الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين "اجري نيوز" ينشر كل ما تريد معرفته عن إنشاء مشتل زراعي من البداية للنهاية

مشتل مشاتل ابناء خليفة مشاتل خضر  شتلات
مشتل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم كل ما تريد معرفته عن إنشاء مشتل زراعي من البداية للنهاية.

تحمي المشاتل الزراعية الجيدة الأشجار الصغيرة، وتوفر لها أفضل الظروف الممكنة للبقاء والنمو، وإذا صُمّم المشتل بالطريقة الصحيحة، فإنّه يمكن أن يوفر المساحة والمرافق اللازمة لزيادة أعداد الأشجار والنبتات وزيادة حجم وجودة الأشجار، تابع معنا قراءة هذا المقال حتى تتعرف على كيفية تصميم مشتل زراعي صغير:




التجهيز للمشتل

يعد التخطيط الجيد من أساسيات تصميم المشتل، حيث يجب تحديد أنواع النباتات التي سُتزرع في المشتل ومعرفة أوقات الزراعة المناسبة لها، كما أنّ التخطيط المسبق للمشتل سيُسهّل معرفة فيما إذا كنت ستحتاج إلى بعض العمال للمساعدة في عمليات الزراعة والعناية بالنباتات.


بالإضافة إلى ذلك فإنّه قد يلزمك تحديد وشراء الأدوات التي ستحتاجها في المشتل، ومن أبرزها ما يأتي:

المحراث.
المجارف.
مقصات التقليم.
الأصيص بأنواعه المختلفة.
الخشب أو السياج السلكي.
علب الري أو خرطوم المياه.
السماد العضوي.
الرمل والتربة.



اختيار الموقع المناسب

سيوفر موقع المشتل الجيد أفضل الظروف الممكنة لنمو الشتلات، كما سيضمن أن يكون المشتل سهل الوصول وآمناً ومريحاً، لذا يجب الانتباه لما يأتي عند اختيار الموقع المناسب:



وجود مصدر قريب للمياه

يُنصح بإنشاء المشتل بالقرب من نبع مياه قريب أو بركة، أو مصدر للمياه خاصةً إذا كان المشتل يقع في منطقة جافة، حيث سيوفر ذلك الوقت اللازم لري الشتلات والنباتات ونقل المياه إلى المشتل، كما يُنصح بوضع خزانات للمياه لتخزين مياه الأمطار واستخدامها في أوقات الجفاف وفي فصل الصيف.




الانتباه لميلان الأرض واتجاه الرياح

يجب أن يكون موقع المشتل في مكان مسطّح ومحمي، حيث يُنصح بتجنّب وضع المشتل في المناطق المعرضة للفيضانات؛ كالمناطق الواقعة في قاع الوادي أو في المناطق النهرية، كما يُنصح بتجنب بناء المشتل في المناطق المعرّضة للرياح القوية؛ كالمناطق الواقعة في الجزء العلوي من التل أو في وسط وادٍ مكشوف أو في تلة شديدة الانحدار.



ويُشار إلى أنّه يجب الانتباه إلى الاتجاه الذي يواجهه المشتل، فإذا تعرضت النباتات لحرارة الصيف المرتفعة مثلاً، فإنّ ذلك قد يؤدي إلى تلف الشتلات في المشتل، لذا يُنصح باختيار موقع المشتل الزراعي وفقاً لنوع النباتات المزروعة واحتياجاتها للشمس.





اختيار نوع التربة

إنّ اختيار تربة ملائمة للنباتات يساهم في تعزيز النمو الصحي للشتلات، لذا يُنصح قبل إنشاء المشتل بعمل اختبار للتربة للتأكد من ملاءمتها للأشجار والنباتات المراد زراعتها، حيث تشمل العوامل التي يجب اختبارها ما يأتي؛

الرقم الهيدروجيني للتربة.
العناصر الغذائية المتوفرة في التربة (النيتروجين والفوسفور وغيرها).
التركيب العام للتربة. 



نصائح عامة حول تصميم مشتل زراعي صغير

فيما يأتي بعض النصائح المهمة والتي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء تصميم المشتل الزراعي:

إذا كنت تخطط لعمل مشتل بهدف بيع الشتلات وزيارة العملاء له، فإنّه يُنصح بجعل منطقة زراعة الشتلات ومعالجتها منفصلة عن منطقة العرض ومكان بيع النباتات، حيث يجب أن تكون منطقة عرض الشتلات في مكان آمن للمشي والتسوق دون فرصة للانزلاق.
يُنصح بتخزين الأسمدة والوقود والمواد الكيميائية في مكان آمن وبعيد عن منطقة عرض الشتلات.
يُنصح بشراء مستلزمات المشتل من محلات البيع بالجملة؛ توفيراً للمال والجهد.

يُنصح بدراسة المنطقة التي سيُقام عليها المشتل لتحديد أنواع النباتات المناسبة للنمو، والمطلوبة في حال رغبت في بيع الشتلات.
من الأخطاء الشائع عند بناء المشتل هو بناء هيكل لا يتناسب مع احتياجات المشروع، لذا فإذا كانت الموارد محدودة من مال أو وقت، أو إذا كانت هذه المرة الأولى لك في تصميم المشتل فإنّه يُنصح بتصمم مشتل صغير في البداية وتوسيعه في المستقبل.


icon

الأكثر قراءة