الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اجري نيوز أعراض الزيادة والنقص للعناصر وعلاقتها ببعضها.. اعرف التفاصيل

الطماطم  طماطم
محصول الطماطم
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي حول أعراض الزيادة والنقص للعناصر وعلاقتها ببعضها .


أعراض الزيادة والنقص للعناصر وعلاقتها ببعضها

1- زيادة النيتروجين (سماد اليوريا  او نترات الامونيوم او سلفات الامونيوم ) تؤدي الي قلة عقد الثمار و تشجيع الاصابة بالحشرات والأمراض الفطرية و نقص النيتروجين تؤدي إلى ضعف النمو وقلة امتصاص الفوسفور و البوتاسيوم ويظهر نقصه بلون أصفر على الأوراق القديمة لانه عنصر متنقل ضمن النبات وفي التربة . 

2- زيادة الفوسفور تظهر في نقص الزنك zn , والحديد fe  و قلته تؤدي الى قلة انتشار الجذور و قلة الازهار و تأخر النمو و تأخر بنضج الثمار و تلون خفيف للثمار و تظهر بنقص المغنيسيوم وهو عنصر ضعيف الحركة في التربة ومتحرك ضمن النبات ينتقل من الأوراق القديمة للجديدة. 

 3- زيادة البوتاسيوم تظهر في نقص الماغنيسومmg, و الكالسيوم .ca. والبورون. و قلته تحدث نقص في امتصاص جميع العناصر فهو الناقل ضمن أجزاء النبات وهو عنصر قليل الحركة في التربة ومتحرك في النبات و تراجع كبير في الإنتاج و التبكير بالنضج و صغر حجم الثمار .    


 5- حدوث عمليه البرق يؤدي الي امداد التربة بالنيتروجين بدليل ظهور الفطر من بعده  . 

6- رش المحصول الأسمدة العضوية التي الغنية بالاوكسينات + الهيومك + الزنك +  ( بوتاسيوم + فوسفور ) + امينو اسيد قبل التزهير وبعد العقد يزيد الإنتاج . 

7- رش درنات البطاطا قبل الزراعة بالحديد المخلبي 6% EDDHA مع امينو أسيد  يزيد الإنتاجية .

8- المواد الهرمونية المشجعة للنمو والاستطالة للمجموع الخضري مثل الجبريللينات تكون مثبطة أو مانعة للنمو والاستطالة للمجموع الجذري لنفس النبات 9-التربة المليئة والقلوية تثبت جزء كبير من الفوسفور في صورة فوسفات أحادي وثنائي الكالسيوم يستفيد منه النبات مع وجود المادة العضوية .


10- يزداد معدل الاوكسينات في النبات و تزيد فعاليتها بوجود المادة العضوية. 

11-المادة العضوية التي من أصل نباتي هي الأفضل في الاستخدام بسبب نسبة الكربون العضوي المرتفعة. 

12-المادة العضوية لها أثر علي مقاومة الفيروس الذي يصيب النبات و رش الآحماض الامينية بوجود مادة عضوية من اصل نباتي  تحد من تأثير الأمراض الفيروسية التي تصيب بعض محاصيل الخضر مثل الكوسة , الفليفلة والخيار, والبندورة . 

13-استعمال مادة الفوسفيت تعطي وقاية من الأمراض الفطرية وتجدد الشعيرات الجذرية و تخفض PH التربة وتزيد من حجم الثمار  استخدام مشتقات حامض الفوسفورس أو ملح الآورثو فوسفوريك ( po3 ) يجعل الثمار متجانسة الحجم ويرفع نسبة السكر فيها ويمنع تشوه الثمار مع زيادة حجم النبات مثل فوسفيت الكالسيوم و المغنيزيوم. 


14- استعمال مصدر سترات البوتاسيوم في رش البوتاسيوم السائل يمتصه النبات بالكامل . 

15-زيادة التسميد بعنصر البوتاسيوم في أشجار الحمضيات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة عفن السرة مثل البرتقال وليس كما يعتقده البعض بأنه عفن فطري. 

16-اذا زادت نسبة العناصر في التربة والنبات يجب التوقف عن التسميد فورا ولفترة طويلة لحين يستهلكها المحصول و تحليل عينات التربة ومعرفة مدي تيسر العناصر الزائدة في التربة والنبات أم لا .

17- النقص الشديد في عنصري الزنك والمنجنيز يعطي ظواهر المرض الفطري فيجب الاهتمام برش العناصر الصغري . 18 - استنفاذ أشجار الحمضيات والزيتون لمخزون الكربوهيدريت في موسم التزهير والعقد الغزير سبب رئيسي لحدوث ظاهرة المعاومة لذلك يجب التعويض المخصبات العضوية و الأسمدة الكيماوية لا تحل المشكل  . 


19- رش مركب يحتوي علي الأوكسينات قبل التزهير وبعد العقد يساعد في تقليل التساقط للزهرة والثمرة بشرط أن يتبعه تغذية متوازنة من العناصر الكبرى و الصغرى. 

20- لا يحدث امتصاص لعنصري البوتاسيوم والفوسفور للثمار الا بعد مرحلة الاخصاب وتكوين الآوكسينات هنا لابد من إضافتها للنبات . 

21- بعض مكونات الحامض الاميني تساعد علي حماية النبات من الإصابة بالحشرات وحماية النبات من التلف لتكوين القلويد الناتج من عملية التحول الغذائي مع الفينولات لمواجهة الميكروبات والكائنات الدقيقة الضارة . 

22- الدبال او الهيوموس  يرتبط بالآوكسينات والفيتامينات والهرمونات ارتباطا وثيقا ويتوفر بالكومبوست المنتج بالتفاعل الحيوي الهوائي و هي جميعا توفر بيئة مرتبطة  بنمو النبات .


23- الطين هو أهم الغرويات المعدنية بالتربة يحفظ ثلثي وزنه من الماء ليحفظ الماء بالتربة في فترات الجفاف أما الكومبوست فهو يحفظ ثلاث أضعاف وزنه . 

24- اضافة سماد اليوريا وقت التزهير يسبب من تساقط الأزهار .

25- رش عنصر النحاس أومبيد فطري يحتوي علي النحاس أثناء فترة التزهير يسبب تساقط الأزهار ويتسبب في موت حبوب اللقاح . 

26- إضافة الكومبوست بنسبة كبيرة قبل الزراعة مباشرة تسبب توقف نمو النبات بسبب استهلاك النيتروجين و العناصر المغذية من قبل البكتريا حتى تنمو و تنتشر  و تعيدها للتربة بعد اكتمال انتشارها  لذلك يجب إضافة الكومبوست قبل الزراعة بشهر على الأقل و ترطيب التربة حتى نوفر شروط تفاعل الكومبوست الحيوي و إعادة العناصر للتربة.



icon

الأكثر قراءة