الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته عن النمل الابيض..أضراره و مكافحته في الحقول الزراعية

النمل الابيض
النمل الابيض
أ أ

ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي حول النمل الابيض أضراره و طرق مكافحته في الحقول الزراعية .

النمل الأبيض هو الحشرات الأكثر تدميرا في جميع النباتات. إذا كان لديك النمل الأبيض على ممتلكاتك، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للقضاء عليه: استخدام المكافحة والمحاليل والعلاجات الطبيعية أو الكيميائية.


ما هو النمل الأبيض في النباتات والتربة


النمل الأبيض هي حشرة تعيش في الأرض، النمل الأبيض يأكل الخشب، ولهذا يطلق عليه "آكلة الخشب". ومع ذلك، يأكل النمل الأبيض أيضًا الأوساخ والطين والمواد الأخرى، وهذا يتيح لهم إنشاء أنفاق في الأرض يستخدمونها كمنازل، في الحدائق والمناطق النباتية الأخرى، يمكن أن يسبب النمل الأبيض الكثير من الضر، يدمر النمل الأبيض المحاصيل والتربة عن طريق أكل جذور النبات. يقوم النمل الأبيض أيضًا بإنشاء أنفاق تعطل تدفق مياه التربة والمواد الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تترك وراءها حبيبات برازية وجلودًا يمكن أن تحتوي على سموم تضر النباتات.


نصائح للمساعدة في التخلص منها دون الإضرار بالنباتات


- تحقق من وجود أدلة على نشاط النمل الأبيض


تشمل علامات وجود النمل الأبيض النشاط حول المغذيات والأنفاق وفتحات الخروج. ابحث عن أطراف الأشجار المقضومة وأكوام التلال الترابية ومسارات التربة الخطية.

- قم بإغلاق أي نقاط دخول إلى الحقل


وهذا يشمل الشقوق في الأساس أو حول الأنابيب والأسلاك. إذا لم تتمكن من إغلاق نقطة الدخول بنفسك، فاستأجر متخصصًا للقيام بذلك نيابةً عنك.

- استخدم المبيدات الحشرية المصممة خصيصًا لقتل النمل الأبيض


تتوفر العديد من الخيارات في السوق، لذا اختر الخيار الأكثر فعالية لنوع الآفة التي تكافحها. إذا كنت بحاجة إلى استخدام مبيد حشري، فتأكد من أنه مكتوب عليه خصيصًا لمكافحة النمل الأبيض أو الآفات الأخرى. اقرأ دائمًا الملصق بعناية قبل استخدام أي مبيد حشري.


- استخدم الطرق العضوية للقضاء على النمل الأبيض

إحدى طرق مكافحة النمل الأبيض دون استخدام المواد الكيميائية هي استخدام المحاليل العضوية، أضف الصابون القشتالي أو صودا الخبز إلى حديقتك أو منطقة المناظر الطبيعية لردع الآفات. امزج هذه المحاليل جيدًا قبل استخدامها حتى لا تقتل نباتاتك.

- كيفية التعرف على النمل الأبيض في النباتات والتربة

يدمر النمل الأبيض النباتات عن طريق قضم اللحاء والجذور، تنجذب هذه الحشرات إلى الرطوبة والغذاء الموجود في التربة. تشمل علامات تلف النمل الأبيض الأوراق الملتفة أو المشوهة، والتربة السوداء والرطبة واللامعة، والأنفاق في الأرض، والجذور المفقودة. هناك عدة طرق للكشف عن نشاط النمل الأبيض، يمكنك استخدام رذاذ المبيد الحشري لقتل الحشرات التي تبني مستعمراتها داخل المنزل أو خارجه؛ يمكنك البحث عن تلالها (المصنوعة من الطين والتراب) أو أعشاشها، أو يمكنك الاستماع إلى أصوات مضغها. بمجرد تحديد وجود النمل الأبيض، فإن الخطوة التالية هي تحديد علاج السيطرة الأكثر ملاءمة لحالتك.

هناك عدة طرق للتعرف على النمل الأبيض في النباتات والتربة:


افحص نباتاتك بحثًا عن علامات التلف. ابحث عن أجزاء طويلة وجافة من الخشب بالقرب من قاعدة النبات حيث ينتشر النمل الأبيض عادةً. تحقق أيضًا من الجذور حيث قد تكون دخلت التربة من خلال الشقوق أو الفتحات. يمكن أن يكون الضرر الناتج عن النمل الأبيض خفيًا، لذا من المهم فحص العديد من مناطق النباتات في وقت واحد.

تحقق من التربة المحيطة بحثًا عن الأنفاق أو التلال التي لم تكن موجودة من قبل. غالبًا ما يقوم النمل الأبيض بحفر هذه التكوينات عندما يتغذى على الخشب اللين أو المواد الأخرى القريبة. سوف تقاوم الأخشاب الصلبة هذا النوع من الضرر.

