الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور محمد فهيم يكتب .. نشاط الرياح وسنابل القمح وطرح الخضار

الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز المناخ بمركز البحوث الزراعية
أ أ
سادت خلال الأيام السابقة أجواء دافئة إلى مائلة للحرارة في توقيت غريب نوعاً ما ومتوقع ان تبدأ كتلة باردة في السيطرة على الأجواء بداية من اليوم الاثنين 22 يناير 2024  و الأجواء الدافئة اتسبب في بعض الارتباك للموسم الزراعي زي:


 القمح تتجه الزراعات نحو الطرد المبكر خاصة المنزرعة في اوائل نوفمبر .. ويجب عدم تأخير الري مع مراعاة توقيت الري بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح مع توقع ظهور مبكر لحشرات المن ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%) ..


 الظهور المبكر لبعض الأمراض الهامة مثل الندوة المتأخرة في البطاطس واللطعة الأرجوانية في البصل والثوم والعفن الرمادي في الفراولة والبياض دقيقي على الطماطم في الصعيد (هام جداً) وعلى شيح البابونج ( الفيوم وبني سويف ..) ولفحة الالترناريا على الكمون ... وكل ده محتاج مكافحة عاجلة .


 الزراعات تحت الانفاق البلاستيكية ( الطماطم – الباذنجان – الكنتالوب – البطيخ ).. كبرت بسرعة ولمست البلاستيك ونموها غض زيادة عن اللزوم .. يكون الري لمدد قصيرة يعني من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت اى بند حتي لا يحدث اعفان جذور. ويقتصر التسميد على "عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم"....


 الزراعات_البعلية يعني اللى بتتروى مرة أو اتنين طول الموسم زي الكمون واليانسون والكراوية والكسبرة  والحمص... دلوقتي في معظمها في مرحلة التزهير والعقد المبكر وهي تحتاج إلى اضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب. .. 

 العنب سيحدث تخريج مبكر للبراعم الخضرية  وخاصة لمن استعجل رش الكاسرات .. لذلك وجب مراعاة الاهتمام بمركبات البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت ..


 المانجو ما زالت العصارة في حركتها المستمرة والتزهير المبكر في كثير من الأصناف والمناطق ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي ( الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد اقصى منتصف هذا الأسبوع – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال الأسبوع القادم وبحد اقصى 10 – 15 فبراير 2023).


الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز المناخ بمركز البحوث الزراعية
icon

الأكثر قراءة