الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ثلاث خبراء يتحدثون لـ"اجري نيوز" عن مميزات المانجو السايبر

مانجا ,  مانجة,   مانجو
محصول المانجو
أ أ
قال المهندس ناصر القطاوي كبير استشاري زراعات المانجو شرفنا بوجود صنف السايبر بالمزرعة والذي أدخله المركز القومي للبحوث وكنا من أوائل المهتمين بزراعته, و في عام 2017 زرعنا شتلات السايبر كصنف جديد وأصبح الآن يحتل منزلة كبيرة. 
 

يتميز صنف السايبر بالنمو الخضري النشيط والإنتاج المبكر:


وأضاف القطاوي في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" يتميز صنف السايبر بالنمو الخضري النشيط والإنتاج المبكر وتحمل الأمراض الفطرية, و صنف السايبر يحتل المركز الأول بين الأصناف الأخرى, و أثبت هذا الصنف تحمله الشديد للتغيرات المناخية والأجواء الحالية, صنف السايبر مناسب جداً للذوق المصري, و شجرة السايبر قوية جداً وتتحمل الإنتاج العالي.
 
وتابع كبير استشاري زراعات المانجو إننا نرحب بمن يرغب في دراسة الصنف بالمزرعة ومشاهدة الفرق بين الأصناف على أرض الواقع, و  تتميز هذه الشجرة بالأصل الأملس الرخامي سريع النمو, و السايبر صنف ممتاز يفرض نفسه على الساحة في ظل هذه النهضة الزراعية, و عند زراعة المانجو لابد من البداية بشتلات جيدة زيت أصول وزراعة الأصول فقط.

صنف السايبر مقاوم للصقيع ولا يحتاج للتغطية ويجود في ظل الحرارة العالية:


ومن جانبه أضاف صلاح الطواب صاحب مزرعة الطواب للمانجو وأحد كبار مزارعي المانجو بوادي النطرون إننا نزرع المانجو والأصول منذ حوالي 18 عام, و اتجهت لمحطة البحوث ووجدت هذا الصنف المميز القادم من جنوب إفريقيا لعمل الأبحاث عليه فبدأت بزراعته داخل صوبة خاصة, و قمنا بزراعة الشتلات الخاصة بالصنف داخل الأرض ولاحظت سرعة نموه مقارنة بباقي الأصناف.

وقال الطواب أن صنف السايبر مقاوم للصقيع ولا يحتاج للتغطية ويجود في ظل الحرارة العالية, و أن أصل ساق الشجرة أملس بدون أي تشققات, و الإنتاج غزير وأرباحه مجزية جداً ويصل متوسط إنتاج الشجرة الواحدة لــ 70 كيلو, و نتوقع أن يصل الإنتاج هذا العام لـــ 100 كيلو من الشجرة الواحدة و نستخرج ثمار السايبر عن طريق مصنع ثم تنقل للمشتل لعمل المستنبت واختيار العود المناسب للزراعة, حيث أن جميع الشتلات محجوزة للبيع وتلاقي إقبال عالي و يباع أصل الشتلة الواحدة بــ 20 جنيهاً فقط و لابد من اختيار الأصول الجيدة قبل الزراعة وأنصح الجميع باختيار صنف السايبر.

صنف السايبر موفر جداً للسماد والاحتياجات المائية:


ومن جانبه قال المهندس محمد خاطر استشاري زراعة المانجو أن تتبع زراعة صنف السايبر الخدمة العادية كباقي الأصناف و صنف السايبر موفر جداً للسماد والاحتياجات المائية لذا تجود زراعته بالأراضي الصحراوية, و يتم تجهيز الأرض لزراعة صنف السايبر كباقي الأصناف وهو صنف مقاوم للأمراض وللظروف البيئية.
 
وأوضح خاطر أن هذا الصنف يعطي محصول بداية من السنة الثانية للزراعة, و تمر ثمرة المانجو بعدة مراحل وهي ذات مميزات عديدة مغرية للشراء, و يجب اختيار أصل مربح وموفر عند الزراعة, و قد يصل إنتاج السايبر لأكثر من 25 طن من الفدان الواحد, حيث أن صنف السايبر غير مرهق في عملية التقليم والقص ومن الواضح أنه سيحقق طفرة ونقلة زراعية مستقبلاً.

نزرع صنف السايبر على مساحة 100 فدان ولم يحدث أي موت لشتلات: 


ومن جانبه أيضا أضاف المهندس عارف عطية مدير مزارع البادي في مصر والإمارات قائلا: أتعامل مع المزرعة منذ حوالي 3 سنوات ولاحظت عدم تأثر الأشجار بالتغيرات المناخية وإنتاجيتها الغزيرة, و نزرع صنف السايبر على مساحة 100 فدان.
 
وأكد عطية إنه قام بزراعة صنف السايبر وصنف السكري ولم يحدث موت لأي من الشتلات, و نستخدم هذا الصنف بعد دراسة وافية للتأكد التام من نجاحه, و تتم التعاملات على صنف السايبر كباقي الأصناف ويحتاج لمياه قليلة الملوحة.
 
ونصح مدير مزارع البادي مزارعين المانجو بالتغيير وزراعة صنف السايبر كتجربة لتعم الفائدة على الجميع, و النتائج الجيدة تظهر واضحة جداً بعد الزراعة بوقت قصير.
icon

الأكثر قراءة