الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

80 دولة تشارك فى إكسبو 2023 الدوحة لـ " البستنة والزراعة "

الدفع
السفير بدر بن عمر الدفع
أ أ
أكد السفير بدر بن عمر الدفع  ،المفوض العام لإكسبو 2023 الدوحة للبستنة، أن المعرض الذي سينطلق في الثاني من أكتوبر المقبل، سيشهد أكبر مشاركة دولية في تاريخ جميع النسخ السابقة من معارض الإكسبو الخاصة بالبستنة، متوقعا أن تزيد المشاركات الدولية عن 80 دولة ومنظمة دولية.

80 دولة ومنظمة دولية تشارك فى إكسبو 2023 الدوحة للبستنة


وقال الدفع ، فى تصريحات صحفية نقلتها " كونا " أن عدد الدول والمنظمات الدولية التي استكملت جميع إجراءات المشاركة في المعرض حتى اليوم، بلغ 79 دولة ومنظمة دولية، بينما ستستكمل بعض الدول والمنظمات الإقليمية والدولية إجراءاتها قبل انطلاق المعرض.

وقال الدفع ، إن اجتماع المفوضين العامين الأخير، الذي حضره 46 مفوضا عن الدول المشاركة في المعرض، كان مناسبة للتنسيق والإعداد الجيد لهذا الحدث العالمي المهم، فضلا عن التأكيد على التزام المشاركين بضمان نجاح المعرض، الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي بلد ذي مناخ صحراوي جاف.

 4 محاور فى اكسبو الدوحة الزراعة والتكنولوجيا، والوعي البيئي، والاستدامة


وأضاف: تمحورت المناقشات مع المفوضين حول إرساء بيئة من التعاون والشراكة في إطار هذا الحدث الذي ينتظره الجميع، حيث استعرض المشاركون مختلف الجوانب التنظيمية، بما فيها العمليات التشغيلية بمختلف المناطق، وقاموا بزيارات وجولات لموقع المعرض في حديقة البدع، وعبروا عن ارتياحهم للتنظيم الجيد الذي تقوم به اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، كما توقع جميع المفوضين أن يحقق المعرض نجاحا باهرا يفوق جميع النسخ السابقة، خاصة مع النجاح الكبير لدولة قطر في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 العام الماضي.

و أكد السفير بدر بن عمر الدفع ،  أن أكسبو 2023 الدوحة للبستنة، يمنح الدول والمنظمات الدولية المشاركة فرصة غير مسبوقة لاستعراض مبادراتها الإبداعية وممارساتها الزراعية، وثقافاتها المتنوعة وتراثها الغني، كما سيتم خلال فترة المعرض تنظيم احتفالات خاصة باليوم الوطني لكل دولة مشاركة.

ولفت إلى أن بعض الدول المشاركة تعتزم دعوة عدد من مشاهيرها ونجومها في مختلف المجالات الفنية والرياضية والسياسية ليكونوا حاضرين في الأجنحة الخاصة بها في يومها الوطني، كما ستكون هناك منطقة خاصة لاكتشاف عادات الدول الغذائية، فضلا عن فعاليات يومية متنوعة سيتم الكشف عنها قريبا من المتوقع أن تجذب العديد من الزوار.

وفي سياق الدعم المستمر من دولة قطر للدول الأقل نموا حول العالم، أكد المفوض العام لإكسبو 2023 الدوحة للبستنة أن أكثر من 70 % من هذه الدول ستشارك بالمعرض، لتمكينها من عرض أحدث مشاريعها والفرص الاستثمارية لديها ومؤهلاتها وأفكارها لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغير المناخي، ما يعزز من فرصها للحصول على دعم وشراكات تعاون مثمرة على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، سواء مع المستثمرين من القطاع الخاص المشارك أو من المنظمات الدولية.

وقال السفير بدر بن عمر الدفع ، إن اللجنة المنظمة حرصت على أن تكون المشاركة الدولية في المعرض العالمي متنوعة ومتكاملة، حيث سيتميز اكسبو 2023 الدوحة بمشاركة خليجية وعربية بارزة، بما فيها وجود جناحين لكل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى أجنحة خاصة لمنظمات إقليمية ودولية مهتمة بمواجهة التحديات المناخية والبيئية.

ولفت إلى أن المنطقة الدولية في المعرض ستشكل اختصارا جميلا لجميع القارات، حيث سيطلع الزوار على الثقافات المتنوعة للدول المشاركة وإنجازاتها وطموحاتها فيما يتعلق بالمحاور الرئيسية الأربعة التي يعالجها المعرض، وهي الزراعة العصرية، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة
icon

الأكثر قراءة