الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

النباتات الطبية والعطرية .. تاريخ وحاضر ومستقبل: عمرو البحيري يكتب

عمرو البحيرى
دكتور عمرو البحيري
أ أ
تعتبر النباتات الطبية والعطرية من أقدم المجموعات النباتية التى عرفها الإنسان على مر العصور واستخدمها فى أغراض شتى فى مجال الغذاء والدواء والتجميل, أما فى العصور الحديثة فقد ظهر جلياً للعيان مدى أهمية هذه النباتات وتنوع مجالات الاستفادة منها.
وأصبحت أهميتها الاقتصادية فى تزايد مستمر وزاد الطلب عليها محلياً وعالمياً، وساعد على ذلك ازدياد التوجه العالمي الحديث للتحول إلى كل ما هو طبيعي والتخلى عن المركبات الكيماوية التى تضر بصحة الانسان وتزيد من تلوث البيئة, وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعارها وأصبح لها عائد استثمارى مجزي .
و تتعدد المجالات التى تستخدم فيها النباتات الطبية والعطرية، ومن أهمها: صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية والمطهرات ومساحيق التجميل والعناية بالشعر والبشرة, و الروائح والعطور والمبيدات الحشرية العضوية, كما تستخدم كتوابل وبهارات ومشروبات ومكسبات طعم ورائحة.
وهذا التعدد فى الاستخدامات ساهم فى خلق سوق كبيرة للنباتات الطبية والعطرية، التي يتجاوز حجم تجارة تداولاتها فى الأسواق العالمية مئات المليارات من الدولارات.
وهناك مقومات تعزز فرص مضاعفة إنتاج مصر من النباتات الطبية والعطرية منها: المناخ المناسب والمتنوع, وفرة أشعة الشمس على مدار العام، و توفر الأيدى العاملة الماهرة والمدربة منخفضة التكلفة, و توافر أنواع مختلفة من التربة المناسبة لزراعة عدد وفير من النباتات الطبية والعطرية, وتوفر مساحات شاسعة من الأراضى المستصلحة أو القابلة الاستصلاح رخيصة الثمن.
توفر عدد من النباتات الطبية والعطرية التى تنمو برياً ولها أسواق فى الداخل والخارج مثل السكران المصرى وبصل العنصل والخلة البلدى والحنظل والعرقسوس
و يتميز الانتاج المصرى بالتنوع،وينقسم على النحو التالى :
1- الحبوب العطرية : يطلق اسم مجموعة الحبوب العطرية على النباتات التى تنتج حبوباً تحتوى على زيوت طيارة مثل الكزبرة والكمون والكراوية والينسون والشمر وحبة البركة.
2- الورقيات : يطلق اسم الورقيات على مجموعة النباتات التى يكون الجزء الاقتصادى منها هو الأوراق مثل البردقوش والعطر والنعناع والريحان والزعترز
3- الزهور: يطلق اسم مجموعة الزهور على مجموعة النباتات التى يكون الجزء الاقتصادى منها هو الأزهار الكاملة أو أجزائها ومنها البابونج والكركديه والأقحوان “الكلانديولا” والتاجيتس ” القطيفة “.
4- الجذور : يطلق اسم مجموعة الجذور على النباتات التى يكون الجزء الاقتصادى منها هو الجذر أو ما يشابهه , ومنها المغات والعرقسوس.
5- البذور الزيتية : يطلق اسم مجموعة البذور الزيتية على النباتات التى يكون الجزء الاقتصادى منها هو البذرة مثل القرطم والخروع والخردل.
icon

الأكثر قراءة