الإثنين، 12 ذو القعدة 1445 ، 20 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبى للمغرب لاعادة الإعمار المناطق المتضررة من الزلزال

مارك
ريكاردو مورينيو فيليكس
أ أ
أعلن بنك الاستثمار الأوروبي ، أنه سيمنح قرضا للمغرب  بقيمة  مليار يورو ، ما يعادل 1.06 دولار أمريكى لدعم جهود إعادة الإعمار بالبلاد بعد زلزال سبتمبر ، وحسبما ذكر ريكاردو مورينيو فيليكس، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فى تصريحات نقلتها رويترز ، بعد اجتماع مع فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية المكلف بالميزانية، في مراكش على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولى".

وقال محافظ بنك المغرب عبد اللطيف الجواهرى ،  فى تصريحات صحفية ، إن المساهمات التضامنية والتبرعات التطوعية لفائدة الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على زلزال المغرب بلغت 12 مليار درهم 1.2 مليار دولار.

وأوضح محافظ بنك المغرب، خلال مداخلة له في تقديم كتاب المغرب المنجز من قبل صندوق النقد الدولي، برسم فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي انطلقت الاثنين الماضى بمراكش، أن "الحكومة المغربية رصدت 120 مليار درهم (11.7 مليار دولار) على مدى 5 سنوات ومواجهة تداعيات الزلزال.

وقال الديوان الملكي في بيان سابق، إن العاهل المغربي الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من الزلزال.

وأضاف البيان ، أن المرحلة الأولى من برنامج إعادة الإعمار تغطي أقاليم الحوز ومراكش وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات، مستهدفة 4.2 مليون شخص.

أوضح أن البرنامج يشمل مشاريع تهدف إلى إعادة بناء المساكن وتأهيل البنية التحتية المتضررة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة، وفق ما نقلته وكالة "أنباء العالم العربي".

وكان زلزال بقوة سبع درجات على مقياس ريختر ضرب المغرب في سبتمبر الماضي، وتبعته العديد من الهزات الارتدادية، مما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والجرحى .
icon

الأكثر قراءة