السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لتقليل فاقد الفراخ في العنبر .. معلومات عن المضاد الحيوي للدواجن

دواجن   الدواجن   فراخ
عنابر الدواجن
أ أ
لتقليل الفاقد والنافق الفراخ في العنبر ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري، معلومات عن استخدام المضاد الحيوي للدواجن والطيور، بناء على تقارير قسم بحوث تربية الدواجن التابع لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة.


استخدام المضاد الحيوي للدواجن     


- المضاد الحيوي بيظهر تأثيره الإيجابي او السلبى خلال من 24 الى 48 ساعة من اعطاءه ولذلك يجب المتابعة الدقيقة للقطيع خلال الفترة دي. 

- اهم مؤشر إيجابي على نجاح  المضاد الحيوي هو زيادة سحب العلف وتحسن الحيوية. 

- لو نزل سحب العلف وارتفع النافق بعد 24 ساعة من إعطاء المضاد الحيوي ده مؤشر على فشل المضاد الحيوي وينصح بعدم الاستمرار فيه ومراجعة طبيبك.

- يجب رفع المضاد الحيوي فورا دون انتظار اذا زاد النافق خلال اول 24 ساعة عن 2 الى 3 اضعاف النافق قبل إعطاء المضاد الحيوي.
 
- علشان المضاد الحيوي يقوم بدوره بيستخدم من 3 الى 7 أيام .

- تحسن للحالة قبل 3 أيام ماينفعش أوقف المضاد الحيوي الا بعد اكمال 3 أيام على الأقل منعا لتكرار الإصابة فور انتهاء العلاج.


- لو ما حصلش شفاء كامل للحالة بعد 3 أيام يفضل اكمال العلاج لمدة يوم او يومين حتى تمام الشفاء ولا يفضل التغيير لمضاد حيوى تانى وعلى حسب تقدير الطبيب المعالج .

- يجب الحذر من إعطاء المضاد الحيوي في حالة التثبيط المناعي وعند الضرورة يفضل المضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا زى (سيبروفلوكساسين مثلا ) ولا يفضل الموقفة لنمو البكتيريا زي ( اوكسى تتراسيكلين مثلا ) وبالجرعة التي يحددها الطبيب .

- لا يفضل إعطاء مضاد حيوي لأى كولاى التنفسية بدون اختبار حساسية لان ظهور سلالات منه مقاومة للمضاد الحيوى اكثر انتشارا من المسببات المرضية الأخرى .

- يفضل ان جرعة المضاد الحيوي تتحسب في الصيف على حسب الوزن الحى مش كمية الماء لان شرب الماء هيكون كتير وهيزود تكلفة الدواء بالإضافة للتأثير السمي على الكبد والكلى.

icon

الأكثر قراءة