افحص الأخشاب غير المعالجة والواجهات الخارجية للمبنى بحثا عن أدلة واضحة على نشاط النمل الأبيض: كريات البراز، أو قطع الخشب الممضوغة، أو ألواح الحائط الممضوغة (غالبًا ما تكون ذات خطوط بنية داكنة مميزة). ستختفي هذه العلامات بعد أن تقضي مستعمرة النمل الأبيض على جميع مصادر غذائها من المنطقة.

يمكنهم أيضًا إتلاف الحدائق والمروج عن طريق أكل جذور النباتات. ومع ذلك، يمكن السيطرة على النمل الأبيض في كثير من الأحيان باستخدام الطرق الطبيعية أو الكيميائية.

إذا كنت تعتقد أن النمل الأبيض يسبب ضررًا لممتلكاتك، فإن الخطوة الأولى هي تحديد ما إذا كان موجودًا أم لا. إذا لم تجد أي دليل على وجود النمل الأبيض، فقد تفكر في استخدام طريقة طبيعية للسيطرة عليه.


نصائح وحيل حول كيفية التخلص من النمل الأبيض
- ترقب علامات نشاط النمل الأبيض

يمكن أن يشمل ذلك بناء الأنفاق والتلال والبراز أو الفضلات. إذا كنت تشك في وجود النمل الأبيض، فاتصل بشركة مكافحة حشرات محترفة للتخلص منها.

- استخدم طاردات النمل الأبيض الطبيعية

تجذب بعض النباتات النمل الأبيض عن طريق إنتاج مركبات كيميائية. يمكنك تجربة خلط أجزاء متساوية من زيت فول الصويا وزيت بذر الكتان وزيت النيم في زجاجة رذاذ واستخدام ذلك لحماية النباتات من الهجوم.

- اصطياد النمل الأبيض باستخدام محطة الطعم

ضع محطة طُعم بالقرب من مدخل أي نظام أنفاق أو تل مشتبه به في حديقتك أو ساحتك. يجب أن تحتوي المحطة على عدة مصادر غذائية، بما في ذلك فتات الأطعمة المصنعة والفواكه والخضروات الطازجة أو حتى أغذية الحيوانات الأليفة التي تحتوي على أطعمة غير ضارة للإنسان (مثل الجبن). سوف يسافر النمل الأبيض إلى المحطة ليتغذى، وفي النهاية يقع ضحية لأكواب الشفط الموجودة في المصيدة.

- استخدم طريقة التحكم الكيميائي إذا لزم الأمر

إذا فشلت كل الأمور الأخرى وقررت أن النمل الأبيض هو المسؤول عن الضرر أو التدمير في حديقتك أو حديقتك، استخدم أداة تطبيق المبيدات الحشرية المسجلة لتطبيق جرعة مناسبة من كريم البيرميثرين على المنطقة (المناطق) المصابة. اقرأ الملصق دائمًا قبل استخدام المبيدات الحشرية.


كيف تتخلص من النمل الأبيض بشكل دائم في الحديقة

التعرض لأشعة الشمس مهم أيضًا. يحتاج النمل الأبيض إلى ضوء الشمس المباشر للبقاء على قيد الحياة، لذا تأكد من إبعاد أعشاشه عن النوافذ.

استخدم مصائد الورق المقوى لإزالة النمل الأبيض. ستلتقط المصائد المصنوعة من الورق المقوى النمل الأبيض وتسمح لك بإزالته دون إيذائه. فقط تأكد من عدم ترك الفخاخ في الشمس لفترة طويلة، وإلا فإنها ستحترق في النهاية عبر الورق المقوى.

استخدم زيت النيم لقتل النمل الأبيض. زيت النيم فعال جدًا في قتل النمل الأبيض. فقط تأكد من عدم استخدامه على أي شيء صالح للأكل أو ضار إذا كنت تريد الحفاظ على طعامك آمنًا.

استخدم الخل الأبيض لقتل النمل الأبيض. الخل هو وسيلة طبيعية لقتل النمل الأبيض كما أنه غير سام. ما عليك سوى سكبه على المنطقة المصابة وتركه هناك حتى يتبخر. تأكد من عدم سكبه مباشرة على الأشجار أو الزهور.

