الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

انطلاق موسم الذهب الأصفر ..لجان وحقول إرشادية وخطة مسبقة لمكافحة آفات القمح

قمح  القمح   (2)
محصول القمح
أ أ
انطلق موسم زراعة محصول القمح منذ منتصف شهر نوفمبر ويعد الوقت الحالي هو المثالي لزراعته، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمختلف إداراتها تتكاتف من أجل إنجاح موسم القمح وتحقيق إنتاجية عالية من خلال خطط للوقاية من الآفات وحقول إرشادية وحملة قومية تقوم بلجان ومرور وتوعية للمزارعين باختيار الأصناف المناسبة واستخدام التقاوي المعتمدة من قبل وزارة الزراعة.



اتباع السياسة الصنفية لزيادة إنتاجية القمح:


قال الدكتور إبراهيم عبد الهادي رئيس قسم القمح بالمركز القومي للبحوث الزراعية، أن المزارعين بدأوا من 15 نوفمبر في زراعة القمح، ويستمر في بعض المحافظات حتى نهاية الشهر الجاري وفى محافظات أخرى يمتد موعد الزراعة حتى أول 10 أيام من شهر ديسمبر. المقبل.

صنف محصول القمح يختلف في المحافظات:



وأضاف الدكتور إبراهيم عبد الهادي في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز "أن الموعد الأمثل للزراعة هو الأسبوع الحالي والمقبل، مشددا على ضرورة اتباع السياسة الصنفية لمحصول القمح في المحافظات، لأن كل محافظة سواء في الوجه البحري أو الوجه القبلي لديه الصنف المناسب الخاص.

زراعة التقاوي المعتمدة من وزارة الزراعة :



 وأكد الدكتور إبراهيم عبد الهادي رئيس قسم القمح بالمركز القومي للبحوث الزراعية، أن أصناف القمح التي توفرها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي معتمدة من الوزارة هي مقاومة للأمراض والآفات وتتسم بالإنتاجية العالية .




قال الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزرعة واستصلاح الأراضي، أن هناك اهتمام كبير بمتابعة وارشاد المزارعين مع بداية موسم القمح الجديد وان هذه المتابعة من خلال لجان تنزل في الحقول وتقابل المزارعين للتوعية والإرشاد بزراعة القمح.

التأكيد على شراء التقاوي المعتمدة لتوفر الجودة للمحصول:



وأضاف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزرعة واستصلاح الأراضي في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" انه يقوم المسؤلين بداية من القيادة بالإدارة والمهندسين بالمرور والنزول الى ارض الواقع للمزارعين لإقناعهم بشراء التقاوي المعتمدة من وزارة الزراعة، قائلا: " احنا ننزل نتابع ونتحرك في الغيطان ونقنع الفلاح ليه يشترى شكارة التقاوي بـ 550 جنيه، من خلال التأكيد عليه أن هذه التقاوي توفر الجودة للمحصول، وضرورة اتباع التوصيات الخاصة بالسياسة  الصنفية لان كل محافظة لها الصنف الخاص بها لزراعته من القمح .

طباعة نشرتين للقمح عمل 3 حلقات لعرضها ببرنامج سر الأرض:



وأوضح الدكتور يوسف أنه تم طباعة نشرتين للقمح، كما تم عمل 3 حلقات لعرضها ببرنامج سر الأرض، حلقتين منهم عن  الأخطاء  الشائعة عند زراعة القمح وكيفيه تجنب هذه الأخطاء للحصول على إنتاجية عالية للمحصول، وكذلك حلقة عن التوعية بأهمية الزراعة على مصاطب لان هذا النوع من الزراعة تقلل من استهلاك التقاوي والسماد والري مما يقلل من حجم التكلفة كماي تساعد الزراعة على مصاطب في زيادة الإنتاجية من القمح بنسبة  20 % .



مكافحة الآفات في القمح وامراضه:



وفيما يتعلق بمكافحة الآفات والوقاية من الأمراض في محصول القمح، قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، أن هناك لجان من الإدارة المتابعة على أرض الواقع مع الفلاحين مع بداية موسم زراعة القمح ، نظرا لأهمية هذا المحصول الاستراتيجي وما يمثله في تأمين الأمن الغذائي للمصريين وبالتالي تظهر أهمية الحفاظ عليه والوقاية المسبقة من مختلف الأمراض والآفات المحتملة.

وأضاف الدكتور أحمد رزق في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز" أن الزراعة على مصاطب هي من أفضل الطرق لزراعة للقمح لأنها تقلل من نسبة الرطوبة كما ان هذه الطريقة يسهل معها  مكافحة الأمراض والآفات في حال ظهورها .

 اختيار صنف القمح المناسب المقاوم للآفات: 


وأوضح  الدكتور أحمد رزق أنه يتم مكافحة الآفات الخاصة بمحصول القمح ابتداءا م من اختيار الصنف المقاوم للآفات الزراعية سواء كانت حشائش او امراض حشرية أو فطرية، وكذلك اتباع السياسة الصنفية المقررة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدم الزراعة من التقاوي الكسر أي التي تتبقى من المواسم السابقة .

خريطة للوقاية والمقاومة الاستباقية لأصداء القمح:



وأوضح الدكتور أحد رزق أن هناك خريطة لانتشار بعض الامراض خاصة الاصداء، والأماكن التي ظهرت بها العام الماضي للاستعداد بشكل قوى لمقاومتها تحسبا لظهورها مرة أخرى خلال الموسم الجديد وهى سياسة المقاومة الاستباقية التي تعتمد عليها الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لأن الوقاية والتصدي للآفات والفطريات وامراض النبات امر مهم للحفاظ على الامن الغذائي المصري خاصة فيما يتعلق بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح.


حقل إرشادي للقمح بكل منطقة لتوجيه المزارعين :



ومن جانبه قال الدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن الوقت الحالي هو ذروة زراعة محصول القمح وافضل وأمثل موعد لزراعته، ويتم عمل حقل إرشادي في كل منطقة يتم فيه الزراعة بالاعتماد على الصنف المناسب والتعريف بنموذج الزراعة على مصاطب.

أهمية دور الحملة القومية للقمح:


وأضاف الدكتور جاد في تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز " أن منذ بداية موسم زراعة القمح انطلقت الحملة القومية للقمح بمشاركة مركز البحوث الزراعية والباحثين وجهاز الإرشاد في المديريات على مستوى المحافظات لتوعية المزارعين باستخدام الأصناف المناسبة لكل محافظة وفقا للسياسة الصنفية لمحصول القمح.

ارشاد الفلاحين لاستخدام التقاوى المعتمدة:


وأكد الدكتور خالد جاد على قيام الباحثين في توجيه وإرشاد المزارعين باستخدام التقاوي المعتمدة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتحقيق إنتاجية عالية للقمح.

الزراعة على مصاطب توفير المياه والأسمدة:



وشدد الدكتور خالد جاد على أن الحملة القومية للقمح توجه الفلاحين للزراعة على مصاطب لأن هذه الطريقة توفر أكثر من 25%من المياه ، وكذلك توفر في استهلاك الأسمدة والتقاوي .


icon

الأكثر قراءة