السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور جمال هدية يكتب .. التقليم فى الفاكهه المتساقطة

جمال هدية
الدكتور جمال هدية إستشارى أشجار الفاكهه
أ أ
مع الدخول فى فصل الشتاء تبدأ أشجار الفاكهه المتساقطة الأوراق (الخوخ –المشمش –التفاح- الكمثرى –البرقوق –العنب )فى التخلص من جزء كبير جدا من مجموعها الخضرى عن طريق عمل هجرة عكسية لكل الكربوهيدرات الموجودة فى الأوراق والأفرع الحديثة وتخزينها فى الأجزاء مكتملة النضج مثل الأفرع والخشب القديم وكذلك فى الجذور كما العنب .وذلك تمهيدا لعملية التقليم الشتوى.




وهذه العملية غاية فى الأهمية للسيطرة على عملية النمو وبناء نموات جديدة قد لا تتحمل الظروف البيئية الصعبة خصوصا الإننخفاض الشديد فى درجات الحرارة .




لذلك لابد من مساعدة النبات فى تلك العملية من خلال بعض الإجراءات والمعاملات والتى تساعده على ترحيل أكبر قدر ممكن من الكربوهيدرات والنشا لأماكن التخزين  ومنها :- 




(1) رش مركبات تحتوى على البورون والموليبدنم والتى تعمل على إيقاف عمليات البناء والنمو بالسيطرة على النيتروجين الحر داخل النبات .

(2) توسيع الفترة بين الريات مع قصر النهار وقلة فترات سطوع الشمس .

(3) فى حالة التأخير فى نضج بعض الطراحات والوحدات الثمرية الإهتمام برش مركبات البوتاسيوم فوسفور والزنك والكالسيوم .

(4) قبل التقليم بفترة اسبوعين أو ثلاثة أسابيع رش سلفات الزنك لتنزيل ما بقى من اوراق على الشجر ومعدل الرش من 2%-5% حسب كثافة الأوراق .وهذه المعاملة غاية فى الأهمية لبعض المحاصيل مثل التفاح والكمثرى حيث أن دورها لا يقتصر على تنزيل الأوراق فقط بل يمد الأشجار بكمية من الزنك لايمكنه الحصول عليها بتلك الكمية إلا فى هذا التوقيت من الموسم .

بعد تلك المعاملات تصبح الأشجار جاهزة لعملية من أخطر العمليات الفنية إن لم تكن أخطرها على الإطلاق وهى عملية التقليم ولذلك نتكلم عنها بشئ من التوضيح .

(1) قبل البدء بالتقليم إختيار أطقم التقليم ذات الخبرة والكفاءة والفهم لطبيعة الحمل والتزهير والوحدات الثمرية للمحصول المستهدف بالتقليم .

(2) التأكد من فهم عمال التقليم للمطلوب حسب المحصول مثلا فى الخوخ المحصول على طراح عمر سنة ناضج يحتوى على كم مناسب من العيون الثلاثية .

فى المشمش المحصول جزء منه على دوابر ثمرية وجزء على طراح جديد .

فى التفاح والكمثرى المحصول على دوابر ثمرية معمرة من 5-7 سنوات 

  معرفة تلك الأمورتسهل عملية التقليم وغير ذلك قد يؤدى إلى خسائر بالغة .

(3) مراعاة نظام التربية المستخدم سواء تربية كأسية أو قائد محورى .
    

الدكتور  جمال هدية  إستشارى أشجار الفاكهه
icon

الأكثر قراءة