الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة: بدء صرف الأسمدة الشتوية ولجان رقابية لمنع التلاعب فى الأسعار

الاسمدة الزراعية
أسمدة
أ أ
 بدأت  28 مديرية  زراعية  تابع لقطاع الخدمات والمتابعة الزراعية  بوزارة الزراعة ، صرف مقرارت  الأسمدة الشتوية للمحاصيل الشتوية  بمحافظات الجمهورية ، خاصة القمح  والفول  والخضروات وغيرها  ، وهناك لجان متابعة لتوزيع  الأسمدة المدعمة  للمزراعين ، ورقابة مشددة على الجمعيات الزراعية  لمنع التلاعب  فى سعر  الأسمدة  الشتوية .

وقال  الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية   ، فى تصريحات لموقع " اجرى نيوز " ،  الاخبارى   إن جميع المقررات السمادية الشتوية متوفرة بالسعر المدعم للمزراعين  ،  ويتم صرف الأسمدة الشتوية   ،  لكل من يملك كارت فلاح ، وهناك   رقابة مشدد  على توزيع   الأسمدة  الشتوية المدعمة  .

وأضاف الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية  لموقع "اجري نيوز " انهم في أتم الأستعداد لتوزيع الأسمدة الزراعية الشتوية  للفلاحين وأنه توجد وفرة كبيرة من الأسمدة .


وأكد الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية انه يوجد حاليا كمية من السماد المرحل من الموسم الصيفي وان محصول القمح سيتم زرعه مع بداية شهر نوفمبر ,أشار إلي وجود الأسمدة حاليا في المخازن للمحاصيل الشتوية القائمة التي تم زراعتها مثل محصول البنجر , قصب السكر ,الخضار , البساتين .

وأشار الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية انه مع بداية محصول القمح أي مزارع سيتم زراعة القمح يتم فورا صرف مستحقاته السمادية .

وتابع أن آليات الصرف تتمثل في منظومة كارت الفلاح ,أيضا التسجيل المباشرة علي التابلت وبعدها يتم الصرف في نفس الوقت ,ان هناك حصة يومية من شركات الأسمدة لتكفية كل الإحتياجات للمزارعين في الموسم الشتوي .

من  جانبة   قال   علي عوده رئيس جمعية الائتمان الزراعي  ،  أنه سيتم صرف 4 شكائر أسمدة مدعمة للفدان بسعر 165 جنيها ، ابتداء من اليوم الأحد لمن يمتلك كارت الفلاح بالفعل وهي تعد الحصة الكاملة، ونصف الكمية فقط بواقع شيكارتين لمن تم استخراج الكارت في البنك الزراعي له دون تسلمه علي أن يصرف باقي الكمية بالكارت.

وأضاف عوده أن وزارة الزراعة تدرس أيضا تخصيص نصف كمية الأسمدة المقننة للفدان غير المحيزة بواقع شيكارتين أيضا لأراضي الأوقاف وأيضا الأراضي خارج الزمام الزراعي لحل أزمة الأسمدة.

كانت وزارة الزراعة قد أصدرت تعليماتها أيضا حيث يتم السماح بصرف 50% من الأسمدة بصفة مؤقتة لمن لم يتم إصدار كارت فلاح له، على أن يقوم المزارع بالتوجه للجمعية التابع لها حيازته لتحرير استمارة تسجيل على المنظومة وتسليم صورة من البطاقة الشخصية لإتمام إجراءات استخراج الكارت مع مراعاة عدم صرف باقي الحصة إلا بعد الحصول علي الكارت.

وأكدت وزارة الزراعة مؤخرا أنه بالنسبة للأراضي المزروعة خارج الزمام يتم السماح لها بالصرف مؤقتا بنسبة 50% من الكمية المستحقة من الأسمدة حسب الضوابط وشروط الصرف من واقع المعاينات الفعلية على الطبيعة ولحين استخراج كارت الفلاح مع التأكد من عدم وجود مخالفات وذلك من الجهات ذات الولاية لها والمتابعة والتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

تبلغ حصص الأسمدة التي توزعها الجمعيات بشكل مدعم 4 ملايين طن من بينها 2.2 مليون طن للموسم الصيفي و1.8 مليون طن للشتوي من إنتاج مصر من الاسمدة .
icon

الأكثر قراءة