الأحد، 04 ذو القعدة 1445 ، 12 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. مزارعي البصل و المكافحة الكيماوية

الدكتور صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة
أ أ
توصيات لمزارعي البصل للتعامل مع التربس، مع ارتفاع درجات الحرارة  ستبدأ اصابة البصل بحشرة التربس  - وحشرة الترلها  من 6 إلى 10 أجيال  بمتوسط عمر الجيل 35 يوم  وتختلف حسب درجة الحرارة  .

اعراض الاصابة :

ظهور بقع بيضاء قد تظهر على شكل خطوط فضية على الأوراق و بقع سوداء صغيرة وهي براز التربس -و مع استمرار التغذية ، قد تتحول الأنسجة المصابة إلى الجفاف والأصفر ، وقد تصبح بنية وتموت في النهاية – كذلك يمكن رؤية حشرات التربس بالعين المجردة  في قلب الاوراق . 



الصفات المورفولوجية المرتبطة المقاومة للتربس :- 

تعتبر الأصناف التي تنتج أوراقًا قريبة من السيقان أكثر عرضة للاصابة تربس من الأصناف ذات النمو المفتوح  يعني (زاوية الاوراق) . وكذلك كمية الشمع على الورقة فكلما كانت الاوراق شمعية كانت اكثر جاذبية للتربس .

الصفات التشريحية المرتبطة بمقاومة التربس :


سمك طيقة الكيوتيكل
سمك البشرة 
سمك النسيج المركزي 
هذه الطبقات كلما زادت  انخفضت قابلية الصنف للاصابة  بالتربس 



المكافحة الكيماوية:


نستعمل اي من المبيدات التالية مرتبين حسب قوتهم الابادية على حشرة التربس 
1- الكاربوسيلفان (المارشال)  بمعدل 50 مل / 100 لتر - يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 83 % ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم 
2- كونفيدور (اميداكلوبرايد) بمعدل 50 مل / 100 لتر يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 78 % ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم.
3- موسبيلان (اسيتامبريد)  25 جم / 100 لتر - يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 77 % ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم.


الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية  النباتات بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة
icon

الأكثر قراءة