الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الرئيس السيسى يثمن دعوة مصر للانضمام لـ “بريكس “: نعتز بثقة دول التجمع ونتطلع للتعاون

الرئيس عبد الفتاح السيسى
عبد الفتاح السيسي
أ أ
ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسى، إعلان تجمع “بريكس” عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024.
وقال الرئيس السيسى فى بيان: “نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية”.

عضوية مصر في مجموعة "بريكس " 

وتناولت وسائل اعلامية عالمية أسماء الدول التي ستقبل عضويتها في مجموعة “بريكس”، وفق مسودة بيان ختامي للمجموعة التى تعقد اجتماعها حليا فى جنوب أفريقيا وأورد البيان، أسماء الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات والسعودية كأعضاء جدد في المجموعة ، لافتا الى أنه تم اختيار هذه الدول لعضوية المجموعة تم مراعاة للتوازن الجغرافي.
وأبدت العديد من الدول اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة “بريكس”، مع انعقاد القمة الخامسة عشرة للاقتصادات الناشئة (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا).

أكثر من 20 دولة تقدمت بطلب الأنضمام إلي المجموعة 


وتقدمت أكثر من 20 دولة بطلبات للانضمام إلى المجموعة، بما فيها الجزائر والسعودية والأرجنتين وبنجلادش وكوبا ومصر وإثيوبيا وإيران وفيتنام ، وأعربت أخرى مثل المكسيك وباكستان وتركيا عن اهتمامها بالعضوية.

وتمثل بلدان “بريكس” 23 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و42 % من سكان العالم، لكن المجموعة غير متجانسة: فالدول الخمس، الموزعة في 4 قارات، لديها اقتصادات ذات نمو غير متكافئ ،وتشترك بلدان “بريكس” في المطالبة بتوازن اقتصادي وسياسي عالمي متعدد الأقطاب ،وكان مصرف التنمية الجديد الذي أنشأته مجموعة “بريكس” في عام 2015 بهدف تقديم خيار آخر غير البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، قبل أعضاء جددا، هي بنجلادش والإمارات ومصر. ويفترض أن تصبح أوروجواي قريبا جزءا منه.
icon

الأكثر قراءة