الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

زيادة إنتاج تقاويك من القمح بخطوات سهلة وبسيطة وبأقل التكاليف

قمح   القمح
محصول القمح
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز"، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم طرق لزيادة وإكثار تقاوى القمح للنهوض بالزراعة في خطوات سهلة وبسيطة .

طرق لزيادة وإكثار تقاوى القمح:



محصول القمح له قيمة اقتصادية هائلة نظرًا للدور الحيوي الذي يلعبه في تلبية احتياجات الغذاء والتغذية العالمية حول هذا الموضوع، قال المهندس جمال سيد علي مدير إدارة الإكثار والتوزيع بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، إنه نظرا للأهمية الكبيرة التي يحظى بها محصول القمح، فإن الدولة توليه اهتماما خاص، وتسعى بشتى الطرق إلى زيادة الإنتاجية، وذلك من خلال عمليتي التوسع الأفقي للمساحات والتوسع الرأسي لتعظيم الإنتاجية من وحدة المساحة. 




أن الدولة أقامت العديد من المشروعات الزراعية القومية العملاقة مثل مشروع مستقبل مصر، والدلتا الجديدة، كما أن هناك العديد من الشركات التي تعمل في استصلاح الأراضي في توشكي وشرق العوينات والوادي الجديد؛ لإضافة مساحات جديدة إلى الرقعة الزراعية

 يتمير القمح بأنه محصول استراتيجية له قيمة اقتصادية عالية تتمثل في:


الأغذية الأساسية:


يعتبر مكونًا رئيسيًا في إنتاج الخبز والمعجنات والمعكرونة والمنتجات الحبوبية الأخرى. يعتبر هذا القطاع من أهم قطاعات صناعة الأغذية ويوفر فرص عمل واسعة النطاق وإمدادات غذائية ضرورية.



الصناعات البديلة:


يستخدم أيضًا في صناعات أخرى مثل إنتاج العلف الحيواني والبيرة والويسكي والألبان والمنتجات الغذائية المختلفة. تساهم هذه الصناعات البديلة في تنويع استخدامات القمح وتعزيز القيمة الاقتصادية للمحصول.

الاستدامة البيئية:


يعتبر جزءًا من النظم الزراعية المستدامة ويساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي والتربة والمياه.

يمكن استخدام ممارسات زراعية مستدامة في الزراعة للحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية. 

طرق إكثار التقاوي هناك عدة طرق لإكثار التقاوي والنهوض بزراعة القمح، منها:

استخدام التقاوي المعتمدة:


يجب استخدام التقاوي المعتمدة وذات جودة عالية. يمكن الحصول على التقاوي من مراكز البحوث الزراعية أو الشركات المتخصصة في إنتاج التقاوي، حيث أن هذه التقاوي تكون معاملة بالمطهرات الفطرية وخالية من الأمراض وبالتالي تضمن الحصول على نسبة إنبات عالية


icon

الأكثر قراءة