الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة تسعير جبرى للسكر ..والفلاحين : بعنا الكيلو بـ10جنيه وبنشتريه بـ50

681
سكر , محصول السكر
أ أ
تضاعفت أسعار السكر وأصبح المواطنين في أزمة بسبب هذا الإرتفاع المبالغ فيه من قبل التجار الذين يقومون بتخزين السكر وبيعه في السوق السوداء ,وتعددت الأسباب لهذا الأرتفاع الذي شهده كيلو السكر البعض يقول بسبب قلة الإنتاج والبعض الآخر بسبب أمراض البنجر وآخرون يرون أن السبب الأول والأخير في الإرتفاع جشع التجار وسوء الرقابة وخلال السطور التالية يفتح موقع "اجري نيوز" ملف السكر .



بعنا الكيلو للحكومة بـ10جنيه وبنشتريه بـ50


قال حسين ابو صدام نقيب الفلاحين ، أن التسعير الجبرى للسكر يفيد المواطن والفلاح ، موضحا أن الفلاح باع كيلو السكر للحكومة 10جنيه، وبيشتريه دلوقتى بـ50جنيه،  لانه باع طن القصب ب 1100 جنيه وان طن القصب السكر ينتج 120 كيلو سكر ، اى أن الحكومة يعتبر  اشترت السكر من المزارعين بأقل من 10جنيهات.



التسعير الجبرى للسكر يمنع اللعب من تحت التربيزة :




وأكد نقيب الفلاحين فى تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن  التسعير الجبرى   لمنع الاحتكار والاستغلال،  ووقف اللعب من تحت التربيزة ، فبعض التجار الكبار وراء غلاء سعر كيلو السكر.


ارتفاع سعر السكر يدل على فساد إدارى: 




وأكد حسين أبو صدام أن ارتفاع سعر كيلو السكر إلى 50جنيه يدل على وجود تلاعب فى السوق وشبهة فساد ادارى، فمعنى وجود سعرين فى السوق يشير ذلك لشبهة للفساد فى المنظومة بيع السكر  فبعض التجار يحكترون ويخزونه استعداد لشهر رمضان.



تهريب السكر خارج البلاد:




وأوضح  حسين ابو صدام نقيب الفلاحين ان هناك تهريب للسكر إلى السوق السوداء ومنها لخارج البلاد، فالكثير من الدول تحتاج حاليا لكميات كبيرة من السكر بسبب المشاكل التى تعانى منها.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفي عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، إننا  نرحب بقرار  وزير التموين التسعير الجبري للسكر للتخلص من هذه الأزمة وحلها  ، مضيفا  أن ارتفاع أسعار السكر يرجع إلى جشع التجار وقلة الرقابة علي المحال لأن السكر متواجد بالمخازن من شهر 8 واستغل التجار ارتفاع أسعار الدولار بالسوق وقاموا بغلاء أسعار السكر لحد ما وصل لـ50 جنيه وأكتر .




سوء الرقابة وجشع التجار السبب في الغلاء




وأضاف عبد الجواد في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الإخباري  ان سوء الرقابة سبب كبير لإرتفاع أسعار السكر وليس وجود أمراض في بنجر السكر أو قلة إنتاج كما يزعم البعض ويقول .



نسلم السكر للتجار بـ24 جنيه 




وتابع الدكتور مصطفي عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة ان إنتاج السكر خلص كله في شهر 8 وقمنا بتسليمه للتجار بسعر 24 جنيه .



وأشار عبد الجواد ان نسبة استهلاك السكر تتراوح 3.3 مليون طن ونسبة الإنتاج تتراوح حوالي  2.9 مليون طن والنسبة المطلوب إنتاجها تتراوح 3.3 مليون طن ولكن كل ما يحدث من ارتفاع في أسعار السكر حاليا يتمثل في فوضي وجشع التجار .



نرحب بقرار التسعير الجبري للسكر





أكد الدكتور مصطفي عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة اننا نرحب بقرار التسعير الجبري للسكر للتخلص من هذه الأزمة وانه خلال الأيام الجارية يتم التسعير الجبري للسكر .


icon

الأكثر قراءة