السبت، 03 ذو القعدة 1445 ، 11 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة بسمة العقاد تكتب .. الجبن الدمياطي والقريش واللبن الخليط

جبنه قريش
جبنه قريش
أ أ
الجبن الدمياطي يصنع من لبن جاموسي أو بقري أو خليط منهما، ويوجد منه أنواع مختلفة تبعاً لنسبة الدهن فيوجد جبن القشدة الجبن كامل الدسم الجبن نصف الدسم. ويتميز هذا النوع عن أنواع الجبن الأخرى بأنه أثناء عملية التصنيع يتم إضافة الملح إلى اللبن قبل التنفيح. 




وترجع أهمية إضافة الملح إلى إظهار طعم الجبن الناتج، حفظ اللبن والخثرة والجبن من التخمرات الضارة. 3- زيادة وزن الجبن الناتج. ويعتبر الجبن الدمياطي من أشهر أنواع الجبن انتشاراً في جمهورية مصر العربية فيعتبر الثاني من حيث الانتشار بعد الجبن القريش ونشأ هذا النوع أصلاً في إقليم دمياط ثم انتشر منه إلى بقية القطر المصري. 

ويصنع هذا الجبن من لبن الأبقار أو لبن الجاموس أو من خليط منهما وقد يصنع أحياناً من لبن الأغنام ويطلق علين الجبن الضاني. وقد يكون اللبن المصنع منه هذا الجبن كامل الدسم أو منزوع جزء من قشدته (لبن معدل) أو من خليط من لبن كامل ولبن فرز. ويستهلك الجبن الدمياطي طازجاً أو بعد تسويته في محاليل ملحية بعيداً عن الهواء لمدة تتراوح بين 3-6 شهور وبذلك يكتسب الجبن طعماً مميزاً وقواماً مناسباً . 




وقد أجريت عديد من البحوث والدراسات على هذا الجبن سواء على خطوات التصنيع أو على طرق التخزين وإسراع التسوية وذلك للحصول على ناتج نهائي أفضل وذو ميزات أحسن لإشباع رغبات المستهلكين ولكن يتماشى مع التقدم السريع في المجالات الأخرى والأنواع الأخرى من الأغذية والتي تتزايد وتتنوع بزيادة المقدرة الشرائية وارتفاع مستوى المعيشة وزيادة دخول الأفراد وتنوع رغباتهم والتقدم العلمي والتكنولوجي في مجال الصناعات الغذائية. الطريقة التقليدية لصناعة الجبن الدمياطي تعتبر هذه الطريقة التقليدية المتبعة في معظم مصانع الألبان.

الدكتورة/ بسمة العقاد استشاري الصناعات الغذائية


icon

الأكثر قراءة