السبت، 03 ذو القعدة 1445 ، 11 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الرئيس عبد الفتاح السيسى .. رئيسا لمصر لولاية ثالثة بأكثر من 39 مليون صوتا

السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسى
أ أ

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي ، فوز  الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية وأنه رئيسا للجمهورية فى ولاية ثالثة ، بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الرسمية اليوم الاثنين.
 
وأكدت الهيئة أن المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى  حصل على 39 مليونا و702 ألف و451 صوتا.

 

 

وجاءت نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 كما يلي:

 


عبد الفتاح السيسي 39702451
حازم عمر: 1.986.352
فريد زهران: 1.776.952
عبد السند يمامة 822 ألف

وبذلك تصبح الولاية الجديدة للسيسي هي الثالثة بعدما فاز بالمنصب في انتخابات 2014 أمام السياسي الناصري حمدين صباحي، وحصوله على أغلبية الأصوات حينها، وفي 2018 بعدما حقق فوزًا كاسحًا على رئيس حزب الغد والمرشح الوحيد أمامه موسى مصطفى موسى.

 

ينص الدستور في مصر على أن مدة الرئاسة الواحدة هي ست سنوات

 

وتنتهي الفترة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي في أول أبريل المقبل، لتبدأ بعدها الفترة الجديدة التي من المقرر أن تستمر إلى عام 2030، حيث ينص الدستور في مصر على أن مدة الرئاسة الواحدة هي ست سنوات.



وشهدت الانتخابات الرئاسية إقبالًا واسعًا من المصريين في الداخل والخارج من أجل الإدلاء بأصواتهم، حيث تفوقت نسبة المشاركة على الانتخابات السابقة، وأرجع مراقبون وخبراء هذا الأمر إلى عدد من الأسباب من بينها وجود أكثر من مرشح في هذه الانتخابات.


ونافس السيسي على منصب رئيس الجمهورية المرشح فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي وأحد أبرز المعارضين في السنوات الأخيرة لسياسات الدولة الاقتصادية والسياسية وكذلك الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد الذي أصبح في موقف لا يحسد عليه خاصة بعد تعالي الأصوات المطالبة بالإطاحة به من منصب رئيس حزب الوفد.

كما نافس السيسي المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري- ثاني أكبر الأحزاب المصرية من حيث عدد ممثلي الحزب في مجلسي النواب والشيوخ- وكان عمر المرشح الوحيد إلى جانب السيسي الذي لم يعتمد فقط على التزكيات من أعضاء مجلس النواب حيث حصل على 68 ألف توكيل شعبي من المواطنين قدمها للهيئة الوطنية للانتخابات.وخاض السيسي الانتخابات بتزكية من 424 نائبا من ممثلي أحزاب مستقبل وطن وحماة الوطن وأحزاب أخرى، إلى جانب مليون و131 ألف تأييد من المواطنين من خلال مكاتب الشهر العقاري المنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية.


icon

الأكثر قراءة