مزيج من الملح والماء يعمل بشكل جيد ضد النمل الأبيض - اصنع عجينة سميكة من الملح والماء، ثم انشرها حول محيط الممتلكات الخاصة بك حيث تعتقد أنها تأتي منها.
يمكن لمسحوق أو رذاذ الفلفل الحار التخلص من النمل الأبيض في النباتات والتربة. ينجذب النمل الأبيض إلى رائحة ومذاق الفلفل الحار، لذا فإن رش النبات بمسحوق الفلفل الحار أو رذاذه يمكن أن يساعد في طرد النمل الأبيض. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام مبيد النمل الأبيض على التربة المحيطة بالنبات يمكن أن يساعد أيضًا في ردع هذه الآفات


أسرع الطرق للتخلص من النمل الأبيض طبيعيا

- استخدم طريقة طبيعية للتحكم، مثل الطعم ببقايا الطعام أو مواد التشحيم السائلة.

- أغلق أي شقوق أو فتحات حول قاعدة الأشجار والنباتات الأخرى التي قد يدخل إليها النمل الأبيض.

- ضع الصابون أو الزيت المبيد للحشرات على الأسطح الخشبية حيث من المعروف أن النمل الأبيض يتجمع.

- استخدم منتج طُعم تجاري مُصمم خصيصًا لمكافحة النمل الأبيض.

- إحدى طرق معالجة النمل الأبيض في النباتات هي استخدام الطرق الطبيعية مثل محطات الطعوم أو المواد الطاردة. يمكنك أيضًا وضع أسلاك حول محيط حديقتك لإبعادها. يمكنك أيضًا تجربة استخدام الصابون السائل أو مزيج الزيوت البستانية لمنعهم من أكل نباتاتك.

- التربة الصحية ضرورية للسيطرة على النمل الأبيض. أضف السماد والمواد العضوية والكثير من الماء إلى حديقتك.

- يمكنك استخدام العديد من الزيوت أو مبيدات الأعشاب أو المبيدات الحشرية لمنع النمل الأبيض من مهاجمة نباتاتك. تأكد من قراءة ملصق المنتج قبل استخدامه لتجنب الآثار الجانبية الضارة على نباتاتك.

- يمكنك إنشاء حواجز حول النباتات الضعيفة عن طريق بناء سياج مصنوع من أوتاد الخيزران أو مادة سياج بلاستيكية. احتفظ دائمًا بالحواجز لمنع النمل الأبيض من دخول حديقتك مرة أخرى.

- يهاجم النمل الأبيض عادةً الأخشاب التي تتلامس مع الأرض، مثل جذور الأشجار أو قواعد الأعمدة؛ ابحث عن علامات الضرر واتخذ الإجراءات اللازمة إذا لزم الأمر.

- المهاد هو مصدر غذائي ممتاز للنمل الأبيض. فهو ليس مصنوعًا من السليلوز فحسب، بل إنه يحتفظ بالرطوبة أيضًا. لذا فإن مجرد إزالتها من جميع أنحاء منزلك يمكن أن يمنع ظهور النمل الأبيض في المقام الأول.

- عادة ما يكون ضوء الشمس الساطع قاتلاً للنمل الأبيض. حاول تنظيف الفرشاة أو الجذور أو المناظر الطبيعية أو الإضاءة فوق البنفسجية لكشف المستعمرة. يعمل ضوء الشمس المباشر بشكل جيد بشكل خاص على الأثاث الخشبي المتأثر.


طرق فعالة لمكافحة النمل الأبيض في النباتات والتربة كيميائيا

قد تحتاج إلى استخدام المكافحة الكيميائية للتخلص من النمل الأبيض في النباتات والتربة. يمكن استخدام العديد من المواد الكيميائية المختلفة لهذا الغرض، بما في ذلك مركز البيرثروم والملاثيون. من المهم قراءة الملصق قبل استخدام أي مادة كيميائية، حيث أن لكل منها تعليمات محددة.

حافظ على ممتلكاتك خالية من الأعشاب الضارة والنباتات الأخرى التي يمكن أن تكون بمثابة طعام أو مأوى للنمل الأبيض.

تأكد من أن التربة جيدة التصريف وتحتوي على مستوى جيد من المواد العضوية للمساعدة في السيطرة على الإصابة.

ضع مادة كيميائية مناسبة لمكافحة النمل الأبيض على الجزء الخارجي من المبنى الخاص بك قبل أن يتمكن النمل الأبيض من إنشاء مستعمرات بالداخل.

افحص أساسات وزوايا المباني بانتظام بحثًا عن علامة على نشاط النمل الأبيض تحت الأرض، ثم تعامل معها عند الضرورة.

استخدم جهاز مراقبة رطوبة التربة لتحديد الوقت المناسب لري النباتات بشكل أقل تكرارًا لتقليل كمية الرطوبة المتاحة للنمل الأبيض؛ كما يجب تجنب استخدام المبيدات الحشرية لفترات طويلة دون سقي.

افحص الأشجار والشجيرات جيدًا بحثًا عن علامات الضرر الناجم عن النمل الأبيض، ثم عالج أي ضرر متواصل بمبيد حشري مسجل وفقًا لتعليمات الملصق.


