الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز " يفتح ملف السعر العادل لـ" الأرز " مع وزارة الزراعة والمنتجين

ارز,  رز
أرز
أ أ
يرصد موقع " اجرى نيوز" الإخباري، الأصناف الجديدة من الأرز المصري التي تعطى إنتاجية عالية من المحصول وتحقق هامش ربح  لمزارعي الأرز ووصول سلعة الأرز  الى المستهلك بسعرها المناسب دون احتكار او تخزين السلعة، ويتابع موقع "اجرى نيوز  " ، مع مسئولي المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة والفلاحين الأصناف الجديدة للأرز  التي تعطى إنتاجية عالية  لأول مرة في مصر .


الزراعة 1.8 مليون فدان تزرع ارز وسعره يدفع الفلاح لتخزينه:

 
 قال  الدكتور  علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، تولي الدولة اهتماماً كبيراً للقطاع الزراعي ويتم اليوم تقدير أحد المحاصيل الهامة ، ونرى بوضوح الجهد المبذول لحصاد الأرز وثمرة جهود المزارعين وقفزة في الإنتاجية، حيث تم حصاد باكورة سلسلة أصناف السوبر المتوقع لها أكثر من 4,5 طن .

وأضاف علاء خليل، في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز"، الإخباري، أن أصناف الأرز 3 طرز مختلفة ويفضل الذوق المصري واحد منهم فقط  ، كان متوسط إنتاج الطن بالجمهورية في الثمانينات 2 طن للفدان و وصل الآن لـــ 4 طن ونأمل الوصول لـــ 6 طن للفدان .

وتابع مدير المحاصيل الحقلية، لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز في مصر ويتم زراعة جميع المساحات المحددة له، حيث وصلت مساحة الزراعة هذا العام لـــ 1.8 مليون فدان في حال أننا نكتفي بـــ 1,3 مليون فدان فالكمية تكفي وتفيض، حيث تم تسجيل أول هجين بسمتي في مصر منذ عامين ويتم اكثاره حالياً واستهلاكه في مصر محدود.

 وقال  علاء خليل ،أن محصول الأرز مربح جداً ولابد من اتخاذ قرار زراعته من قبل الفلاحين ذاتهم، وأسعار بيع الأرز المنخفضة تدفع المزارع لتخزينه والإحجام عن التوريد، ولابد من الإعلان المبكر عن سعر توريد مشجع للمزارع يحقق له هامش ربح مرضي، ولدينا أصناف متعددة من الأرز قديمة وحديثة ولا نتوقف دائماً عن الإمداد بأصناف أحدث، مصر الأولى عالمياً في إنتاجية وحدة المساحة من الأرز بأعلى جودة.



حمدي موافى أصناف ارز بإنتاج 5 طن للفدان و15 جنيه سعر عادل للكيلو: 


من جانبه قال الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز السوبر والهجين تحت ندرة المياه والتغيرات المناخية التابع لوزارة   الزراعة ، نحن بصدد يوم حصاد لأحدث صنفين من السوبر لتطوير الأرز المصري ليتواكب مع ندرة المياه والتغيرات المناخية  ، السوبر أصناف عملاقة تتميز بسنبلة ذات عدد أكبر من الحبوب وبسيقان وجذور قوية، " قائلا " يجب أن يصل الأرز للمستهلك بتكلفة لا تزيد عن 15 جنيهاً للكيلو والأسعار الحالية مبالغ فيها إلى حد كبير .


 وأضاف حمدي موافى، في تصريحات لموقع لـ" اجرى نيوز  "  الإخباري استطعنا عام 2018 تسجيل باكورة الأصناف بسخا سوبر 300 وتم زراعته بأكثر من 50% من مساحة الأرز في مصر ، حيث يصل إنتاج محصول السوبر لـــ 5 طن للفدان، والأصناف السوبر توفر ثلث كمية المياه بعد تحسين الأصناف التقليدية .

وأوضح رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز السوبر والهجين، تجود زراعة أصناف السوبر بجميع الأراضي فهي متحملة للملوحة وندرة المياه، ويظل الصنفان الجديدان 115 يوم بالأرض من الزراعة حتى الحصاد ويمكن إحلالهم محل الأصناف القديمة مع إنتاجية أعلى. 

وتابع حمدي موافى، نعمل على منظومة مختلفة تماماً للأرز ولدينا اكتفاء ذاتي منه، المساحة الموصي بها لزراعة الأرز لا تتخطى 1,1 مليون فدان والمطلب الرئيسي هو الزيادة الرأسية، : لأول مرة في مصر وجود ابتكارات مؤثرة كسخا سوبر 300 و303 لإنتاج هجن تصل لإنتاجية 6 طن للفدان، مضيف أن إنتاجية مصر من الأرز لن تقل لهذا العام عن 6,5 مليون طن لأرز الشعير وهو كمية تحقق الاكتفاء الذاتي وتفيض.

وقال حمدي موافى، السبب في ارتفاع سعر الأرز بالأسواق هو قلة العرض واحتكار التجار لذا نسعى لوضع سعر مرضي للمزارع  ، وارتفاع الأسعار لا علاقة له بالكمية المنتجة فهناك ما يقرب من مليون طن زيادة، وضمن تطورات المشروع استنباط وتسجيل أول صنف أرز مصري بسمتي جيزة 201 بإنتاجية تصل لـــ 4 طن .


