبة. هذه العوامل تجعل من بقايا نخيل التمر مصدرًا ممتازًا للكتلة الحيوية في الدول المنتجة لنخيل التمر .

ويبلغ متوسط العمر الاقتصادي لبستان التمور من 40 إلى 50 عامًا، إلا أن بعضها لا يزال منتجًا حتى 150 عامًا  . خلال هذه الفترة العمرية، يحتاج نخيل التمر إلى رعاية خاصة. يجب إزالة الفروع، وإزالة السعف الميتة أو المعيبة سنويًا، مما يولد حوالي 20 كجم من المخلفات سنويًا من نخلة واحدة فقط. وأفادت بعض الدراسات أن المملكة العربية السعودية وحدها تنتج أكثر من 200 ألف طن من الكتلة الحيوية لنخيل التمر كل عام  .


مخلفات النخيل

وتكون مخلفات النخيل على شكل سعف وفروع وقاعدة سعف مجففة (كرب) ونواة التمر. ووفقا للمزارعين المحليين، فإنهم عادة ما يجمعون هذه النفايات ويحرقونها. يتم تقطيع جزء صغير من النفايات ومزجها مع النفايات الحيوية الأخرى لاستخدامها كعلف للحيوانات، أو تركها جانبًا لتتحلل بشكل طبيعي لاستخدامها كسماد. الغرض الرئيسي من هذه المقالة هو إثبات أن أبحاث معالجة مخلفات النخيل تستحق الاستثمار فيها.

تعتبر مخلفات النخيل مادة خام طبيعية ذات إمكانات كبيرة. ومع ذلك، فإن المواد الخام الطبيعية لديها اختلافات كبيرة في الخصائص بسبب العديد من العوامل مثل حالة الشجرة، وظروف الحصاد، وما إلى ذلك. بالنسبة للإنتاج الصناعي، وخاصة الصناعات الميكانيكية، فإن الخصائص المحددة جيدًا للمادة الخام إلزامية. خصائص المواد الخام الاصطناعية محددة بشكل جيد، على عكس المواد الطبيعية، وذلك بسبب إمكانية التحكم في عوامل الإنتاج. ولا تنطبق هذه الرقابة على المواد الطبيعية، وخاصة نفايات النخيل، لأنها عبارة عن إعادة تدوير للنفايات، والمنتج الرئيسي لنخيل التمر هو التمر. يمكن التحكم في خصائص مخلفات نخيل التمر من خلال عمليات المعالجة المسبقة. من الممكن تحديد الخصائص وتعديلها وحتى إضافة خصائص مفضلة أو إزالة خصائص غير مفضلة .

icon

الأكثر قراءة