الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس راجى مصطفى يكتب .. تساقط الثمار و السماد العضوى السائل

خوخ , الخوخ
خوخ
أ أ
طرق التقليل من تساقط الازهار والثمار، اضافة السماد العضوي المتخمر شتاء وتسميد الاشجار قبل الازهار بسماد متوازن منnpkلانه كلما كانت الشجرة قوية يقل نسبة تساقط الازهار والثمار بالاضافة لانخفاض نسبة الازهار المذكرة وزيادة الازهار الكاملة.


التنوع في الاصناف لزيادة كفائة التلقيح والتقليل من اسقاط الازهار حيث انا قسم كبير من الازهار تسقط نتيجة عدم تلقيحها ،  تقليم الاشجار تقليم ثمري بترك الافرع القوية التي نمت خلال السنة وازالة الافرع القديمة التي حملت.

ري الاشجار قبل تفتح الازهار وتوقف الري اثاء الازهار والعقد ،  الفلاحة الربيعية قبل تفتح الازهار يساهم في تهوية التربة واعطاء الاوكسجين اللازم للجذور وبالتالي تصبح الشجرة قوية ويقل الاسقاط  ،  مراقبة امراض واصابات الاشجار ومعالجتها قبل استفحالها.




السماد العضوي السائل،  أخي المزارع بادر للتسميد زيتونك بالسماد العضوي السائل لان ،  تسميد الزيتون هام جدا في هذه الفترة من الشهر  لأننا نمر بمرحلة تمايز البراعم وهنا تظهر أهمية المخزون الغذائي من العناصر السمادية  بالإضافة لساعات البرودة والتي بدأ تأثيرها منذ عدة أيام.

فالماء  -يزيد في نمو الأفرع التي تحمل البراعم الخضرية تحت ابط الإوراق ،  الصقيع   يحول البراعم الخضرية إلى زهرية ،  اعتدال درجة الحرارة يزيد في نسبة عقد الثمار ،  ارتفاع_درجة الحرارة يزيد في محتوى الزيت بالثمار وتحسن من جودته ،  دور التسميد ب عالي الازوت حاليا الشجره فوق ٧سنواات تعطى ٣ لتر، وقبل التزهير بنصف شهر تعطى محرض العقد.





icon

الأكثر قراءة