السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

حمدي موافي لـ" اجرى نيوز" اصناف جديدة من الأرز و15 جنيه سعر عادل للكيلو

الارز
محصول الأرز
أ أ
قال  الدكتور حمدي موافي  رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز السوبر والهجين تحت ندرة المياه والتغيرات المناخية التابع لوزارة   الزراعة   ، نحن بصدد يوم حصاد لأحدث صنفين من السوبر لتطوير الأرز المصري ليتواكب مع ندرة المياه والتغيرات المناخية  ، السوبر أصناف عملاقة تتميز بسنبلة ذات عدد أكبر من الحبوب وبسيقان وجذور قوية، " قائلا  " يجب أن يصل الأرز للمستهلك بتكلفة لا تزيد عن 15 جنيهاً للكيلو والأسعار الحالية مبالغ فيها إلى حد كبير .

وأضاف  حمدي موافي ، فى تصريحات لموقع لـ" اجرى نيوز "  الاخبارى استطعنا عام في 2018 تسجيل باكورة الأصناف بسخا سوبر 300 وتم زراعته بأكثر من 50% من مساحة الأرز في مصر ، حيث يصل إنتاج محصول أرز السوبر لـــ 5 طن للفدان، والأصناف أرز السوبر توفر ثلث كمية المياه بعد تحسين الأصناف التقليدية .



واوضح  رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز السوبر والهجين ، تجود زراعة أصناف الأرز السوبر بجميع الأراضي فهي متحملة للملوحة وندرة المياه، ويظل الصنفان الجديدان 115 يوم بالأرض من الزراعة حتى الحصاد ويمكن إحلالهم محل الأصناف القديمة مع إنتاجية أعلى.

 إنتاجية مصر من الأرز لن تقل لهذا العام عن 6,5 مليون طن لأرز الشعير



وتابع  حمدي موافي، نعمل على منظومة مختلفة تماماً للأرز ولدينا إكتفاء ذاتي منه   ، المساحة الموصى بها لزراعة الأرز لا تتخطى 1,1 مليون فدان والمطلب الرئيسي هو الزيادة الرأسية ، : لأول مرة في مصر وجود ابتكارات مؤثرة كسخا سوبر 300 و303 لإنتاج هجن تصل لإنتاجية 6 طن للفدان، مضيفأن  إنتاجية مصر من الأرز لن تقل لهذا العام عن 6,5 مليون طن لأرز الشعير وهو كمية تحقق الإكتفاء الذاتي وتفيض.

وقال    حمدي موافي ،  السبب في إرتفاع سعر الأرز بالأسواق هو قلة العرض واحتكار التجار لذا نسعى لوضع سعر مرضي للمزارع  ، وإرتفاع الأسعار لا علاقة له بالكمية المنتجة فهناك ما يقرب من مليون طن زيادة، وضمن تطورات المشروع استنباط وتسجيل أول صنف أرز مصري بسمتي جيزة 201 بإنتاجية تصل لــــ 4 طن .


واضاف رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز السوبر والهجين  لدينا خطة لزراعة ما يقرب من 100 ألف فدان من الأرز البسمتي لتقليل فاتورة الاستيراد التي تصل لحوالي 200 مليون دولار، تكلفة الزراعة لا تتخطى 8000 جنيهاً للفدان ويحقق أرباح عالية  ، ويجب أن يصل الأرز للمستهلك بتكلفة لا تزيد عن 15 جنيهاً للكيلو والأسعار الحالية مبالغ فيها إلى حد كبير. 

وأكد   حمدي موافي، أننا نعمل على تطبيق أحدث البرامج المطورة لتحقيق أعلى إنتاجية من وحدة المساحة لذا لابد من استمرار وتيرة المشاريع ودعم البحث العلمي.
icon

الأكثر قراءة