السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اتحاد النحالين لـ"اجرى نيوز " ما تم عرضه بمسلسل" لعبة نيوتن" كلام وهم

نحل , خلية نحل
نحل , عسل النحل
أ أ
قال المهندس  فتحي بحيري ، رئيس اتحاد النحالين العرب ، إن خلال الفترة  الحالية ارتفاع صادرات مصر من العسل  لـ3 آلاف طن من العسل، مضيفنا  أن  العسل من المواد التى لا تتقبل أي شيء بداخلها فأي منتج يضاف له يطفو ويظهر على سطحه والحالة الوحيدة التى يقبل خلطها به هو غذاء الملكات فقط، ما تم عرضه بمسلسل لعبة نيوتن هو درب من الخيال ولا يمت للواقع بصله فهو نوع من الغش فيجب ألا نتعلق  بكلام وهم.



وأضاف رئيس اتحاد النحالين العرب، فى تصريحات لموقع "اجرى نيوز " الاخبارى  ،  لزيادة صادراتنا من العسل يجب أن يتبع النحال الإجراءات السليمة والطبيعية للمكافحة وأن يبتعد عن المبيدات والكيماويات ، من الهام جداً أن يتوفر لدينا أدوية طبيعية لعلاج أمراض النحل.



وتابع  فتحي بحيري : لابد أن نصل بعدد خلايا النحل من 2 مليون لــــ 4 مليون خلية ، استصلاح الأفدنة سيكون مسار جديد للنحالة المصريين لزيادة الإنتاج والتصدير   ، ورسالتي للنحال " كن سفيراً لبلدك " بإتباع الإجراءات السليمة والإرتقاء والتجديد للتطوير الدائم ، حيث  يعمل بقطاع إنتاج العسل وتعبئته عمال وشركات تختلف عن قطاع النحالين وتربية النحل.




وأكد رئيس اتحاد النحالين العرب  امتهنت تربية النحل بالوراثة من والدتي وجدي ثم توسعت بالعمل لتعبئه العسل بتشجيع من والدي وأسرتي ،  بعد التخرج طورت مشروعي إلى أن وصل لـــــ 1500 خلية نحل حتى الآن ومصنع تعبئة كبير ومتطور حتى أصبحت ثاني أكبر مصدر للعسل بمصر  ، وتصدر مصر 3 آلاف طن من العسل.



واوضح فتحي بحيري ،  نتسلم العسل الخام من النحال ونقوم بتحليل العينات وإذا طابقت المواصفات نضعها في أواني بلاستيكية للتخزين ثم تتم التعبئة وبكل مخزن نوع مختلف   ، نبدأ بتدفئه العسل على درجة حرارة من 40 لـــــ 45 ثم نقوم بفلترته لنزع الشوائب مع العلم أن العسل كمادة حافظة لا يتأثر بالشوائب.



وقال رئيس اتحاد النحالين العرب ، يتم ضخ العسل آلياً بمضخات التعبئة ليبقى في المناضج لمدة من 3 لــــ 4 أيام فالمنضج الواحد يحمل 5 آلاف كيلو للصنف الواحد ثم يسحب العسل آلياً لتعبئته حسب الموازين المطلوبة ، مع التطور المستمر أصبح لدينا ماكينات لتعبئة الأحجام البسيطة التى تحتاجها الفنادق ، نحن أول من أنتج ملعقة العسل لمساعدة الناس على إستبدال السكر بالعسل فأنتجنا نظام الملعقة والتى تحتوي على 7 جرامات من العسل لإستخدامها مباشرة بالمشروبات.



وأضاف فتحي بحيري  ، أنه  ماتم  تم إستيراد هذا الجهاز الحديث من إيطاليا ولأول مرة بمصر بأعلى مستوى غذائي  ، ونواجه بعض الصعوبات في التصدير كمتبقيات المبيدات فبعض النحالين لا يتبع المعايير الرسمية للتخلص من الآفات، نمتلك نوعيات جيدة جداً من العسل في مصر ونوصي النحالين بإتباع المعايير الصحيحة للحفاظ دائماً على هذه الجودة وهذا المستوى.



واشار فتحي بحيري ، لدينا 9 خطوط للإنتاج   ، ولدينا خطتنا التوسعية الجديدة على المكان لتحقيق كميات أكبر من الإنتاج وزيادة الفروع كما أنشأنا فرع بالولايات المتحدة وسنتجه لليابان وغيرها حول العالم لنكون سفراء لمصر بتصدير العسل لكل الدول  ، مءكدا  هيئة سلامة الغذاء توجه إشتراطات صارمة في الغذاء نقوم دائماً بإتباعها ونملك أيضاً شهادة الأيزو.



واكد  فتحي بحيري، أن  الرقابة الدائمة والإشراف الصحي من هيئة سلامة الغذاء يضمن للمستهلك وصوله منتج على أعلى قدر من الجودة ، وأناشد وزارة الزراعة بمساعدتنا في التوعية بتقليل المبيدات حتى نصل للمنافسة عالمياً وبتوفير أدوية مصرح بها صحيا .

icon

الأكثر قراءة