السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

معهد الأراضي لـ"اجرى نيوز" تحليل عينات التربة وترخيص المخصبات الزراعية

المخصبات-الزراعية
المخصبات الزراعية
أ أ
قال الدكتور علاء البابلي بمعهد الأراضي والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة والمدير السابق للمعهد، إن معهد بحوث الأراضي تم إنشاءه عام 1903 ويتكون من 10 أقسام بحثية مختلفة، والمعهد يشمل أيضاً وحدة الأراضي و المياه لخدمة المجتمع والجهاز الإداري للمعهد بجانب الــــ 10 أقسام. 

تتنوع الأراضي في مصر بين المتأثرة بالأملاح والأراضي الرملية والجيرية:



وأضاف علاء البابلي، لموقع "اجرى نيوز" الإخباري تتنوع الأراضي في مصر بين المتأثرة بالأملاح "والتي تقع في شمال الدلتا" والأراضي الرملية والجيرية، ونحن الآن في حاله فقر مائي بسبب تراجع نصيب الفرد وتقوم الدولة بالعديد من المشروعات للتكيف مع نقص المياه وترشيد الاستهلاك كتبطين الترع.

وتابع علاء البابلي، وزارتي الزراعة والري هما جناحي طائر واحد ويقوموا بأدوار أساسية في ترشيد استهلاك المياه من خلال توعية المزارعين، أصبح من الضروري الآن الاتجاه لتبطين جميع الترع والتسوية بالليزر والزراعة على خطوط والمقاومة الحيوية لمكافحة الآفات.
وأكد علاء البابلي، نقوم بتحليل عينات الترب المختلفة ووضع الحلول لمشكلاتها ، يقوم المعهد بتنفيذ تجارب التسميد دائماً وتحديد المعدلات السمادية للمحاصيل ووضعها من خلال التوصيات بالتعاون مع قطاع الإرشاد لنقلها إلى المزارع، للحصول على رخصة إنتاج المخصبات الزراعية لابد من تقديم الأوراق ومتابعة خطوات إجراءات تسجيل المنتج مروراً بالأغذية والأعلاف.

وأوضح علاء البابلي، لدينا لجنة فنية بالمعهد تطلع على جميع الأوراق وإجراءات التسجيل لتحديد استيفاءها للشروط بعد تحليل المنتج، وعند مطابقة المنتج للمواصفات يتم اعتماده بشهادة التسجيل وإذا لم يطابق يتم تحريزه وإعدامه، نعتمد على وحدة رقابية تتمثل في 3 جهات مختلفة تتمثل في المعهد ومديرية الزراعة وشرطة المسطحات لمتابعة تحليل العينات.

وحدة الاستشعار عن بعد وحدة أساسية وتعمل بكفاءة:



وأشار علاء البابلي، أن وحدة الاستشعار عن بعد وحدة أساسية وتعمل بكفاءة وبها كوادر غير عادية نفخر بها فهم محل ثقة وتقدير، ونستخدم هذه الوحدة في تصنيف الأراضي وتحديد وحصر مساحات الأرز ومدى مطابقتها لكمية المحصول المطلوبة بمتابعة الرصد الورقي بالتعاون مع قطاع الشؤون الاقتصادية وقطاع الخدمات.

وقال علاء البابلي، نستخدم وحدة الاستشعار عن بعد أيضاً في رصد كمية الأمطار وملئ الخزانات لاستخدام هذه المياه فيما بعد بالري التكميلي، التغير المناخي قضية عالمية وقد قامت مصر بوضع توصيات لمواجهة هذا التغير المستمر ، تحدث الصدمة المائية نتيجة الجفاف أو زيادة كمية الأمطار والسيول ونقوم بالاستفادة منها عن طريق تخزين هذه المياه الزائدة.

واكد علاء البابلي، أن الأسمدة الحيوية مهمة جداً وهي منتج جيد ولكن إنتاجها غير كافي للطلب وتكلفتها عالية مقارنة بالسماد العادي، ونقوم بعمل تدريبات مستمرة بعضها على مستوى الأقسام والبعض الآخر على مستوى الإدارة كلياً لتعظيم الاستفادة من جميع التخصصات، نساهم في تطوير ودعم الأبحاث ومساعدة الباحثين في نجاح أبحاثهم وخصوصاً الغير تقليدي منها .

وأوضح علاء البابلي، في قسم البيئة نقوم بتتبع تلوث المصارف بالعناصر الثقيلة التي تصب في الأرض لأن تراكمها يمكن أن يسبب الكثير من المشكلات، نستخدم دائماً البحوث في تنمية ومعالجة المياه بشكل مستمر.

icon

الأكثر قراءة