الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بمناسبة عيد الفلاح..إدارة مكافحة الآفات قامت بـ1000 زيارة إرشادية ووفرت مبيدات مجانا

فلاحين  فلاح  (6)
عيد الفلاح
أ أ

هنئ الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى  فلاحى مصر بعيد الفلاح المقرر له السبت المقبل 9 سيبتمبر، وأن هذا العيد هو فى الحقيقة عيد لكل قطاع الزراعة وللمهندسين الزراعيين أيضا.

وكشف الدكتور رزق على حزمة من الامتيازات حصل عليها الفلاح خلال العام الحالى، قائلا : فى تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز" من أهمها تنشيط حركة المررو من جانب مهندسى الادارة لمكافحة الافات بجانب المزارع ومتابعة فى المدريات والنجوع، حيث كان هناك توجه من قبل قيادت الوزراة فى أن نوصل للقرى والنجوع لضمان استفادة كافة الفلاحين بما فيهم الفلاح الذى يملك قراطين من الارض.

اكثر من الف زيارة توعية وارشاد للفلاحين لمكافحة الآفات:


وأكد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات  على أن تواجد المهندسين الزراعيين بجانب الفلاحين يعد رسالة طمأنة الفلاح اننا لسنا بعاد عنه فى أى وقت، وتقديد الارشادات الفنية البسيطة تناسب فكر وطبيعة ولغة المزارع، وتصحيح الاخطاء التى يقوم بها الفلاح ، مثل تعريفه بكيفية اختيار المبيدات وطرق استخدامها والمتابعة بعد الرش أيضا،  وأن حجم الزيارات  الارشادية والتوعية ولصا إلى أكثر من  1070 زيارة ميدانية فى الاراضى من بداية 2023.

وأوضح الدكتور أحمد رزق أنه تم أيضا عمل جانب ورش العمل فى بعض المناطق مثل محافظات الشرقية والمنوفية والدقهلية ، وبنى سويف والفيوم، ومرسى مطروح ، والوادى الجديد، والواحات ، لنشر  الوعى بدودة الحشد، وسوسة النخيل ، ركزنا فى الاسماعيلية على الافات التى تصيب المانجا.

 توفير بعض المبيدات مجانا وأخرى بنصف الثمن كدعم مادى للفلاح :

وبالنسبة لتقدبم الدعم المادى  للفلاح فأكد الدكتور رزق على توفير مبيدات مكافحة افات القطن بأقل من التكلفة ومضمونة ومتوفرة فى مدريات الزراعة من خلال الجميعة الزراعية، وكذلك مبيدات دودة الحشد التى تصيب الذرة وهو ما جعل مظاهر الاصابة تقل عن العام الماضى، وتوفير بعض  المبيدات بنص الثمن للعلاج فى حال الرش للعلاج، وكامل الثمن للرش  الوقائى ولكن سعرها أقل من السوق وهى مصمونة، وكذلك التوسع فى تربية المفترس "الاكاروسى" ضد آفة العنكبوت الأحمر العادى التى تصيب كثيرًا من أنواع النباتات، ومنها الفراولة، حيث تم التوسع فيها نحو 25 % .


أما عن تقديم ادارة مكافحة الآفات الدعم النفسى فإنه يتم التحدث  مع الفلاحين مع بشكل مباشر وسريع ومتابعتهوجها لوجه  تفرق نفسيا مع المزارع، ويشعر أننا فى ظهره وجواره فى حال ايه مشكلة .
 وشدد الدكتور أحمد رزق على أنه تم بالتعاون  مع لجنة المبيدات وشرطة المسطحات المائية الرقابة على المبيدات لضبط غير الصالحة والمغشوشة والمهربة.

 وأكد الدكتور زرق على دعم كامل من جانب الوزارة وعلى رأسها الوزير السيد القصير ووجه الشكر فى عيد الفلاح لكل فلاحى ومهندس زراعى يعمل بجد واهتمام وكذلك الاعلام الذى يوصل المعلومات والاخبار للفلاح.


icon

الأكثر قراءة