الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معهد امراض النباتات : برنامج تدريبى حول أهم امراض نخيل البلح وطرق المكافحة

b3d7222b-f767-4239-ae89-74faa07460a8
معهد بحوث أمراض النباتات
أ أ
قال الدكتور محمود أحمد قمحاوى - مدير معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية ،  إن  المعهد بالتعاون مع لجنة مبيدات الأفات الزراعية تم تنفيذ برامج تدريبية على على نخيل البلح الموالح ، البرنامج التدريبى الأول بعنوان: " أهم الأمراض التى تصيب محصول نخيل البلح والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات الزراعية " بمديرية الزراعة بمحافظة الفيوم.

وذلك  بناءاً على توجيهات وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى السيد الأستاذ السيد القصير وإشراف الدكتور محمد سليمان - رئيس مركز البحوث الزراعية وبدعم من لجنة مبيدات الأفات الزراعية برئاسة الدكتور محمد عبد المجيد وفى إطار برنامج مطبقى المبيدات بالمحافظات (التدريب والتأهيل من أجل التشغيل)  

البرنامج التدريبى الثانى بعنوان: " تشخيص أهم الأمراض التى تصيب محصول الموالح والطرق الحديثة لمكافحتها والاستخدام الأمن والفعال للمبيدات "بمديرية الزراعة  بمحافظة القليوبية.

وأشار مدير المعهد أن البرامج تناولت الموضوعات الأتية:-

تشخيص الأمراض النباتية فى الحقل –طرق المكافحة المتكاملة للأمراض فى ظل منظومة أمنة بيئياً - تأثير العمليات البستانية على شدة الإصابة و وبائية الأمراض - تأثير التغيرات المناخية على إصابة المحصول بالإضطرابات الفسيولوجية - المكافحة الكيميائية والحيوية لأمراض المحصول - تأثير الظروف البيئية ( التربة . المناخ . مياه الرى  الأصناف) على إصابة المحصول بالآمراض المختلفة - تشخيص ومكافحة أمرض ما بعد الحصاد للمحصول، وقد قام بإلقاء المحاضرات عديد من باحثى المعهد المتميزين تحت إشراف الدكتور محسن أبو رحاب – وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.

ويستهدف البرنامج تدريب ما لا يقل عن 100 متدرب من الفنيين الزراعين و اخصائى المحصول والمكافحة و الارشاد بالمحافظة و ذلك لتوصيل الارشادات الفنية الخاصة بهذه المحاصيل للمزارع للنهوض بزيادة المحصول كما و نوعا
icon

الأكثر قراءة