السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الفاو " تؤكد استقرار في مؤشر أسعار الغذاء العالمية خلال شهر سبتمبر

منظمة الفاو
منظمة الفاو
أ أ
كشفت بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو استقرارًا في مؤشر أسعار الغذاء العالمية خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث سجل المؤشر 121.5 نقطة مقابل 121.6 نقطة في أغسطس بعد التعديل.
 
وعلى الرغم من هذا الاستقرار العام، شهدت الأسواق تقلبات ملحوظة في أسعار السلع الفردية، وذلك على خلفية المخاوف المتزايدة من نقص في المعروض العالمي المتوقع في الموسم المقبل والمرتبط بتأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج.

مؤشر أسعار الغذاء في سبتمبر انخفاضًا بنسبة 10.7% 



وبحسب التقرير، سجل مؤشر أسعار الغذاء في سبتمبر انخفاضًا بنسبة 10.7% على أساس سنوي وتراجع بنسبة 24% عن أعلى مستوى سجله في مارس 2022، في أعقاب الحرب بين روسيا وأوكرانيا .

وفى ذات السياق توقعت الحكومة الأسترالية، تراجعا فى الاقتصاد الزراعى فى البلاد بسبب التغيرات المناخية وانخفاض أسعار الماشية ، وتراجع متوسط الدخل من المزارع بنسبة 41% في السنة المالية 2023-2024، مما يعود بها إلى مستويات سجلت آخر مرة قبل 3 سنوات.

وتعد أستراليا واحدة من البلدان المصنفة كمنتج ومصدر رئيسي للحاصلات الزراعية من القمح والشعير إلى لحوم البقر والسكر، وتمثل الزراعة  حوالى 2.5% من الناتج الاقتصادي للبلاد.

الامطار الغزيرة ادت لارتفاع إنتاج المحاصيل وقيمة الصادرات الزراعية:

 
وأدت الأمطار الغزيرة على مدى 3 سنوات إلى ارتفاع إنتاج المحاصيل وقيمة الصادرات الزراعية إلى مستويات قياسية.

لكن البلاد أصبحت تعاني الآن من ظاهرة النينيو المناخية التي جلبت ظروفا جوية جافة وحارة وأعاقت نمو المحاصيل وألحقت أضرارا بالمراعي ودفعت أسعار الماشية والأغنام إلى الانخفاض.
icon

الأكثر قراءة