الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته عن إنشاء مزرعة ذرة لإنتاج 10 أفدنة

ذرة , الذرة
محصول الذرة
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالمجال الزراعي والمزارعين ويقدم دراسة جدوى مفصلة لمشروع مزرعة متكاملة لإنتاج الذرة بمساحة 10 أفدنة مع جميع تكاليفها و أرباحها الإجمالية.



الذرة من أهم محاصيل الحبوب في العالم:


تعتبر الذرة من أهم محاصيل الحبوب في العالم وتمتد قيمة الذرة إلى ما هو أبعد من الاستهلاك البشري، فهي تشكل حجر الزاوية في معظم الأعلاف الحيوانية حيث يتم استخدامها كمكون للطاقة تعتبر الذرة غذاءً أساسياً قيماً .

كان من المتوقع أن يغتنم العديد من المزارعين هذه الفرصة ويزرعوا الذرة لكن الأمر ليس كذلك, ويتناقص عدد مزارعي الذرة مع اختيار المزارعين لزراعة المحاصيل التي يرونها أكثر ربحية مع وجود عدد أقل من المزارعين في الميدان، من المرجح أن تبدأ زراعة الذرة في التصنيف كأحد المحاصيل المربحة للزراعة.

ويلعب التحضر أيضاً دوراً في زيادة الطلب على الذرة وتباع الذرة في المناطق الحضرية بأسعار أعلى منها في المناطق الريفية. تتمتع المراكز الحضرية المزدهرة بكثافة سكانية أكبر، وفي الواقع، احتياجات غذائية أعلى. ومع تحسين شبكات الطرق التي تربط المزارع الريفية بالمدن، من المتوقع أن يزيد مزارعو الذرة من هوامش ربحهم.

فرص القيمة المضافة:


تعتبر الذرة سلعة متعددة الاستخدامات وقابلة للاستهلاك بطرق عديدة يمكن لمزارعي الذرة اختيار بيع الذرة المبكرة كعلف لصنع السيلاج أو صنع السيلاج للبيع, ويمكن للمزارعين أيضًا بيع الذرة المسلوقة أو المحمصة في غير مواسمها والأهم من ذلك، أنه يمكنهم أيضًا بيع دقيق الذرة الذي يزداد الطلب عليه دائمًا يمكن أيضًا استخدام الذرة في تصنيع الأعلاف الحيوانية عند إضافة مكونات أخرى. كل هذه العوامل تجعل من الذرة محصولاً قيماً للزراعة.

الأسعار المتقلبة:


من المعروف أن أسعار الذرة الجافة متقلبة في جميع البلدان تقريباً حيث يرتفع الاستهلاك. تكون الأسعار في أدنى مستوياتها خلال أشهر الحصاد في يوليو وأغسطس وسبتمبر وديسمبر ويناير. خلال هذه الفترة، يتم بيع كيس من الذرة بوزن 90 كجم بمتوسط سعر عند باب المزرعة يبلغ 20 دولارًا  وبهذا السعر، يحقق المزارعون أرباحًا ضئيلة جدًا، أو يتعادلون، أو يتكبدون خسائر ومن أجل تحقيق الربح، يضطر معظم المزارعين إلى تخزين محصولهم حتى تصبح الأسعار مناسبة يعد التخزين تكلفة أخرى تؤدي غالبًا إلى المزيد من الخسائر من خلال آفات التخزين ومرافق التخزين السيئة.

مدخلات دون المستوى:


في حين أن هناك شركات حقيقية لبذور الذرة والأسمدة في السوق، فإن تجار آخرين عديمي الضمير يبيعون مدخلاتهم للمزارعين المطمئنين. وقد أدى هذا إلى ضعف الغلة. ولا تملك أغلب الحكومات القدرة على ضمان اعتماد جميع المدخلات التي يشتريها المزارعون.

