السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز " ينشر نصائح للمزارعين عند التسميد باليوريا للنضج السليم

سماد حيوي
التسميد باليوريا
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ,الإخباري عدة نصائح للمزارعين عند التسميد باليوريا .

تعرف علي النصائح الواجب مراعاتها عند التسميد باليوريا 



1- يُفضل استخدام سماد اليوريا 46% كمصدر أساسي للتسميد النيتروجيني خلال مرحلة النمو الخضري وبصفة خاصة تحت ظروف انخفاض درجة حرارة الجو عن 25 درجة مئوية ويُقلل استخدامه في الأجواء الحارة؛ وذلك لتحول جزء كبير من اليوريا إلى نشادر وتبخرها دون الإستفادة منها. وأيضًا الحرارة المرتفعة تؤدي إلى حدوث إجهاد للنبات حيث تكون الجذور مجهدة مما يؤدي إلى حدوث تسمم أمونيومي إذا كانت الكمية المضافة من اليوريا كبيرة.

2- عدم نثر اليوريا بشكل مكشوف حيث ان تعرضها لأشعة الشمس والهواء المباشر يؤدي الى تبخرها، بل يجب نثرها قبل الحرث مباشرة او طمرها بحفر ثلم حول الشجرة ونثرها داخله وطمرها او تسميدها عبر ري التنقيط او قبل الري التقليدي مباشرة.

3- عند التسميد باليوريا يجب الإهتمام بشدة بإضافة عنصر الكالسيوم حيث أن الإهتمام بالتسميد باليوريا يؤدي إلى نقص امتصاص الكالسيوم من التربة وتوجد بحوث علمية كثيرة جدًا تحدثت عن التسميد الأمونيومي وربطته بالإصابة بمرض عفن الطرف الزهري نتيجة للمنافسة بين أيونات الأمونيوم والكالسيوم في منطقة انتشار الجذور.

4- بصفة عامة لا يُفضل استخدام اليوريا خلال مرحلة ما بعد العقد أو أثناء نضج الثمار حيث يؤدي استخدامها إلى اتجاه النبات إلى تكوين نموات خضرية جديدة، وصغر حجم الثمار، وبطء النضج أو عدم اكتماله أحيانًا.
icon

الأكثر قراءة