كيف يدمر النمل الأبيض النباتات

يتسبب النمل الأبيض في إتلاف النباتات عن طريق مضغ قمم النباتات أو من خلال أنفاقها التي تخترق نظام جذر النبات. يمكن أن يؤدي تلف التربة هذا إلى انخفاض النمو واحتمال موت النبات. في الحالات الشديدة، قد يؤدي تلف النمل الأبيض أيضًا إلى تكوين المجاري. هناك طرق مختلفة لمكافحة النمل الأبيض في النباتات والتربة:

استخدم الطرق الطبيعية

إحدى طرق تقليل أو منع أضرار النمل الأبيض هي استخدام الطرق الطبيعية مثل الطعم بالمنتجات الغذائية الحلوة أو وضع مواد كيميائية ذات رائحة قوية حول قاعدة النباتات. تعمل الطرق الطبيعية بشكل أفضل إذا قمت باصطياد النمل الأبيض مبكرًا عندما يكون في الداخل بالقرب من أعشاشه.

استخدم التحكم الكيميائي

إذا لم ينجح الاصطياد أو استخدام الطرق الطبيعية، فقد تحتاج إلى استخدام منتجات المكافحة الكيميائية. على سبيل المثال، يمكنك استخدام الطُعم السائل وعلاجات العزل الرغوية والزيوت المتبخرة والمبيدات الحشرية. اقرأ واتبع جميع تعليمات الملصق بعناية قبل استخدام أي منتج مبيد حشري.

إزالة الحطام والجذور القديمة

يفضل النمل الأبيض البيئة الرطبة، لذا فإن إزالة أي حطام حول نباتاتك سيساعد في تجفيف محيطه مما قد يثنيه عن القيام بأي أنشطة ضارة أخرى.


المواد الكيميائية التي تقتل النمل الأبيض في النباتات

يمكن للعديد من المواد الكيميائية أن تقتل النمل الأبيض، ولكن أكثرها شيوعًا مذكورة أدناه.

التراب الدياتومي (DE)
يتغذى النمل الأبيض على الدياتومات، وهي طحالب مجهرية. عند ابتلاع هذه المخلوقات الصغيرة، فإنها تقطع بطانة الأمعاء وأمعاء النمل الأبيض، مما يؤدي إلى قتلها. يتكون DE من جزيئات قابلة للذوبان في الماء من الدياتومات المتحجرة ويمكن تطبيقها على شكل غبار أو حبيبات حول محيط الهيكل الذي يشتبه في وجود النمل الأبيض فيه. استخدم التراب الدياتومي (DE) كعلاج للتربة لمكافحة النمل الأبيض. يعمل DE عن طريق تجفيف الحشرات، مما قد يؤدي إلى قتلها في النهاية. ضع رطلًا واحدًا من DE لكل 100 قدم مربع من المنطقة المعالجة.

الكلوربيريفوس
تم تطوير هذا المبيد في الخمسينيات لاستخدامه ضد الآفات الزراعية مثل الصراصير وبق الفراش، ولكنه فعال أيضًا ضد النمل الأبيض. يتداخل الكلوربيريفوس مع قدرة الحشرات على إنتاج الكيتين، وهو المفتاح لنموها وبقائها. ولا ينبغي استخدامه في المناطق التي يعيش أو يعمل فيها الناس لأنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

الملاثيون
الملاثيون هو مبيد حشري واسع النطاق ومسجل حاليا للاستخدام ضد الآفات الداخلية والخارجية مثل النمل والصراصير والبراغيث والقراد والقمل والنمل الأبيض. لعلاج المناطق المصابة، استخدم مبيد البيرثرويد الاصطناعي، مثل البيرميثرين. لسوء الحظ، لن يطور النمل الأبيض مقاومة لهذه المبيدات بمرور الوقت.

استخدم ثيوفانات ميثيل
وهو علاج ورقي على الأشجار والشجيرات لمكافحة حشرات المن وغيرها من الحشرات ذات الأجسام الرخوة التي تتغذى على أوراق الشجر والزهور. يمكن تطبيق ثيوفانات ميثيل باستخدام أي بخاخ، بما في ذلك أدوات الرش الموجودة على الظهر أو الأجهزة المحمولة باليد. وهو متوفر أيضًا على شكل حبيبات يمكن رشها على سطح مظلة النبات أو إلقاؤها في الهواء باستخدام مقلاع أو منجنيق لإحداث تأثير غبار على النباتات المستهدفة المحددة أو المناطق ذات الاهتمام حول الممتلكات الخاصة بك؛ اتبع تعليمات الملصق لمعرفة معدلات الاستخدام واحتياطات السلامة عند تطبيق هذا المنتج مباشرة على النباتات الحية ...


icon

الأكثر قراءة