الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مكافحة الآفات الزراعية لـ " اجري نيوز " دورنا حماية المحاصيل الإستراتيجية

الآفات-الزراعية
الآفات الزراعية
أ أ
قال الدكتور  أحمد رزق  رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية دورنا هو حماية المحاصيل من الآفات وبالأخص المحاصيل الإستراتيجية يتعرض القمح لآفات مختلفة نقوم بمتابعتها للحد من أضرارها وانتشارها بالتعاون مع إدارة إنتاج التقاوي وانه  يتم استنباط أصناف مقاومة للأمراض والعمل على تطبيق الخريطة الصنفية وأيضا العمل بشكل متكامل لرصد الإصابات بالآفات ومعالجتها على الفور .




المكافحة بالصوامع والحقول الزراعية والشون التخزينية للحفاظ على القمح المورد



أضاف رزق في تصريحات خاصة  لموقع "اجري نيوز " اننا نعقد حملات توعية لتلافي أمراض القوارض بزراعات القمح على مساحة مليون ونصف فدان بداية من يناير حتى مارس يتم عمل المكافحة بالصوامع والحقول الزراعية والشون التخزينية للحفاظ على القمح المورد .

تساهم المكافحة الحيوية في ترشيد استخدام المبيدات والحفاظ على الصحة العامة وسمعة الصادرات المصرية الأكاروس والترايكوجراما من أساليب المكافحة الحيوية التى تحافظ على المحاصيل .


طرق لمكافحة ذبابة الفاكهة 


تشارك الإدارة بالتعاون مع لجنة المبيدات في منح الأولوية لتسجيل المبيدات الحيوية والتشجيع على استخدام الفطريات وهدفنا هو توفير غذاء آمن للمواطن المصري والعمل على زيادة الصادرات الزراعية القطاع الزراعي من أكثر القطاعات تأثراً بالتغيرات المناخية واننا نتبع أسلوب الإنذار المبكر عن الآفات لإتخاذ إجراءات استباقية والحد من إنتشار الإصابات بالحاصلات الزراعية ونتتبع حالة الطقس لأسبوع كامل لمعرفة توقيت انتشار الآفات لذبابة الفاكهة تأثيرات سلبية على الإنتاج والتصدير لذا نعمل بشكل دائم لمكافحتها .


وأكد الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية ان برنامج ذبابة الفاكهة يعمل بكفاءة عالية وإننا لم نرصد أي شكوى خاصة بها مؤخراً .

يوجه معالي الوزير بدعم صغار المزارعين لمكافحة النمل الأبيض لذا نوفر المبيدات لغير القادرين بالمجان وتقوم مديريات الزراعة بالإشراف على أعمال مكافحة النمل الأبيض.


سوسة النخيل تؤدي لدمار النخلة بالكامل


تعتبر سوسة النخيل آفة سريعة الإنتشار وتؤدي لدمار النخلة بالكامل نقوم بعمل حصر دائم للنخيل المصاب وعلاجه على الفور ,انه يتم عمل حملات إرشادية تجوب المحافظات للتعريف بالممارسات الزراعية الجيدة وطرق المكافحة السليمة وتشكيل لجان لعمل مسح شامل لأعداد النخيل بالمحافظات ودورات إرشادية لإستخدام كل ماهو علمي وحديث ويوجد  لدينا 55 قاعدة جراد موزعة بالجمهورية بشكل علمي منظم ودقيق .

يتواجد رجال المكافحة لعمل مسح كامل ومتابعة دقيقة لظهور أي من حشرات الجراد في مصر وانه لابد من استخدام المبيدات بالطرق والكميات الموصى بها فقط , يتم  عمل حملات دورية على متاجر المبيدات لضبط المخالف منها ومصادرتها دائماً نوجه المزارعين لإستخدام المبيدات الموصى بها وشرائها من أماكن ذات ثقة .
icon

الأكثر قراءة