"الزراعة" 15 جنيه سعر عادل  للكيلو الأرز واصناف جديدة بالأسواق:  


وأضاف رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز السوبر والهجين لدينا خطة لزراعة ما يقرب من 100 ألف فدان من الأرز البسمتي لتقليل فاتورة الاستيراد التي تصل لحوالي 200 مليون دولار، تكلفة الزراعة لا تتخطى 8000 جنيهاً للفدان ويحقق أرباح عالية، ويجب أن يصل الأرز للمستهلك بتكلفة لا تزيد عن 15 جنيهاً للكيلو والأسعار الحالية مبالغ فيها إلى حد كبير. 

وأكد حمدي موافى، أننا نعمل على تطبيق أحدث البرامج المطورة لتحقيق أعلى إنتاجية من وحدة المساحة لذا لابد من استمرار وتيرة المشاريع ودعم البحث العلمي.


محمد النقيب الفلاح غير مسؤول عن تخزين الأرز واحتكاره: 


من جانبه قال محمد النقيب أحد كبار مزارعي الغربية نحن الآن أمام معجزة تم تحقيقها بجهود رجال البحث العلمي بوزارة الزراعة ،  وشهدنا  حصاد صنف سخا سوبر 303 المكافح للأمراض والمبكر للنضج والموفر للمياه بنسبة 40% والأعلى إنتاجية.

وأضاف محمد النقيب، في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز"،  الإخباري، أن التكلفة أصبحت أقل فهذا الصنف موفر للمياه والأسمدة   ، ولابد من الاجتهاد لتحقيق أعلى أرباح فالأرز محصول رئيسي ذو عائد مجزى، مؤكدا أن المزارع غير مسؤول عن تخزين الأرز واحتكاره. 

وتابع محمد النقيب  أحد كبار مزارعي الغربية, أن السعر العادل لكيلو الأرز من 14 لـــ 15 ألف جنيهاً لطن الأرز الشعير ، ولا مانع لإعادة الدورات الزراعية و الزراعة التعاقدية لمحصول الأرز ، نتوقع هذا العام 5.5 طن للفدان من السوبر 300 بزيادة 35% على الأقل عن نظيره



زراعة الغربية نزرع أصناف جديدة من الأرز ونواجه احتكار السلعة:


قال  الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الغربية، لدينا مساحة لزراعة الأرز تقدر بحوالي 70100 فدان بالغربية، ونقدم جميع الخدمات لمزارعي المحافظة من إعداد الأرض للزراعة و التقاوي والأصناف المختلفة، ولدينا أصناف 77 - 78 - 108 - 101 وسخا سوبر 300 من الأرز بالمحافظة .

وأضاف وكيل زراعة  الغربية، في تصريحات خاصة  لموقع "اجرى نيوز "  الإخباري، أنه حتى الآن لم يتم تحديد كميات التوريد على مساحة الأرز لأي مزارع لذا يقوم المزارعين بتخزينه أو بيعه مباشرة، حيث  يتم الإبلاغ الفوري لمباحث التموين في حال اكتشاف حالات احتكار لسلعة  الأرز.

وتابع وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الغربية ،أن المساحة المزروعة بالأرز في الغربية من صنف سخا سوبر 303، ولابد من الاهتمام بالمحصول واختيار الصنف المقاوم للظروف المناخية المتغيرة والأمراض وذو الإنتاجية العالية والنضج المبكر.



خالد جاد أصناف جديدة للأرز وحقول ارشادية لزيادة الإنتاج: 


من جانبه قال الدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل الحقلية للتدريب والإرشاد بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ، إن  نقل تكنولوجيا البحوث في المعمل هو دورنا الرئيسي لتوصيل كافة المعلومات للمزارع، ونخطط للتوسع في أصناف الازر  الجديدة وزيادة الحقول الإرشادية.

 وأضاف خالد جاد في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز"  الإخباري، أن الأرز السوبر 302 و 303 صنف جديد بعدد محدود ونوفر حقل إرشادي بجميع القرى لتعريف المزارعين بالأصناف الجديدة الموفرة للمياه، متابعا أن الأصناف الجديدة مبكرة النضج وذات إنتاجية عالية.

 وتابع  وكيل معهد المحاصيل الحقلية للتدريب والإرشاد بمعهد المحاصيل الحقلية، التزام المزارعين بالتوصيات الفنية يحقق أفضل إنتاجية، والإنتاج المتوقع من الصنف الجديد أكثر من 4.5 طن، ونخطط للتوسع في الأصناف الجديدة وزيادة الحقول الإرشادية.



مجاهد عمار الأرز المصري له مكانة عالمية وإنتاج أصناف جديدة:


من جانبه قال الدكتور مجاهد عمار  وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أنه في ظل التغيرات المناخية أصبح من الضرورة إنتاج أصناف جديدة عالية الإنتاجية، مؤكدا أن الأرز حالة خاصة وهناك اختلاف كبير بين الأصناف قديماً وحديثاً.

وأضاف وكيل معهد بحوث المحاصيل  الحقلية بمركز البحوث الزراعية ، في تصريحات خاصة  لموقع "اجرى نيوز" الإخباري، أننا نبحث في الأصناف الجديدة عن المرونة لمواجهة التحديات الحالية، متابعا أن الأرز المصري يحظى بمكانة هامة عالمياً ، أصناف السوبر غيرت خريطة زراعة الأرز في مصر.

كانت وزارة الزراعة ممثلة في معهد المحاصيل الحقلية، افتتحت موسم حصاد الأرز السوبر  بالغربية، بحضور الدكتور  علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية والدكتور حمدي الموافي رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه و التغيرات المناخية يوم حصاد أصناف الأرز سوبر ٣٠٢ وسوبر ٣٠٣ والصنف سوبر 300 المبكرة النضج وعالية المحصول والمقاومة للتغيرات المناخية.
icon

الأكثر قراءة