تعرف علي خطوات بدء مشروع مزرعة الذرة



تتطلب الذرة درجة حموضة للتربة تتراوح من 5.5 إلى 7 ويجب أن تكون التربة جيدة التصريف لأن الذرة لا تنمو جيدًا في الظروف المشبعة بالمياه تتراوح متطلبات هطول الأمطار للذرة من 600 ملم إلى 900 ملم سنويًا. يجب أن يكون متوسط درجات الحرارة في الموقع المحدد خلال النهار من 25 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية.

زراعة الحقول المفتوحة:


زراعة الحقول المفتوحة هي أفضل طريقة لزراعة الذرة. وبموجب هذه الطريقة تزرع الذرة في ظل الظروف البيئية الطبيعية ويمكن استكمال هذه الطريقة بالري في حالة عدم انتظام الأمطار أو عند زراعة الذرة في موسم الجفاف.



كيفية تشغيل مزرعة الذرة:


الأنشطة الرئيسية:


الأنشطة الرئيسية في زراعة الذرة هي اختيار الصنف، وإعداد الأرض، والزراعة، وإزالة الأعشاب الضارة، والتسميد، والحصاد.

مشغل المزرعة:


دور مشغل المزرعة هو التأكد من تنفيذ جميع الأنشطة الرئيسية بشكل صحيح وفي الوقت المناسب. تعتبر زراعة الذرة عملية كثيفة العمالة وتتطلب عمالة أكثر من مشغل المزرعة. في معظم المزارع، يشرف مشغل المزرعة على العمال المستأجرين الذين يتقاضون أجورهم على أساس يومي.

سلسلة التوريد:


الحصول على البذور والمدخلات الصحيحة: يجب على المزارعين التأكد من شراء المدخلات المعتمدة. المدخلات الرئيسية في زراعة الذرة هي البذور والأسمدة. وينبغي أن يكون مصدرها من الشركات ذات السمعة الطيبة, ويجب على المزارعين أيضًا ضمان شراء المدخلات بالأسعار الموصى بها.



تسويق وبيع مزرعة الذرة



العملاء النموذجيون:


يشمل المشترين الرئيسيين للذرة تجار الجملة وشركات طحن الدقيق والمؤسسات التعليمية وتجار الذرة بالتجزئة.

التوسع/التوسيع:


المزارعون الذين يقومون بتوسيع نطاق عملياتهم في زراعة الذرة لا داعي في كثير من الأحيان للقلق بشأن توافر الأسواق الاعتبار الرئيسي الذي يجب مراعاته هو الكمية التي ستجلبها الذرة في السوق. لذلك، عند التوسع، يجب على المزارعين النظر إلى ظروف السوق السائدة في منطقتهم حول وقت الحصاد المتوقع.

تقنيات بسيطة لزيادة محصول الذرة و تحقيق أكبر قدر من الارباح

المخاطر الرئيسية في مزرعة الذرة


الآفات:


تكبد العديد من مزارعي الذرة خسائر ناجمة عن الآفات. تهاجم هذه الآفات الذرة أثناء وجودها في الحقل أو أثناء تخزين الذرة, تشمل آفات الذرة دودة الحشد الخريفية، والسوس، والطيور الحائكة، والديدان القارضة، والسيقان، والمن، والنمل الأبيض، وحفار الحبوب، وخنافس الدقيق الأحمر. تشمل آفات تخزين الذرة السوس والقوارض.

الأسعار المتقلبة:



يشكل تقلب أسعار الذرة الجافة تحدياً كبيراً لمزارعي الذرة, ونظرًا لأن غالبية المزارعين يزرعون وفقًا لأنماط هطول الأمطار، فإن الذرة التي ينتجونها تصل إلى السوق في نفس الوقت, وهذا يخفض سعر الذرة في جميع المجالات. ولتجنب هذا التحدي، يمكن للمزارعين زراعة الذرة باستخدام الري خلال مواسم الجفاف.



