الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يعد من المحاصيل التصديرية "اجري نيوز" ما لا تعرفه حول تقنيات زراعة و إنتاج البصل

بصل
تقنيات زراعة و إنتاج البصل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي حول تقنيات زراعة و إنتاج البصل في الأراضي الصحراوية .

زراعة و إنتاج البصل في الأراضي الصحراوية


يعد البصل من المحاصيل التصديرية الاقتصادية المهمة التي تدر دخلا مربحا للمزارع، و يستخدم البصل في تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ القدم، وقد وجد مرسوم على معابد قدماء المصريين منذ أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، كما ورد في الكتب السماوية، ويتميز البصل عن غيره من المحاصيل بأنه ينمو في جميع المناطق المناخية في العالم، إلا أن هناك مناطق متميزة في نموه مثل مصر وإسبانيا والولايات المتحدة واليابان، و يتكاثر البصل بالبذرة، والبصل نبات عمره سنتين، يعطي محصول البصلة في موسم النمو الأول (مرحلة إنتاج البصيلة) وتتكون البذور في موسم النمو الثاني (مرحلة إنتاج البذور).
ب

التربة المناسبة:

يراعى في المشتل أن تكون صفراء فاتحة أو ثقيلة وخالية من الأملاح، ولا تزيد نسبة الكالسيوم فيها عن 10% حتى لا تتشقق سطح التربة وتؤدي إلى جفافها. من الجذور ويسهل تجذير الشتلة دون التسبب في الإضرار بها. كما يجب أن تكون خالية من الحشائش والأمراض خاصة العفن الأبيض ومرض الجذور الوردية والمتفحمة، مع مراعاة عدم التسميد البلدي، ومن المهم أن يكون لدى المشتل مصدر دائم للري بعيداً عن أكوام الأسمدة البلدية تجنب العدوى بالحفار .

يتم ري الزراعة على البارد حتى لا تغسل مياه الري البذور، خاصة في حالة الزراعة في أحواض، وحتى تصل المياه إلى البذور بالأشعة 3-4 أيام ويراعى عدم ترك التربة متشققة حتى لا تتلف الشتلة، يكرر الري بعد ذلك كل 5-7 أيام، ويتوقف الري حوالي 7 أيام قبل قلع الشتلة، و التسميد في المشتل يضاف الفوسفور بمعدل 30 كجم F2A5 / فدان أو (200 كجم سوبر فوسفات أحادي) / فدان أثناء الخدمة. أما بالنسبة للنيتروجين فيفضل دائما استخدام كبريتات الأمونيوم أو نترات الأمونيوم، وبنسبة نيتروجين 60 كجم / فدان . 


تزرع في خطوط على دفعتين في أراضي الوادي الأولى بعد 20 يوم من الزراعة والثانية بعد 15 يوم من الأولى. وفي الأراضي الرملية يزيد المعدل إلى 90 كجم نيتروجين للفدان على خمس دفعات (الأولى عند الزراعة والثانية بعد 15 يوم تليها دفعة كل أسبوع). # مكافحة الحشائش في المشتل يجب الاهتمام بشكل كبير بمكافحة الحشائش في المشتل ويفضل دائما المقاومة اليدوية لأطول فترة ممكنة مع تجنب دهس الشتلة وتغطيتها. أما المقاومة الكيميائية فيتم رشها بجول 24% بمعدل 1 سم3/ لتر ماء بعد عمر 21 يوم، أو رش التربة قبل زراعة المشتل بـ 50% ستومب بمعدل 1.7 لتر/ فدان. 

ويفضل عدم استخدام السماد البلدي لتجنب جلب المزيد من الحشائش وجراثيم الأمراض إلى التربة، وخاصة التربة المستصلحة حديثا.

ويعتمد التسميد على برنامج التسميد الكيميائي (النيترو والفوسفور والبوتاسيوم)، ويمكن إضافة الأسمدة العضوية المتحللة والسماد. أ- في الأراضي الطينية الصفراء يتم إضافة 45 كجم F2A5 للفدان مع عمليات الخدمة. أما بالنسبة للسماد النتروجيني فيتم إضافة 90-120 وحدة نيتروجينية على دفعتين بعد شهر وشهرين من الزراعة على التوالي. ب – في الأراضي الرملية أو الصفراء الفاتحة يضاف مع الخدمة 45-60 كجم F2A5 أو (300-400 كجم سوبر فوسفات) / فدان ويضاف مع الخدمة 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48% . أما النتروجين فيضاف بمعدل يصل إلى 150 كجم/فدان، على أن يضاف على دفعات صغيرة متزايدة (عادةً يعطى الري بالسماد والذي يليه بدون سماد).



icon

الأكثر قراءة