الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

نقيب الفلاحين: مصر علي بعد خطوة من الاكتفاء الذاتي من السكر

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين
أ أ
قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان مصر علي بعد خطوه من الاكتفاء الذاتي من السكر حيث يصل انتاجنا من السكر لنحو 2.8 مليون طن من السكر سنويا واستهلاكنا نحو  3.2 مليون طن سنويا في الظروف العاديه ، لافتا ان الفجوة تصل في الظروف العاديه لنحو 400 الف طن فقط يتم استيرادهم من الخارج وان نسبة الاكتفاء الذاتي حاليا تصل ل 90%.

واضاف عبدالرحمن أن الزيادة السكانيه الكبيره وزيادة اعداد ضيوف مصر في الوقت الراهن والتغيرات المناخيه السلبيه وزيادة اسعار السكر عالميا والحروب الدائره  ،  مع العادات الغذائية السيئه كلها اسباب ادت لنقص المعروض من السكر وزيادة اسعاره.


واشار عبدالرحمن انه ولعبور هذه الخطوه وتحقيق حلم الاكتفاء الذاتي من السكر واستقرار اسعاره علينا السيطرة علي منظومة توزيع السكر ومنع الاستغلال والاحتكار وتشديد الرقابه علي تداول السكر وطرح السكر في البورصه السلعيه وزيادة الكميات المطروحه في المنافذ الحكوميه زيادة اسعار بنجر السكر لتحفيز المزارعين علي زيادة مساحات زراعته .


  توفير مستلزمات زراعة القصب والبنجر تقاوي ومبيدات بكميات كافيه واسعار مناسبه ، توفير الالات الزراعيه المتطوره لزراعة وحصاد قصب السكر والبنجر توفير التوعيه اللازمه والارشاد الزراعي للمحاصيل السكريه من حيث طرق الزراعة والري ، زراعة الأصناف ذات نسبة السكر العاليه من البنجر والقصب ، ضرورة تغيير العادات والتقاليد في زيادة استهلاك السكر.


واكد ابوصدام اننا نزرع ما يزيد عن 350 الف من محصول قصب السكر واكثر من 600 الف فدان من محصول البنجر وان الدوله تقوم بجهود كبيره لزيادة مساحات زراعة البنجر وتحاول التحول لزراعة القصب بنظام الشتلات ونطالب بالمزيد من الجهود لمنع استغلال واحتكار سلعة السكر والحد من استهلاكنا حيث تعد مصر من اعلي دول العالم استهلاكا للسكر.
icon

الأكثر قراءة