الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

نقيب الفلاحين: جنوب الصعيد قد يصلح لزراعة الكاكاو

نقيب الفلاحين 2
حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين
أ أ
قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ان التغيرات المناخية الكبيرة قد تجعل مصر قادرة علي زراعة معظم النباتات الاستوائية في المستقبل القريب .

جنوب الصعيد يصلح لزراعة الكاكاو

لافتا ان المناخ في جنوب الصعيد قد يصلح لزراعة الكاكاو لأنه شبه المناخ في مناطق غرب أفريقيا التي تنتج نحو 70% من الإنتاج العالمي للكاكاو . 

وأضاف عبدالرحمن أن سعر طن الكاكاو ارتفع عالميا ليصل لعشرة آلاف دولار بما يوازي نحو نصف مليون جنيه مصري مما يجعل زراعة الكاكاو زراعة عالية العائد الاقتصادي . 
 

زراعة الكاكاو

ولان شجرة الكاكاو تحتاج لرطوبة ودرجات حرارة عالية وتربه جيدة الصرف وهذه المقومات قد تتوفر في جنوب الصعيد وخاصة وسط زراعات الموز فإننا بإمكاننا تجربة زراعة أشجار الكاكاو بمحافظات اسوان والاقصر وقنا .

وأشار أبو صدام ان الكاكاو احد اهم مكونات حلويات الشوكولاتة باهظة السعر وذات الفوائد الصحية العديدة والمفضلة لدي الكثيرين  والتي يمكن أن تشكل مصدر دخل كبير عند تصنيعها محليا وتوفر الكثير من فرص العمل .

كما تستخدم الكاكاو في الكثير من المشروبات المحبوبة لدي عامة الشعب المصري، ولان الظروف المناخية السلبية بالإضافة الي انتشار الامراض النباتية  كمرض القرون السوداء الذي يصيب أشجار الكاكاو تهدد زراعة الكاكاو في غرب أفريقيا وخاصة  دول مثل غانا وساحل العلاج اهم منتجي الكاكاو في العالم وتقلل من الإنتاجية، مما يزيد من ارتفاع الأسعار ويجعلنا نفكر جديا في نشر زراعة الكاكاو في مصر

واكد عبدالرحمن انه يطالب مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة المصرية بالتحرك جديا في زيادة تجارب زراعة الكاكاو في مصر
وإتاحة المعلومات  اللازمة للمزارعين الذين يرغبون في زراعة أشجار الكاكاو مع زيادة التوعية والإرشاد لهذا المحصول الهام وتوفير البذور والشتلات التي تتلاءم مع التربة والمناخ المصري .

واكد عبدالرحمن ان شجرة الكاكاو من الأشجار المعمرة والتي تستمر في الإنتاج لأكثر من 40 عام وهي شجرة دائمة الخضرة تبدا في الإنتاج بعد 4 سنوات من زراعتها ويستمر انتاجها طوال العام حيث تنضج قرونها في مدة تصل ل6 اشهر .

icon

الأكثر قراءة