الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الأرز..تفاصيل السلعة البيضاء التي احتكارها بعض الفلاحين والتجار لرفع سعرها

ارز
أرز , زراعة الارز
أ أ
 يعد الأرز من اهم المحاصيل والسلع التي يعتمد عليها المواطن المصرى في غذاؤه، والبعض يقول بارتفاع سعر الكيلو، والبعض يردد باستقرار الأسعار، وخلال السطور التالية يقدم موقع "اجرى نيوز" اراء عدد من الخبراء والمسؤولين في ملف الأرز وكيفية الخروج من دائرة ارتفاع السعر والغلاء .



قال حسين ابو صدام نقيب الفلاحين أن وضع سعر محدد وجبرى للأرز يفيد فى ضبط الاسعار، لان الأرز وغيره من المحاصيل مثل القصب يمس كل مواطن بما فيه الفلاح.




بعض الفلاحين بيحصدوا الأرز ويخزنوه لرفع سعره:



وأضاف نقيب الفلاحين فى تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز"، أن ارتفاع سعر الأرز بسبب قيام بعض الفلاحين والتجار بتخزين المحصول والانتظار لبيعه بسعر أعلى، قائلا بعض الفلاحين بيحصدوا الأرز ويركنوه ولا يبيعه، وبعض التجار تلم الأرز وتخزنه استعدادا لرمضان ،  فهذا الاستغلال والاحتكار من البعض يجعل الأرز غالى، موضحا أن الأرز محليا يكفى لكن ممارسات البعض ووجوده في قبضة عدد من الافراد هو ما يسبب أزمة الأسعار.




توريد الفلاح جزء من محصول الأرز ضرورة:



وأوضح نقيب الفلاحين أن الأرز من المحاصيل التي تحتاج مياه ولابد من وجود سعر مسبق محدد له وأن يتم الاتفاق مع مزارعى الأرز على أن يوردوا جزء من المحصول للدولة بسعر محدد مسبقا.





استقرار أسعار الأرز لكن اللى عنده شوية عايز يغلى:



ومن جانبه قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات أن سعر طن الأرز الشعير الرفيع اليوم سجل 19200، والعريض سجل من 19500 الى 19700 ، أما طن الأرز الأبيض الرفيع فيتراوح بين 27 الى 28 الف جنيه، اما سعر طن الأرز الأبيض العريض فيتراوح بين 28 الف جنيه الى 29 الف جنيه وهذا السعر في المضارب.




كيلو الارز للمستهلك يتراوح بين 20 إلى 35 جنيه:



 وأضاف رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن هناك استقرا في أسعار الأرز حاليا، ونفى وجود ارتفاع في الأسعار مقارنة بالأيام الماضية، مشيرا إلى أن السعر في السوق للمستهلك يتراوح بين 20 إلى 35 جنيه للكيلو.



اللى عنده شوية رز عايز يبعهم بالغالى:



وحول وجود ارتفاع في السعر الذى يصل للمستهلك، أوضح رجب شحاته قائلا:" كل واحد بيبيع حسب المنطقة، وان اللى عنده شوية رز عايز يبعهم بالغالى واللى عايز يشترى أرز عايز ينزل فيه".





وضع سعر استيراتيجى يمنع التلاعب بالأسعار:  



قال النوبى أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين أن للحد من غلاء أسعار كيلو الأرز الذى يصل للمستهلك ، لابد من أن يتم تحديد تسعير استيراتيجى لمحصول الأرز من البداية، مثل غيره من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والقصب.





سعر مسبق ومحدد يفيد في عدم التلاعب في الأسعار:


 وأضاف الأمين العام لنقابة الفلاحين في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز"، أن تحديد سعر  مسبق ومحدد يفيد في عدم التلاعب في الأسعار وفى هذه الحالة يورد الفلاح للحكومة متمثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، مما يحد من غلاء سعر طن الأرز خلال اى مرحلة من مراحل انتاجه وتسويقه وبيعه.



قلة المعروض من اللأرز يتسبب في ارتفاع السعر:



 وأوضح النوبى أبو اللوز أن زيادة إنتاجية الأرز يترتب عليها انخفاض السعر لن المعروض يكون كثير ويلبى احتياجات السوق والمستهلكين، بينما قلة المعروض يتسبب في ارتفاع السعر والتلاعب من قبل بعض التجار، وهو ما يمكن السيطرة عليه من البداية من تحديد سعر لمحصول الأرز.
icon

الأكثر قراءة