الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

رئيس المركزية للمحاصيل بندوة "اجرى نيوز":مفيش أزمة في أي نوع خضار وبنصدر للدول عادي

محمود عطا    محمود فوزي   المحاصيل البستانية
المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين خلال ندوة موقع اجرى نيوز الإخباري
أ أ
قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الخضر والفاكهة من المحاصيل التي تهم الأسرة المصرية في المقام الأول ولا تخلو مائدة الطعام من طبق الخضر.




انتاج الخضار والفاكهة في مصر



وأضاف المهندس محمود عطا خلال ندوة أقامها موقع" اجرى نيوز" حول انتاج الخضار والفاكهة في مصر، ان المساحة الكلية في مصر تقترب من 10 مليون فدان وتتمثل العشرة مليون فدان ارض قديمة و أراضي جديده "القديمة تمثل حوالي خمسة ونصف مليون فدان ارض الجديدة اربعه ونصف مليون فدان هذا بفضل التوسعات الجديدة التي اطلقتها الرئيس عبد الفتاح السيسي واستصلاح ما يقرب من مليون ونصف فدان في اطار المشروع الكلى ل 4 مليون فدان".




وتابع عطا ان هذه المساحات التي أضيفت إلي الرقعة الزراعية هي أرض صحراوية تم انشاء البنيه التحتية لها وتوفير مصادر الري بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة المصرية .

وأشار عطا ان هذه المساحات تزرع جيدا بالمحاصيل التي تهم المواطن المصري مثل محاصيل الخضر ومحاصيل الفاكهه وبعض المحاصيل الحقلية مثل القمح في ظل ما يشهده العالم من مشكلات اقتصادية .



الاهتمام بمحصول بنجر السكر



وأكد عطا علي دور وزاره الزراعة برعاية وزير الزراعة السيد القصير اولي الاهتمام بمحصول بنجر السكر "فلما نيجي ندخل في التخصص الشديد نتكلم عن الخضر في مصر الخضر من المحاصيل التي يجب ان تتوفر يوميا على مائده الأسرة المصرية على كافة  المستويات الاجتماعيه "موضحاً ان طبق السلطة أساسي عند كل الناس على عربيه الفول وفي القصور والفلل الضخمة".وشرح عطا مكونات طبق السلطة التي تتكون من طماطم وخيار وبصل .




مصر دوله تتميز بمناخ جاذب للاستثمار الزراعي



وأكد الدكتور محمود عطا علي ان مصر لديها فائض ويصدر من الطماطم والخيار والبصل والفلفل والباذنجان فمصر دوله تتميز بمناخ جاذب للاستثمار الزراعي ومناخ مناسب لزراعه محاصيل الخضر ولذلك تجد بعض الدول تأتي من اجل التصدير الناتج الأخضر لهذه الدول للتصدير.

وأكد عطا علي عدم وجود أي ازمه في الخضار قائلاً "انا معنديش أزمة في محاصيل الخضر ولا أي نوع من أنواع الخضار وبصدر للدول عادي".




وأردف عطا حديثه قائلاً "انه في بعض الأوقات نجد الطماطم تسمى بالمجنونة ونلاقي أسعارها أسعارها ارتفعت وهذا ما يسمي بفصل العروات "

وأكد عطا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزارة الزراعة المتمثلة في وزير الزراعة اطلاقا مبادرة الصوب الزراعية للتغلب علي مشكلة ارتفاع الأسعار وزيادة وإكثار المحصول بزراعة المحصول في غير وقته .




زراعة ما لا يقل عن 500 الف فدان طماطم



وبالنسبة للطماطم قال الدكتور محمود عطا انتاج الطماطم انه يتم زراعة ما لا يقل عن 500 الف فدان طماطم ومنطقه التركيز الأساسية للطماطم منطقه اسنا في الأقصر وتمثل 5% من الإنتاج الكلى لجمهوريه مصر العربية ووجود أيضا قيمه مضافه للطماطم  في الأقصر قائلاً "عندنا هناك الطماطم المجففة تزرع الطماطم وتجفف وتصدر للخارج ودي تسمى القيمة المضافة للمحصول "موضحا ان انتاج الخضر والفاكهة علي الجمهورية 25:20طن للفدان متوسط عن وبعض الأصناف التي تجود في الصوب لا تجود زراعتها  في الأرض المكشوفة مثل  الطماطم الشيري  .




icon

الأكثر قراءة