السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المحاصيل السكرية لـ"اجري نيوز":تراجع تعاقدات الفلاحين مع مصنع أبو قرقاص السبب في وقف انتاجه

الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة
الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة
أ أ

قال الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، ان السبب الحقيقي وراء توقف مصنع أبو قرقاص عن إنتاج السكر يرجع إلي عدم تعاقدات الفلاحين مع المصنع .



سبب تراجع تعاقدات الفلاحين مع مصنع السكر


وأضاف في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز "، الإخباري ان السبب في تراجع تعاقدات الفلاحين مع مصنع السكر بأبو قرقاص بالمنيا يرجع إلي ان المزارع وجد سكة ثانية لبيع السكر لمصانع العسل للحصول علي أعلى سعر .




 عدد التعاقد مع مصنع السكر حوالى  4آلاف فدان بإنتاج يتراوح 100 ألف طن 



وتابع مدير معهد المحاصيل السكرية ان مصانع العسل تأخد الفدان من المزارعين بـ100 ألف جنيه بينما مصانع السكر تأخذه بـ50 ألف جنيه وهذه خسارة علي المزارع .


وأكد الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، إن عدد التعاقد مع مصنع السكر حوالى  4آلاف فدان بإنتاج يتراوح 100 ألف طن قائلا :"والرقم ده مش معقول ان هيشغل مصنع بهذه القوة عشان يشتغل بـ100 ألف طن " .


وأشار حسني إلى أن المصنع لم يغلق أبوابه كما يتصور البعض؛ حيث إن مصنع أبوقرقاص حول كميات القصب إلى مصنع جرجا، لأن كل هذه المصانع تتبع شركة السكر للصناعات التكاملية، مضيفًا أننا نرصد تراجعًا محدودًا في المساحات ومحافظات أخرى مثل أسوان وقنا؛ نتيجة تغيير المزارع من زراعة القصب إلى النباتات العطرية والطبية؛ نظراً للتصدير للخارج والحصول على مقابل مادي.

 


 300000 فدان المساحة المزروعة بالنسبة لقصب السكر :

 



جدير بالذكر أن محصول قصب السكر يعتبر من المحاصيل الرئيسية المنتشرة في مصر ويرتكز في محافظات الوجه القبلي: وتقدر المساحة المزروعة بنحو 300000 فدان.

 


icon

الأكثر قراءة