الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بسبب قلة الموارد المائية فى الفرات ..العراق يوقف زراعة الأرز العنبرى

ارز العنبر
أرز العنبر
أ أ
بسبب قلة الموارد المائية خفضت وزارة الزراعة العراقية المساحة المنزرعة بالأرز الى حوالى 3089 فدانا فقط ، وبذلك تراجع انتاج أصناف الأرز العراقى الشهير " العنبر والياسمين " ، ويعد  أرز العنبر من أهم الحاصلات الزراعية فى العراق نظرا لطعمه المميز   ورائحته الطيبة التى اشتق منها اسمه .



قلة الموارد المائية فى الفرات توقف زراعة الأرز العنبرى


وكانت وزارة الزراعة العراقية قد اتخذت قرارا بمنع زراعة الأرز في موسمي 2022 و2023 على التوالي بسبب أزمة المياه التي نتجت عن قلة الإمدادات المائية الواردات إلى نهري دجلة والفرات وتراجع سقوط الأمطار بسبب أزمة الجفاف التي تمر بها المنطقة والعراق على وجه الخصوص.



فيما أكد عون ذياب ، وزير الموارد المائية إن سبب منع زراعة الأرز بالعراق أنه مستهلك كبير للمياه وزراعته تكون في فصل الصيف وطريقة زراعته بدائية.

واقترح ذياب ، اتباع الطرق الحديثة في الزراعة من خلال الزراعة بالطريقة الجافة عبر إنشاء أنابيب تحت الأرض ومن الممكن أن يعمل المزارعون على إدخال هذه التقنيات بالعراق في زراعة الأرز ، التى تقع معظمها . على نهر الفرات، وزاد من حجم المشكلة انخفاض منسوب مياه الفرات بشكل كبير نتيجة الجفاف.



 70 %  من الإيرادات المائية لنهرين دجلة والفرات


ويضم العراق ، نهرين رئيسيين هما دجلة والفرات وتتشكل 70 %  من الإيرادات المائية للنهرين من مياه قادمة من كل من تركيا وإيران.
ومع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة ودخول العراق ضمن الدول الخمسة المتأثرة بالجفاف وشح الأمطار منذ 2020 أدى إلى زيادة وطأة أزمة الجفاف والتخلى عن زراعة بعض الحاصلات الزراعية .
icon

الأكثر قراءة