كم يمكنك أن تجني في مزرعة الذرة



العوائد المقدرة:


إذا قمت بتطبيق أفضل الممارسات الموصى بها، فيمكنك توقع إنتاج 15 كيسًا إلى 25 كيسًا من الذرة لكل فدان, وهذا يُترجم إلى ما يقرب من 300 دولارًا أمريكيًا للفدان الواحد إلى 750 دولارًا أمريكيًا للفدان الواحد بناءً على أسعار بيع بوابة المزرعة البالغة 20 دولارًا أمريكيًا للكيلوجرام الواحد.

لمن يناسب هذا العمل:


تعتبر زراعة الذرة مثالية لعدة فئات من المزارعين. الأول هو أن المزارعين يتطلعون إلى زراعة الذرة لاستخدامهم المعيشي, يجب على المزارعين الذين يرغبون أيضًا في إضافة قيمة للذرة أن يفكروا في زراعة المحصول, ويمكن لهؤلاء المزارعين تحقيق أرباح أفضل عن طريق بيع الأعلاف الحيوانية المكونة من دقيق الذرة أو بيع دقيق الذرة للاستهلاك البشري.

الخطوة 1: أهداف العمل

 
خذ بعض الوقت للتفكير في سبب رغبتك في بدء مشروع تجاري. قاوم إغراء الخروج بقائمة طويلة من الأسباب. كن واضحًا وشخصيًا قدر الإمكان؛ وقد تتفاجأ كيف يمكن أن تساعدك هذه العملية في اختيار نوع العمل الذي تريد الاستثمار فيه.

الخطوة الثانية: أبحاث السوق



أبحاث السوق أمر أساسي قم بتقييم سلوكيات العملاء والاتجاهات الاقتصادية لمساعدتك على صقل استراتيجية عملك, استخدم التحليل التنافسي لتحديد ما هو مفقود في السوق وكيف يمكنك إدارة عملك بشكل مختلف عن المنافس. يمكنك جمع معلومات تنافسية من خلال مراقبة المعاملات في السوق، من خلال الدراسات الاستقصائية ومجموعات التركيز والمقابلات مع العملاء المحتملين. من خلال أبحاث السوق الدقيقة، ستتمكن من تقريب عملائك المستهدفين وتحديد استراتيجية البيع التي ستنجح.

الخطوة 3: خطة العمل



يجب أن تكون كتابة خطة العمل جزءًا من تخطيطك. لن يحتاج الشركاء الماليون مثل البنوك إلى خطة عمل فحسب، بل أظهرت دراسات متعددة أيضًا أن خطة العمل تساعد في زيادة احتمالات بدء مشروع تجاري ناجح, ستعمل خطة العمل المطورة بشكل صحيح على تعزيز ثقتك في فكرة عملك من خلال الإجابة على الأسئلة الرئيسية المتعلقة بالمخاطر والفرص؛ وتقديم خريطة طريق لتحقيق أهداف عملك, ولكن ليس من الضروري أن يكون العمل طويلاً أو مكتملاً بالكامل قبل أن تبدأ عملك, ومع ذلك، فإنه يسعى للإجابة على من وماذا وكيف تخطط لكسب المال.

الخطوة 4: الهوية التجارية



اسم العمل والمجال:


استثمر الوقت المناسب والعناية في اختيار اسم العمل واسم المجال (إن أمكن). ستكون هذه العناصر أساسية لكيفية عثور العملاء عليك وتذكرهم.

هيكل العمل:



قرر ما هو الهيكل القانوني الأفضل لعملك

ملكية فردية، شراكة، شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شركة. يعد هذا أمرًا مهمًا لأنه يؤثر على الضرائب، والمسؤولية الشخصية، وقدرتك على الحصول على التمويل، وما إلى ذلك. فكر في استشارة محامٍ ومحاسب لمساعدتك في اتخاذ قرارك.




icon

الأكثر قراءة