الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز " يرصد عودة الانضباط لأسعار الطماطم ..عروة أكتوبر و انتاج الصوبات والرقابة

الطماطم  الطماطم طماطم
عودة الانضباط لأسعار الطماطم
أ أ
انفراجة تشهدها أسعار الطماطم خلال الأيام الحالية خاصة مع ظهور العروة الجديدة، وجود رقابة من قبل عدد من الجهات على السوق وضبط استغلال بعض التجار لقلة المعروض من الطماطم لرفع الأسعار على المستهلكين وهو ما تم التصدى له من قبل الجهات الرقابية.

 خلال السطور التالية يعرض موقع "اجرى نيوز" اهم الأسباب التى أدت انخفاض إلى حد ما نسبى فى سوق الطماطم والمؤشرات الأولية لخفض أخر فى السعر خلال الأيام المقبلة من خلال عدد من الخبراء والمزارعين والمهتمين بسوق الخضار وعلى رأسها الطماطم.

سعر قفص الطماطم انخفض من 250 لـ140جنيه 



قال مختار الصيفى مهندس زراعى واحد مزارعى الطماطم فى السادات بمحافظة المنوفية،  أن هناك انخفاضا ملحوظا فى سعر الطماطم، فكان من 10ايام يتراوح سعر  قفص الطماطم وزن 23 كيلو من 250 إلى 300جنيه ويصل الفاخر إلى نحو 500جنيه، بينما اليوم السعر يتراوح من 140الى 220  افضل نوع.




إلزام التجار بتوزيع الكميات المخزنة من الطماطم:




واضاف الصيفى  فى تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز "أن هذا الانخفاض جاء بسبب الرقابة على التجار لتوزيع الكميات المخزنة لديهم، بالإضافة إلى جنى  بعض الفلاحين  الطماطم التى نضجت واحمرت الطماطم فى أراضيهم لاحداث انفراجة فى السوق، وهو ما ترتب عليه زيادة المعروض من كميات الطماطم وانخفاض أسعارها.


ظهور العروة الجديدة يخفض السعر بشكل أكبر:



وحول ظهور العروة الجديدة في الطماطم ، أكد المهندس مختار الصيفى أن لعروةالجديدة تظهر من 10اكتوبر ومقرر لها الأيام المقبلة وهو ما سوف ساعد بالتأكيد فى توفير كميات أكبر من محصول الطماطم بالاسواق.


من جانبه قال محمد فرج، رئيس الاتحاد العام للفلاحين المصريين، أن إنخفاض أسعار الطماطم يرجع لتوافر كميات أكبر منها بحلول العروة الجديدة، كما أن ارتفاع أسعارها هو أمر يحدث مرتين فى السنة بسبب فاصل العروات وفجوة فى المعروض.


وأوضح  رئيس اتحاد الفلاحين أن التجار يستغلون قلة المعروض ويزيدون فى السعر بشكل أكبر ، لكن هذه الأزمة تحدث لمدة أسبوعين على الأكثر ثم تعود الاسعار فى الانخفاض مرة أخرى واستقرارها مع ظهور العروات .


صوب الطماطم حلت جزء من المشكلة :



وأوضح محمد فرج، أن التوسع فى زراعات الصوب بمحصول الطماطم حل جزء كبير من المشكلة قائلا:" مفروض إنتاج الصوب حل المشكلة ، والطماطم تتواجد على مدار العام حتى لو لم يكن موسم زراعتها".



الفلاح يحقق هامش ربح والتجار يكسبون أكثر: 




وأكد فرج على أن الفلاح يحقق هامش ربح صغير من محصول الطماطم ، ويكفى العمالة بالعافية  فالفلاح ليس طرف فى غلاء الطماطم بل بعض التجار يخلقون الأزمة ويرفعون السعر.


5جنيهات حجم انخفاض سعر كيلو الطماطم :



أما حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية،فأكد على  أن ظهور العروة الجديدة في الطماطم لمحافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا ، ترتب عليه إنخفاض في أسعار الطماطم لأكثر من 5جنبهات فى الكيلو.


وأضاف رئيس شعبة الخضر والفاكهة فى تصريحات خاصة لموقع" اجرى نيوز "، أن سعر كيلو الطماطم كان يباع بـ 20جنيه  وصل حاليا إلى 15جنيه، بسبب زيادة الكمية المعروضة ، فكلما زاد المعروض قل السعر بناء على العرض والطلب، وتباع الطماطم بسعر  جملة فى سوق العبور ما بين 8 الى 10جنيهات .


توقعات بانخفاض كبير فى سعر الطماطم الفترة المقبلة:



وأوضح حاتم النجيب أن سعر الطماطم سوف يشهد انخفاضا خلال الفترة المقبلة بسبب أننا مقبلين على مواسم وان سوف يحدث انفراجا فى السعر بشكل كبير قائلا:" القادم افضل فى أسعار الخضر بسبب المواسم الزراعية ".
icon

الأكثر قراءة